تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العاملون في صمت]

ـ[همام أبو الحارث]ــــــــ[26 - 06 - 10, 07:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[العاملون في صمت]

إنهم مشايخ القراءات، تمكث مع الواحد فيهم قدرا معينا من الزمن , تحفظ المتن , يشرحه لك , وتطبق معه بالقراءة العملية , ثم تأخذ الإجازة ـــــ بالتأكيد أقصد المشايخ الحقيقيين الذين لا يعطون الإجازات إلا بعد العرض الحقيقي ـــــــــ كثير منهم لا يوافق معتقده المعتقد الصحيح، ليس في باله مسألة إحياء الأمة , ربما يمثل المال له الأهمية الأولى، لكن انظرـ يا رعاك الله ـ ماذا يقدم في كل عام من المتقنين في فنه , تأتي الواحد في بيته , التزام بالموعد , تسميع الماضي قبل الجديد , استغلال لوقته.

نعم ربما يكون قبوريا، لكن لا يعطي الإجازة إلا من يستحق , ولو عرضت عليه أضعاف المبلغ المطلوب على أن يعطيكها دون قراءة وإتقان لم يقبل ألبتة.

على الجانب الآخر كثير من مشايخ الصحوة تمكث معه سنين عددا بلا حصيلة حقيقية , فكل يوم كتاب جديد , وطريقة مختلفة , وانقطاعات , والسؤال الاهم أين خريطة الطريق , وأين الطلاب الذين خرجوا من عنده مستفيدين مع أن هم أولئك هو بعث الامة!

أيضا أنا أقصد الطلاب الحقيقيين ـ الذين همهم تحصيل العلم، وعندهم من الأدب والقدرات الذهنية والعزيمة والحرص ما يؤهلهم له بإذن الله تعالى.

تسمع فلان مجاز , فلان مزكى , فإذا تكلم فاللغة تدفع إجازته , ونور الرسوخ يتبرأ من تزكية أمثاله , أما ما يسميه كتبا فما أحراها بقول القائل

فدع عنك الكتابة لست منها ولو سودت وجهك بالمداد

ــ من المؤكد أن هناك الكثير من الأماكن التي تحظى بمنهجية حقيقية تفوق منهجية أولئك ــــ مثل دور الحديث في اليمن، وكثير من الأماكن في الرياض و القصيم.

إنهم العاملون في صمت.

ـ[نايف الشمري]ــــــــ[27 - 06 - 10, 11:11 م]ـ

يااخي الكريم لست بحاجة اليه اذا لم يكن على عقيدة صافية .............

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير