تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحمد لله قبلت في الأزهر]

ـ[همام أبو الحارث]ــــــــ[16 - 06 - 10, 08:06 م]ـ

السلام عليكم قبلت في الأزهر في الاختبارات السابقة (واحد من العشرين) والحمد لله أنا حاليا في كلية الشريعة - الفرقة الثانية وإن شاء الله سأقص عليكم أهم الدروس التي خرجت بها من هذه التجربة الممتعة لكن بعد انتهاء الاختبارات بإذن الله تعالى

ـ[أبو يحيى محمد الحنبلى]ــــــــ[16 - 06 - 10, 08:31 م]ـ

السلام عليكم قبلت في الأزهر في الاختبارات السابقة (واحد من العشرين) والحمد لله أنا حاليا في كلية الشريعة - الفرقة الثانية وإن شاء الله سأقص عليكم أهم الدروس التي خرجت بها من هذه التجربة الممتعة لكن بعد انتهاء الاختبارات بإذن الله تعالى

ماشاء الله لا قوة الا بالله

وفقك الله أخى الكريم

بالله عليك

اسأل فى ادارة الجامعه عن الانتساب للكليات الشرعيه فى الأزهر

ومتى سيبدأ؟

وما هى الشروط؟

وما قيمة المصروفات للعام الواحد؟

وبالنسبه لكلية الشريعه

هل هناك حريه فى اختيار المذهب الذى تدرسه؟

وهل يدرس المذهب الحنبلى فى كليات الشريعه؟

بالله عليك أخى الكريم عجل فى الرد فأنا فى انتظار ردك على أحر من الجمر

وفقك الله فى الامتحانات ويسر لك أمرك

ـ[بن الصلاح الشنقيطى]ــــــــ[16 - 06 - 10, 09:08 م]ـ

أخى المذهب السائد فى الازهر هو الشافعى هذا ميا يدرسونه لنا فى كليه أصول الدين أما بعض إخواننا فى الكليات الاخرى فقد رأيت نماذج من الامتحانات الخاصه بهم

فكانت الثلاثه عدا المذهب الحنبلى

إن شاء الله لو قابلت دكتور الفقه غدا سأسئله لك

ـ[همام أبو الحارث]ــــــــ[26 - 06 - 10, 07:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية عاطرة إلى جميع الإخوان في الملتقى المبارك ,وأخص بمزيد من التحية الأفاضل المشرفين , وأسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل جهدهم خالصا لوجهه الكريم , وأن ينفعهم به في الدارين.

ومن نظمي: ـ

تآخت في سماء الحب روحي بأرواح الأحبة من بلادي

إخاء لا يزحزحه حسود ولا يدري مراميه الأعادي

وحب في العروق له يجاري ويشهد إلفنا حضر وباد

وطير في المساء له رواح ويغدو في الصباح على رشاد

وما ترك الوليد له جحودا هوى المحيى وحب للمعاد

نشرت لهم صحافا من مداد معطرة بأبيات الوداد

وفاء بوعدي بذكرأهم الدروس التي خرجت بها من تجربة اختبارات المعادلة التي أجرتها جامعة الأزهر منذ عامين، للحاصلين على شهادات جامعية مسبوقة بثانوية عامة، وكان الباب قد فتح مرة واحدة قبلها بأكثر من عشر سنين , وكانت في هذه المرة بدون اختبارات قبول.

(تنبيه هام): ـ

ــــ لن أتحدث عن الأمور الإدارية وما أشبهها لأني لا أعرف عنها الكثير لا قبل الاختبارات ولا بعدها , بل إني علمت بهذه الاختبارات قدرا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

1 - [لست الأعلم]

. صدقوني ربماأخفق في هذه الاختبارات من هو أعلم مني , لكنه لم يأخذ المسألة على محمل الجد , بل ظن أن المسألة شكلية , وربما يشفع له حفظه لكتاب الله تعالى , لكنني بمجرد نظري إلى الجدول أيقنت أن الأمر عزيمة وليس شكليا , فكل يوم مادة (3 كتب) , فيها مواد تحتاج لعام كامل.وأخبرت من معي من الشباب فلم يصدقني أحد , ولا أدري ما يضرهم لو صدقوني.

وصدق حدسي في أول يوم , بل في أول سؤال اكتب من قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم .... }.

فقررت العودة إلى بلدتي شمال القاهرة (ساعتان ذهابا ومثلهما إيابا) بعد أن عرض علي الضيافة أحد الإخوان أمام الجامعة مباشرة , وذلك حتى لا يضيع وقتي (بالمناسبة حتى الأخ المضيف لم يعلم من خبري شيئا بل ظن أني انسحبت لصعوبة الاختبارات كما انسحب كثير من الإخوان).

2 – (كفى ادعاء)

نعم ما أسهل الدعوى لكن لابد من إقامة البرهان , لقد كنت سعيدا جدا بهذه الاختبارات حتى قبل ظهور النتيجة , لأنها تقييم حقيقي لمستوى الطالب , بل إني أعتقد أن طالب العلم في حاجة ماسة إلى تقييم حقيقي (وليس شكليا) , لم تكن الاختبارات بهذه الصعوبة التي سمعت عنها , لانها كانت في كتب المرحلة الثانوية , فألفية ابن مالك يدرسها طالب الثانوية (14 – 16 عاما) قبل دخوله الجامعة (التخصص) , لكن للأسف كثير من الشباب يظن أنها نهاية المطاف.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير