تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[14 - 01 - 05, 10:52 م]ـ

و لعلك أخي الكريم .. ان! وقفتَ على كتابٍ من كتب اعراب للقرآن الكريم و تكون مبسطة و سهلة التناول للمبتدئين

فأستحلفك بالله تدلني عليها

فأستفيد منك هذه الفائدة , و أدعو لك _ ان شاء الله تعالى

و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ـ[أبو غازي]ــــــــ[17 - 01 - 05, 04:48 م]ـ

وفقك الله يا أخي.

يوجد كتاب للكرباسي اسمه إعراب القرآن.

عندما تنظر كثيراً في كتب إعراب القرآن قد تستفيد. وتتعود على الإعراب.

لا شك أن الحفظ مهم أيضاً, ويكون أرسخ في الذاكرة بعد أن تفهم النحو جيداً. والنحو يحتاج إلى وقت وتطبيق.

أعانك الله يا أخي.

ـ[أبو غازي]ــــــــ[18 - 01 - 05, 07:53 م]ـ

قال الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله:" وعندي أن كتب إعراب القرآن ينبغي أن يستفاد منها , ويفاد منها في فهم القرآن , وفي إتقان اللغة , وفي إتقان النحو والصرف , فطالب العلم إذا عني بكتب إعراب القرآن استفاد فوائد عظيمة أتقن اللغة من جهة , وفهم القرآن. وخير ما يمرن عليه طلاب العلم في اللغة وهذا إقتراح نوجهه إلى المتخصصين في هذا الباب أن يعربوا القرآن , درس نحو مثلا أو في نهاية الفصل يكلف الطلاب بإعراب الفاتحة مثلا , ثم بعد ذلك يقابل إعرابهم بكتب إعراب القرآن فيصوب ويسدد , ويمكن أن يقوم به أي شخص , بمفرده يقوم بهذا العمل , يعرب الفاتحة ثم يعرض ما كتبه على كتب إعراب القرآن ويستفيد فوائد عظيمة ".

على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23406&page=1&highlight=%C7%E1%CC%C7%E3%DA+%E1%C3%CD%DF%C7%E3+%C 7%E1%DE%D1%C2%E4

ـ[ابو حذيفة]ــــــــ[28 - 01 - 05, 11:02 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الشكر موصول الى جميع الاخوة المشاركين وخاصة الاخ ابو وكيع الغمرى بارك الله فيه وفى نصائحة وتوجيهاتة

ـ[أبو علي]ــــــــ[01 - 03 - 05, 03:52 ص]ـ

نصيحة عامَّةٌ: من أراد الحفظ فعليه بالمتن المخدوم، و له شروح كثيرة

وفي مثل هذه الحالة الَّتي ذكرها الأخ فله حفظ النَّثر، ولاشكَّ في ذلك

والله أعلم

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[01 - 03 - 05, 11:28 م]ـ

(نصيحة أعمّ) .. ابتسامة

بل عليه بالنظم .. فان النثر سريع التفلُّت الى أبعد الحدود .. و اذا تركته فترة من الزمن .. و أردتَ أن تستعيده .. فكأنَّك تقرأه لأول مرة .. فهو صعب التثبيت جدا .. أضف الى ذلك .. أن في تكرار النظم لذَّة لا تكاد تحصلها في النثر .. الا في أنواع قليلة .. ككلام ابن القيم رحمة الله عليه .. فهو بحق كاللؤلؤ .. و قد نُصِحتُ كثيرا بالنظم .. و هذا هو الذي عليه المحاضر في موريتانيا الحبيبة .. و أقوى نظم للأجرُّومية .. هو " نظم العمريطي " .. و عليه شرح للعمريطي نفسه .. و الله الموفق للجميع لكل خير .. و عندي نصيحة أخيرة عند دراسة متن من المتون .. قد تُفيد بعض الاخوان: (1) عليك أخي الحافظ بالقراءة على شيخ .. قراءة تصحيح للمتن .. (2) اسأل الشيخ فيما لا تفهمه من معاني كلمات المتن .. حتى تتضح لك الصورة كاملة .. (3) لا تنشغل بعد ذلك الا بحفظ المتن .. و حفظ الشرح المبسَّط لشيخك .. (4) اجعل لك عطلة أسبوعية .. حتى تستعيد نشاطك لمواصلة القراءة على الشيخ .. و راجع ما حصلته من المتن طول هذا الأسبوع المنصرم .. (5) عند انتهائك من دراسة المتن .. راجعه كاملا بشرح شيخك .. (6) خذ أسبوعا عطلةً .. لتطالع شرحا مبسّطا للمتن .. (6) قيِّد أسئلتك على هذا الشرح .. ثم اسأل شيخك .. و استمتع بالبطء في التحصيل .. حتى يرسخ علمك .. و من أحسن ما قيل لي قول الشيخ محفوظ ولد محمد مصطفى الشنقيطي: " اذا تعوَّدت على الاتقان من البداية .. فسيكون الاتقان سجيةً عندك بعد ذلك .. و ان فرطتَ في الاتقان .. فسيصعبُ عليك الاستدراك " .. اهـ .. و أيضا لا أرى مندوحةً أن أنقل قول حبيبنا الحنبلي السلفي .. و كنت حاضرا في مجلسه هذا مع بعض أحبابنا .. قال: " كنتُ أجد صعوبة في شرح الفقه قبل الحفظ .. فلما حفظت الزاد .. صار تسلسل الشرح سهل و بسيط " .. اهـ .. (7) ابدأ في دراسة متن جديد .. و اجعل لك نصيبا من المراجعة _ لما درستَ قبل ذلك _ في عطلتك الأسبوعية .. و لولا مخافة الملال .. لطوَّلتُ في العبارة لافادة اخواني .. و لعل الله يفتح في وقت آخر .. و الحمد لله ربِّ العالمين.

ـ[ wsalama] ــــــــ[02 - 03 - 05, 10:43 ص]ـ

أخى فى الله / أبو وكيع الغمري

لن يوجد ملل، فهذه نصائح غالية، أرجوا من الله أن ييسر لك الوقت وتزيدنا من هذه العلامات التى تيسر بفضل الله السير فى الطريق

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو علي]ــــــــ[02 - 03 - 05, 12:20 م]ـ

(" نظم العمريطي " .. و عليه شرح للعمريطي نفسه) ليتك أخي تذكر من طبعهُ، أسأل الله ألا يحرمك الأجرَ!

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[02 - 03 - 05, 10:56 م]ـ

الأخ الفاضل أبو علي .. معذرةً .. يبدو أنني سهوتُ .. نعم أقوى و أجود نظم للآجرومية .. هو " الدرة البهية نظم الآجرومية " للعمريطي رحمه الله .. و لكنني سهوت في اسم الشارح له .. فهو ليس العمريطي .. فهذا خطأ مني .. انما هو ابن الشيخ حجازي الفشني .. و اسم الشرح " القلادة الجوهرية في شرح الدرة البهية نظم الآجرومية " .. فأرجو أن تغفر لأخيك هذه الزلة .. و الحمد لله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير