تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هام: هل يمكن طلب العلم مع الزواج؟]

ـ[أبو جاد التونسي السلفي المهاجر]ــــــــ[29 - 06 - 10, 01:05 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

سأطرح موضوع شديد الأهمية بالنسبة لي في الوقت التالي و تمكن مشكلتي أنني في بلاد غربة لا أعرف أحدا أحس بالوحدة , أسكن بمفردي في منزل في بداية الطريق في طلب العلم همة عالية و الحمد لله لكن أمام المشاكل في تونس مع طلاب العلم الملتزمين خاصة السلفين منهم و الله المستعان بمعني أنه من الصعب العودة إلي البلاد دون القبض علي أو منعي من السفر من جديد و بهذه الحالة لا يمكن العودة لزيارة الأهل.

أنا شاب أبلغ من العمر 22 سنة و لدي دعم مالي جيد قرابة 1400 كل شهر و قد عرض علي شيخي الذي يدرسني النحو و الصرف التزوج من إبنته الصغيرة فأجبته أنني أتيت متفرغا لطلب العلم.

مخاوفي أن الله إبتلاني فتاة سوء من بلادي قابلتها في إدارة الجوازات بالقاهرة و الحمد لله نجاني الله منها و أنا بين نارين حريتي و سعي نحو طلب العلم و بين الفتن التي أتعرض إليها و حاجتي للإقامة الطويلة هنا في مصر ...... فما النصيحة؟

ـ[احمد ابو معاذ]ــــــــ[29 - 06 - 10, 03:06 ص]ـ

مادمت تخشي علي نفسك الفتن

فنصيحتي لك ان تتزوج

عملا بقول رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء)

و ان شاء الله لن يشغلك هذا عن طلب العلم

و اسأل الله ان يعينك علي طلب العلم

ـ[ابو هبة]ــــــــ[29 - 06 - 10, 05:54 ص]ـ

أعن مثل هذا يسأل؟

تزوج يا شيخ!

تزوج و عجٌل!

تزوج ولن تندم أن شاء الله.

ـ[محمد محمود أمين]ــــــــ[29 - 06 - 10, 08:44 ص]ـ

إن كنت ميسور الحال؛ تزوج .. على بركة الله، يقع الشغل بالزوج مع الفقر فينشغل الطالب بتحصيل لقمة العيش ويترك العلم، أما مع المال فلا شغل بعون الله

ارجع الى شيخك، وابتسم له، ثم قل له زوجنى بنتك يا مولانا، وفي الفرح اخبرني حتى نزورك في بيتك

لا تنس أن تعرف البنت جيداً بالسؤال عنها، وعن أحوالها مع الله ..... إلخ

محبك؛

ـ[أبو جاد التونسي السلفي المهاجر]ــــــــ[29 - 06 - 10, 03:31 م]ـ

شكرا علي جميع الردود لكن أخاف أن أظلمها معي بمعني أنني لا أريد الإنجاب منها علي الأقل لمدة خمس سنين و هذا هضم لحقوقها هنالك من نصحني بالتحدث معها قبل الزواج (طبعا مع مراعات الظوابط الشرعية) حول هذا الموضوع لأنه من الحقوق المشتركة بين الزوجين و قد سمعت فتاوي من الشيخ إبن عثيمين حول تحديد النسل فبماذا يفيدني الإخوة خاصة المتزوجون منهم؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير