تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بشرى لطلاب العلم بمصر (خاصة اخواننا الحنابلة منهم)]

ـ[ابن عزمى]ــــــــ[12 - 05 - 10, 01:09 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, إخوانى اهل الملتقى الكرام هناك بشرى سارة بشرنى بها احد إخوانى فوددت ان ابشركم بها.

وهى: انه سيتم عمل دورة لشرح كتاب (كشاف القناع عن متن الاقناع) فى الفقه الحنبلى.

وهى الدورة المسماة بالدورة المتقدمة فى الفقه وهى برعاية فضيلة الشيخ وحيد عبد السلام بالى حفظه الله_وتفاصيل الدورة بموقع الشيخ رعاه الله_

والخبر الاسعد ان هذا الكتاب المعتمد فى المذهب سيشرح فى (6) شهور فقط وهى مدة يسيرة قطعا بالنسبة لهذا الكتاب المهم فى المذهب الحنبلى,

وهذا الكتاب_ الذى هو كشاف القناع عن متن الاقناع _يعتبر من اهم الكتب فى المذهب الحنبلى حيث قال عنه الشيخ بكر ابوزيد رحمه الله

(الإقناع:

أما كتاب: " الإقناع لطالب الانتفاع " فهو مطبوع في أربعة مجلدات، وقد استمده مؤلفه من كتاب: " المستوعب " للسامري، المتوفى سنة (616 هـ).

قال ابن بدران - رحمه الله تعالى - عند ذكر " المستوعب " (1):

" وقد حذا حذوه الشيخ موسى الحجاوي في كتابه: الإقناع لطالب الانتفاع، وجعله مادة كتابه، وإن لم يذكر ذلك في خطبته لكنه عند تأمل الكتابين، يتبين ذلك - رحمهما الله تعالى- " انتهى. وقال أيضاً بعد أن ذكر كتاب: منتهى الإرادات " للفتوحي ت سنة (972 هـ): " وكذلك الشيخ موسى الحجاوي ت سنة (968 هـ) ألف كتابه: " الإقناع " وحذا به حذو صاحب: " المستوعب " بل أخذ معظم كتابه منه، ومن: " المحرر " و " الفروع "، و " المقنع " وجعله على قول واحد، فصار معول المتأخرين على هذين الكتابين وعلى شرحهما " انتهى.

وقد تميز هذا الكتاب بأمور:

كثرة المسائل.

2 - تحرير النقول.

وفي ذلك يقول ابن العماد: " لم يؤلف أحد مؤلفاً مثله في تحرير النقول، وكثرة المسائل ".

وقال ابن بدران- رحمه الله تعالى: " مجلد ضخم كثير الفوائد جم المنافع ".

3 - سهولة عبارته ووضوحها.

4 - عنايته بالدليل والتعليل.

ولهذه المزايا صارت له عند الأصحاب: المنزلة العظيمة، والرتبة الرفيعة، وعلى مسائله تدور الفتيا، ومرجع القضاء، وعكف عليه المتأخرون بالتحشية، والاختصار وحل الغريب، وقد زاد في اعتماده وقبوله شرحه الفرد الفريد لمحقق المذهب الشيخ منصور البهوتي، المتوفى سنة (1051 هـ). باسم: " كشاف القناع ".

وهذا الكتاب النافع: " الإقناع " يشاركه في اسمه كتاب قبله باسم: " الإقناع " لابن الزاغوني الحنبلي ت سنة (527 هـ).

قال ابن رجب: في مجلد.

* شرحه:

شرحه الفريد: كشاف القناع في شرح الإقناع " طبع في ستة مجلدات.

(قلت:_اى كاتب هذه السطور_طبع ايضا فى مطبعة الباز فى 10 مجلدات بتحقيق إبراهيم احمد عبد الحميد, لكن التحقيق ليس على مستوى الكتاب,

وطبع مؤخرا طبعة ممتازة فى وزارة العدل السعودية بتحقيق لجنة من علماء المملكة وقد ارفقت لكم مقدمة معالى الدكتور الشيخ عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ وزير العدل لتعرفوا مقدار الجهد المبذول فى الكتاب, ولكن للاسف هذه الطبعة المتعوب عليها لم تبعها الوزارة ولكن وزعتها على القضاة وعلى بعض طلاب العلم فى المملكة والله المستعان ........ انتهى كلامى)

مؤلفه: محقق المذهب الشيخ/ منصور بن يونس البهوتي ت سنة (1051 هـ).

و البهوتي في هذا الشرح سار على طريقة البرهان ابن مفلح ت سنة (884 هـ) في شرحه للمقنع، حيث لم يتعرض للخلاف العالي إلا نادرا، وسلك فيه مسلك المجتهدين في المذهب، ومنه استمد البهوتي شرحه " كشاف القناع ".

قال السفاريني، المتوفى سنة (1188هـ): " هو أحسن شروحه " انتهى.

ولم أقف على تسمية أي شرح له سوى " الكشاف " المذكور.) انتهى كلام الشيخ بكر رحمه الله تعالى من المدخل المفصل

وأود ان أبشر اخوانى ايضا ان احد الإخوة فى مصر يطبع الكتاب لطلاب العلم, خاصة الذين سيدخلون هذه الدورة وبسعر مخفض نسبيا حيث ان الكتاب كان يباع مصورا فى سور الازبكية ب700 او 750 جنيه مع ندرته كذلك ..

فجزاه الله خيرا.

وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير