تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي الكريم الوليد العاطفي، بالنسبة لاستفساراتك الآتية فسأرد لك عليها واحدة بواحدة حسب ما ييسر الله لي علماً أنني منتسب مثلك في جامعة الإمام كلية الشريعة في المستوى الأول ترم صيفي؛

(1) نصيحةٌ لك من أخ مجرب ألا تعتمد إعتماداً كلياً على تفريغات وملخصات الآخرين، وبإمكانك - بعد الاعتماد على الله جل وعلا - ثم تنظيم وقتك أن تستمع إلى المحاضرات الصوتية وتجعل أمامك هذه الملخصات على شاشة الكومبيوتر وتعدِّل فيها ما تراه مناسباً لك أنت وحسب فهمك أنت؛ وذلك نظراً لوجود كثير من الأخطاء في هذه التلخيصات والتفريغات.

(2) أما قولك - رعاك الله - أن الطالب لا يرتبط بكتب أهل العلم مطلقاً فهذا ناتج عن الاعتماد بالكلية على تفريغات الآخرين وملخصاتهم، لكن إذا جعلت لكل مادة مقررة كتاباً أصلاً لك تسأل عنه المدرس المساند للمقرر وتكتب ما زاد عن شرح الأستاذ في أوراق تجعلها كالحاشية على هذا الكتاب فهذا حل ممتاز لهذه المشكلة يجعلك مرتبطاً بكتب أهل العلم؛ وخذ مثالاً مجرباً على ذلك؛ ففي مقرر النحو بإمكانك أن تجعل الكتاب الأصل هو كتاب أوضح المسالك، وأيضاً في مقرر التوحيد بإمكانك أن تجعل الأصل هو شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ... وهكذا في بقية المقررات.

(3) حاول ألا تجعل هدفك الوحيد في الدراسة الجامعية هو اجتياز الاختبارات فقط، بل اجتهد وأخلص التعلم لوجه الله أولاً وأخيراً، واسأل الأساتذة المساندين عن كل ما يشكل عليك سواء داخل المقرر أم خارجه.

وأذكرك أخيراً بجملة سمعتها في شريط ماتع للشيخ الفاضل محمد المختار الشنقيطي - حفظه الله - واسمه وصايا لطلبة العلم حيث قال:"ليعلم كلُّ طالبِ علمٍ دخلَ الجامعةَ أو جلس في حلقة أو لازم شيخاً أنه بمجرد دخوله أو جلوسه أو ملازمته قد وضع قدمه على عتبة المسؤولية بين يدي الله تبارك وتعالى، وأنه سيحمل على ظهره أمانةً يوقف فيها بين يدي الله إما أن تشقيَه وإما أن تسعده وترضيه." ا. هـ.

هذا ما يسر الله لي كتابته، وعذراً على الإطالة .......

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[06 - 08 - 10, 11:12 م]ـ

إذا كانت كلية الشريعة التي بجامعة الإمام فرع الأحساء مازالت على الانتساب التقليدي .. فأنصحك بالألتحاق بها وهي ما زالت مجاناً .. .. أمّا إذا حولت إلى مطور فهذا كلام ثاني ..

أما التعليم عن بعد (التعليم المطور) فعندي تحفظ عليه ..

ـ[مهداوي]ــــــــ[09 - 08 - 10, 07:36 م]ـ

أما التعليم عن بعد (التعليم المطور) فعندي تحفظ عليه ..

الانتساب المطور أفضل من الانتساب التقليدي بمراحل. وفي الدراسات الشرعية لا أرى قيمة للانتساب التقليدي لانقطاع الطالب التام عن المدرسين. وربما يكون هذا سببا من أسباب إلغاء الانتساب التقليدي في جامعة الإمام

ـ[عبدالله المُجَمّعِي]ــــــــ[09 - 08 - 10, 09:12 م]ـ

مقارنة بين التقليدي والمطور:-

1 - التقليدي لك الخيار في أختيار القاعة التي تريد والشيخ الذي ترغب .. المطور لا.

2 - التقليدي تستطيع التواصل مع طالب منتظم ليفيدك بالجديد من التعليقات والمسائل الجديدة التي تضاف من الشيخ ... المطور لا.

3 - التقليدي مجاناً .. المطور بألفين وخمسمائة ريال ..

4 - التقليدي يعطي الطالب نوع من الملكة في التخصص الذي يدرس بسبب أنه يدرس أصول الشيء وفروعه وعند الأختبار يحرر ما فهمه وتعلمه في ورقة الإجابة .. المطور فقد تختار الإجابة الصحيحة من بين أربع إجابات ..

5 - التقليدي تستطيع تقييم علمية الطالب من خلال الأختبارات .. المطور لا ...

معلومة: الشيخ بكر أبو زيد " رحمه الله " الأول على دفعته في الأنتساب التقليدي، بعدها عين قاضي بالمدينة النبوية .. وغيره ممن أخذ الأول وهو منتسب انتساب تقليلدي .. طبعا الأول على المنتظمين والمنتسبين ..

ـ[جمال بن مطر]ــــــــ[09 - 08 - 10, 10:22 م]ـ

نعم أخي مهداوي، أنا معك تماماً في وجهة نظرك؛ حيث أن المحاضرات في الانتساب المطور تكون عندك مسجلةً كلها وبإمكانك إعادة سماعها مرات ومرات، كما أن بعض زملائنا - بارك الله فيهم - أزاحوا عنا مؤونة تفريغها ووفروا علينا جهداً ووقتاً طويلاً.

والأساتذة المساندون ولله الحمد يتلقون الأسئلة التي يطرحها الطلاب ثم يجيبون عليها الإجابات الشافية لكنها أحياناً ما تتأخر يوم أو يومين على الأغلب.

ـ[مهداوي]ــــــــ[09 - 08 - 10, 11:11 م]ـ

نعم أخي مهداوي، أنا معك تماماً في وجهة نظرك؛ حيث أن المحاضرات في الانتساب المطور تكون عندك مسجلةً كلها وبإمكانك إعادة سماعها مرات ومرات، كما أن بعض زملائنا - بارك الله فيهم - أزاحوا عنا مؤونة تفريغها ووفروا علينا جهداً ووقتاً طويلاً.

والأساتذة المساندون ولله الحمد يتلقون الأسئلة التي يطرحها الطلاب ثم يجيبون عليها الإجابات الشافية لكنها أحياناً ما تتأخر يوم أو يومين على الأغلب.

أضف إلى ذلك أن هناك لقاءا حيا مع أستاذ المادة بواقع لقاء واحد في الأسبوع لكل مادة حيث تستطيع طرح إشكالاتك ومناقشة الأستاذ في مسائل المقرر مباشرة .. كما أن المحاضرات مشروحة في دروس مرئية وصوتية تضبط بها فهمك للكتاب المقرر

وأنا أتفق مع الأخ المجمعي في ان اختبارات الانتساب المطور لا تقيس مدى فهم الطالب للمقرر .. إلا أنه من ناحية الدراسة الشرعية فهي أمتن وأفضل من الانتساب التقليدي، وباقي ما ذكره الأخ هي شكليات أكثر منها مضامين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير