تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

واعلم أن كثيرا من الناس يقضون السنين الطوال في تعلم العلم, بل في علم واحد, ولا يحصلون منه على طائل, وربما قضوا أعمارهم, ولم يرتقوا عن درجة المبتدئين, وإنما يكون ذلك لأحد أمرين: أحدهما عدم الذكاء الفطري, وانتفاء الإدراك التصوري, وهذا لاكلام لنا فيه ولا في علاجه والثاني الجهل بطرق التعليم, وهذا قد وقع فيه غالب المعلمين, فتراهم يأتي إليهم الطالب المبتدئ. ليتعلم النحو مثلا فيشغلونه بالكلام على البسملة, ثم على الحمدلة, أياما بل شهورا, ليوهموه سعة مداركهم, وغزارة علمهم, ثم إذا قدر له الخلاص من ذلك أخذوا يلقنونه متنا أو شرحا بحواشيه وحواشي حواشيه, ويحشرون له خلاف العلماء, ويشغلونه بكلام من رد على القائل, وما أجيب به عن الرد ولا يزالون يضربون له على ذلك الوتر, حتى يرتكز في ذهنه أن نوال هذا الفن من قبيل الصعب الذي لايصل إليه إلا من أوتي الولاية, وحضر مجلس القرب والاختصاص. هذا إذا كان الملقن يفهم ظاهرا من عبارات المصنفين. (17)

فالواجب عليه أن يشرح له المتن بلا زيادة ولا نقصان, بحيث يفهم مااشتمل عليه ويأمره أن يصور مسائله في ذهنه, ولا يشغله بما زاد على ذلك. (18)

و اعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيدا إذا كان على التدريج شيئا فشيئا و قليلا قليلا يلقى عليه أولا مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب. و يقرب له في شرحها على سبيل الإجمال و يراعى في ذلك قوة عقله واستعداده لقبول ما يرد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن و عند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية و ضعيفة. و غايتها أنها هيأته لفهم الفن و تحصيل مسائله. ثم يرجع به إلى الفن ثانية فيرفعه في التلقين عن تلك الرتبة إلى أعلى منها و يستوفى الشرح و البيان و يخرج عن الإجمال ويذكر له ما هنالك من الخلاف و وجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفن فتجود ملكته. ثم يرجع به و قد شدا فلا يترك عويصا و لا مهما و لا مغلقا إلا وضحه و فتح له مقفله فيخلص من الفن و قد استولى على ملكته هذا وجه التعليم المفيد وهو كما رأيت إنما يحصل في ثلاثا تكرارات. وقد يحصل للبعض في أقل من ذلك بحسب ما يخلق له و يتيسر عليه (19)

ولا ينبغي للمعلم أن يزيد متعلمه على فهم كتابه الذي أكب على التعليم منه بحسب طاقته و على نسبة قبوله للتعليم مبتدئا كان أومنتهيا و لا يخلط مسائل الكتاب بغيرها حتى يعيه من أوله إلى أخره و يحصل أغراضه و يستولي منه على ملكة بها ينفذ في غيره. لأن المتعلم إذا حصل ملكة ما في علم من العلوم استعد بها لقبول ما بقي و حصل له نشاط في طلب المزيد و النهوض إلى ما فوق حتى يستولي على غايات العلم و إذا خلط عليه الأمر عجز عن الفهم وأدركه الكلال و انطمس فكره و يئس من التحصيل وهجر العلم والتعليم (19)

وحاصل الأمر أن الأستاذ ينبغي أن يكون حكيما, يتصرف في طرق التعليم بحسب ما يراه موافقا لاستعداد المتعلم, وإلا ضاع الوقت بقليل من الفائدة, وربما لم توجد الفائدة أصلا. (20)

فإذا سار الطالب على هذه الطريقة فسيكون بعد مشيئة الله وتوفيقه وفضله متقنا لمسائل هذه الفنون متصورا لها تصورا سليما

وبعد ذلك يأتي دور تأصيل مسائل العلم وذلك بدراسة المسائل وتحقيقها وردها إلى أدلتها وبطول ملازمة التحقيق يكتسب ملكة الفقه ومن الطرق المفيدة في ذلك أخذ مسائل الفقه من أول باب إلى آخره ودراستها وتطبيق مادرسه من قواعد في الأصول أواللغة أو علوم الحديث فبهذا تكون هذه العلوم ملكة له إذ المجتهد هو من هذه العلوم ملكة له, وأحاط بمعظم قواعد الشرع, ومارسها بحيث اكتسب قوة يفهم بها مقصود الشارع. (21)

خاتمة

لقد كثر في الآونة الآخيرة الكلام في التأصيل العلمي تارة بانضباط وتارة بجهل وتخليط وما ذلك إلا لقلة إفراد هذا الموضوع ببحث مستقل وقلة التوجيه المنضبط في هذا الباب فسهل على بعض الناس التزهيد في سلوك التأصيل لطلب العلم فمن ثم يختل التأصيل في المسائل بتحقيقها وتحريرها وردها إلى أدلتها على أسس سليمة وبأوجه مستقيمة إذ كيف يكون للمسائل مؤصِّلا من لم يكن في طلبه للعلم مؤصَّلا. لهذا وغيره جاءت هذه الورقات والتي قد تكون غير جامعة لهذا الموضوع بتمامه فأسأل الله تعالى أن تكون مزيلة للَّبس الحاصل حول مفهوم التأصيل العلمي

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه

كتبه

محمد بن علي الحملي

16/ 6/1431

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

(1) مقدمة ابن خلدون (369)

(2) مقدمة ابن خلدون (483)

(3) مقدمة ابن خلدون (370)

(4) البحر المحيط (1/ 4)

(5) الأصول من علم الأصول (8)

(6) إرشاد الفحول (824)

(7) البحر المحيط (1/ 21)

(8) قواطع الأدلة (1/ 18)

(9) المدخل إلى مذهب الإمام أحمد (489)

(10) مقدمة ابن خلدون (355)

(11) البحر المحيط (1/ 23)

(12) الفروق (1/ 62)

(13) اختصرته من مختصر التحرير ليكون مرقاة للمبتدئ في هذا الفن

(14) وهذا خلاصة لمختصر التحرير أيضا وجعلته أوسع من الأول

(15) صالح آل الشيخ (شريط مهمات في طلب العلم/ الوجه الثاني-الأسئلة)

(16) مقدمة ابن خلدون (473)

(17) المدخل إلى مذهب الإمام أحمد (485)

(18) المدخل إلى مذهب الإمام أحمد (487)

(19) مقدمة ابن خلدون (472)

(20) المدخل إلى مذهب الإمام أحمد (491)

(21) جمع الجوامع نقلا عن والده (118)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير