تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رحلتي مع الكتاب [الإمام الوالد عبد العزيز بن باز -ر حمه الله تعالى]]

ـ[سفيان السلفي]ــــــــ[04 - 04 - 10, 12:28 م]ـ

بسم الله الرّحمان الرّحيم

الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين.

أمّا بعد:

ـ رحلتي مع الكتاب ـ

للشّيخ الوالد عبد العزيز بن باز

رحمه الله تعالى

عناصر المادّة المفرّغة:

· الوصيّة للجميع بتقوى الله – سبحانه وتعالى – والتّفقّه في الدّين والعمل بشرع الله لِأنّ الله – عزّ وجلّ – إنّما خلق الخلق ليُعبَد وحده لا شريك له

· الواجب على القرّاء أن يتدبّروا القرآن ويتعقّلوا ويعملوا لأنّ القراءة وسيلة والمقصود العمل

· بيان سبب تسمية الإسلام إسلاما وتقوى وإيمانا

· الواجب على جميع الثّقلين الجنّ والإنس تحقيق العبادة وأن يفقهوها،ولا طريق إلى فقهها إلّا بفهم الكتاب والسّنّة،والتّعلّم والتّفقّه فيهما

· أعظم الواجبات توحيد الله والإخلاص له وهو معنى 'لَا إله إلّا الله '

· على كلّ مكلّف أن يؤمن أيضا بأنّ محمّدا رسول الله ويصدّقه فيما جاء به

· العناية بالقرآن

· وصية للطلبة والأساتذة

الأسئلة:

هل كانت حلقات العلم في المساجد في بلادنا كثرة وقوّة على مستوى واحد أم تختلف في كلّ وقت بحسبه؟ وهل هي في هذا الوقت كما كانت قبل التّعليم النّظاميّ؟

سماحة الشّيخ من المعلوم من سيرتكم أنّكم أُصِبتم في بصركم منذ الصّغر وقد بلغتم مع ذلك شأنا عظيما في العلم فما الشّيء الذي استعنتم به بعد الله فيما وصلتم إليه من العلم؟

نسمع في كثير من مجالس العلم هذه المقولة: (من كان شيخه كتابه فخطؤه أكثر من صوابه) هل هذا الأمر على إطلاقه؟ ما توجيهكم؟ وفّقكم الله.

انتشر في الآونة الآخرة كثرة المؤلّفات وقد عجّت بها المكتبات وهي مؤلّفات تخصّ الشّرع الإسلاميّ فهل يرى سماحتكم أنّ لها أثرا في الانشغال عن المؤلّفات السّابقة لعلماء الإسلام وما توجيهكم – يرعاكم الله – حول ذلك؟

سماحة الشّيخ ما السّبب المؤثّر – حفظكم الله – في استحضار بعض أهل العلم لمسائل العلم وفروعه وجزئياته هل هو قوّة ذاكرتهم أم مواصلتهم لمدارسة العلم؟ وهل لحلقات العلم التي يعقدها العلماء أثر في القوّة العلميّة لهم؟

ما هو توجيه سماحتكم حول من يقول: (أريد أن أتفرّغ لطلب العلم وأترك الأنشطة الدّعويّة حتّى أتمكّن علميّا وحتّى أكون متأصّلا تأصيلا علميّا ومن ثَمّ أباشر الأنشطة الدّعوية) فما توجيه سماحتكم.

هل لطالب العلم أن يتّبع مذهبا معيّنا دون النّظر إلى المذاهب الأخرى كالاقتصار على المذهب الحنبليّ وقد ينعكس ذلك إذا ما سئل وأفتى برأي الحنابلة وقد يكون مرجوحا؟ وهل يكون عالما بذلك؟

بما أنّ الشّيخ محمّد بن إبراهيم – رحمه الله – من أجلّ أساتذتك ومشايخك فنرجو ذكر نبذة عن صفاته وسجاياه في التّعليم و التّدريس للطّلبة وهل صحيح يا سماحة الشّيخ أنّه كان لا يسمح لأحد أن يطلب العلم عنده إلّا بعد أن يحفظ القرآن الكريم؟ وهل هذا هو المنهج الصّحيح لطالب العلم بأن يبتدئ طالب العلم بحفظ القرآن أوّلا أم لا؟ نرجو إفادتنا في ذلك؟

ما أسباب إخلاص النّية في الأمور عامّة والعلوم الشّرعيّة خاصّة؟

ما رأيكم في حفظ المتون وما أهمّها؟ وهل عدم حفظ المتون يُعد نقصا في طالب العلم؟

ما توجيهكم يا شيخ لمن يقول: سأترك الدّراسة النّظاميّة وأتفرّغ إلى الحلق العلميّة؟

يا شيخ عبد العزيز – حفظكم الله-: لقب أتمنّى أن يكون لك وهو شيخ الإسلام عبد العزيز؟

أنا شاب تهيّأت لي فرصة وظيفيّة في بنك الرّاجح، ويوجد لدى البنك لجنة شرعيّة يُعرض عليها كثير من الأعمال البنكيّة حيث تقوم بالنّظر والفتوى فيها، فما مدى تزكيتكم يا شيخ لهذه اللّجنة وما حكم عملي في هذا البنك

فضيلة الشّيخ ما رأيك في هذا الدّعاء الذي يردّده كثير من أئمّة المساجد: "اللّهمّ أبرم لهذه الأمّة أمر خير يُعَزّ فيه أهل طاعتك ويذلّ فيه أهل معصيتك " وما صحّة قول: " يُذلّ فيه أهل معصيتك"؟

وسائل التّعليم في زماننا هذا متوفّرة ولله الحمد، ولكن قد فشت وكثرت أيضا الفتن والمصائب في البيوت والأسواق والشّوارع ولا يكاد يخلو منها مكان فما توجيهكم حفظكم الله

سماحة الوالد هل كان لأحد الوالدين تأثير عليك في طلبك للعلم؟

بما تنصح من اشتغل بأخطاء العلماء وعثراتهم وأدّى به إلى التّطاول عليهم؟ وهل لك كتب في ذلك أو تفكّر في إصدار رسالة؟

التحميل

( http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=1374&d=1243795702)

ـ[محمد بن سعد المالكى]ــــــــ[04 - 04 - 10, 10:28 م]ـ

بارك الله فيك أخى الفاضل

ـ[أبوعبدالله العسيري]ــــــــ[13 - 04 - 10, 02:51 م]ـ

لم أتمكن من التحميل بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير