تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أنا محتارة في طلب العلم فأرشدوني أرشدكم اللهلصراطه المستقيم]

ـ[أم البراء الصقري]ــــــــ[17 - 09 - 10, 08:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أسأل الله التوفيق والسداد لمن أسس هذا المنتدى ومن شارك فيه

أخوتي وأخواتي:

أنا طويلبة علم مبتدئة .. وأريد أن أستشيركم بأمري .. وقد أفصل فيه حتى يتضح لكم مقصدي وركزوا جيدا فسوف يطول الموضوع ويتشابك لكن أرجوكم أرشدوني وفقكم الله لخيري الدنيا والآخرة.

بدأت بطلب العلم قبل ثلاث أو أربع سنوات وكنت قبلها بدأت بحفظ القرآن ,, ولم أتقنه بعد ومازلت أراجعه.

كنت لا أعرف من أين أبدا ولا كيف ... لكن أخت دلتني وكانت حريصة على كتب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله وأهدتني بعض كتبه فانتفعت بها وأعجبني أسلوبه ليسره وعمقه وقوته

بدأنا ... وطلبنا من أحد طلبة العلم .. أن يساعدنا

فدرسنا تفسير جزء عم لابن عثيمين رحمه الله

ووضع لنا اختبارا .. ودرسنا أصول التفسير لابن عثيمين أيضا .. وشرح الأربعين النووية .. ثم درسنا شرح متن الآجرومية .. للعثيمين أيضا.

ثم نصحنا بأن نبدأ بشرح زاد المستقنع للشيخ العثيمين رحمه الله,,,بدأنا بدراسته وأنهيت المجلد الأول ... ثم انقطعنا لمشاغل كثيرة من بينها الدراسة ولم نختبر.

ثم فتح الله لنا بابا وهو "مشروع النخبة العلمي" والذي يشرف عليه الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز العقل حفظه الله

وهو مشروع رائع جزاهم الله خيرا عبارة عن 6دورات في ثلاث سنوات وهو برنامج ميسر , أدرسه عن طريق الانترنت, استفدت منه كثيرا ولله الحمد

وفي العطلة بين الدورة الثانية والثالثة بدأت بدراسة الأربعين النووية مرة أخرى من باب الضبط لها مع أخت أخرى غير التي بدأت معها ... أتممناها وأردنا إكمالها بجامع العلوم والحكم لابن رجب,,ثم واجهتنا صعوبة بالحديث الثالث والأربعون والذي يتحدث عن الفرائض .. واصلنا قليلا ثم توقفنا. فليسلدينا شيخ نرجع إليه.

وكنت طوال الفترة أراجع القرآن لكن بشيء من الفتور, ثم اتجهت إلى القرآن وكثفت مراجعته .. وبدأت اقرأ في تفسير السعدي رحمه الله ومازلت أرجعه.

ثم بدأت أنا وإحدى الأخوات باستشارة أحد طلبة العلم بكتاب فقه الأسماء الحسنى تأليف عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر نتدارسه ومازلنا فيه,

ثم أردنا ضبط متن العقيدة الطحاوية والذي درسناها بمشروع النخبة العلم خلال الدورات الأربعة السابقة وقد شرحها العلامة عبد الله الغنيمان حفظه الله .. شرحا ميسرا , فطلبنا من إحدى طالبات العلم وتخصصها عقيدة أن تختبرنا بنفس شرح الشيخ والحمد لله نحن ندرسها ونختبر كل فترة وفق جدول منظم ونحفظ المتن.

كذلك عمدة الأحكام والذي قام بشرحها الشيخ عبد الرحمن العقل والشيخ تركي الغميز حفظهما الله, قسمناه وفق جدول وندرسه ونحفظ المتن.

ومازلت ملتحقة بمشروع النخبة ونحن الآن على أبواب الدورة الخامسة من مشروع النخبة العلمي,

لكني الآن جلست مع نفسي وراجعت حساباتي ..

فوجدت أني ما حصلت على علم أو بتأصيل علمي صحيح .. وقد قضيت أربع سنوات وأعلم ان العلم لايثمر بعام ولا عامين ولكن إن بقيت بهذه الطريقة فلو أفنيت عمري كله لربما ماحصلت إلا على الشيء البسيط!! والأدلة على عدم تحصيلي لشيء من العلم أني إذا ناقشت أحد أقصد في باب الأمر بالمعروف وإنكار المنكر وأردت الاستدلال فإني نادرا ما أذكر الآية أو الحديث ,وإذا أردت الاستشهاد بأقوال أهل العلم فإني أذكر معناها ولا أذكرها نصا,,لكن قد أفيد نفسي وغيري بالكتاب الموجود فيه هذه المسألة وموضعها لكن ليس تحديدا.

الأسباب التي أرى أني لأجلها لم أضبط ما حصلت عليه وإن كان قليلا:

1 - عدم تدرجي للعلم من بداية طلبي.

2 - لا يوجد من يوجهني شيخ أو طالبة علم

وهذه مشكلة لأن طلاب العلم يصعب التواصل معهم كوني امرأة وهم رجال وطالبات العلم قليل.

3 - لا أستطيع حضور الدورات أو الانضباط بها لمشاغلي في المنزل.

4 - حفظي بسرعة لكن أنسى بسرعة. فمثلا الأرعين النووية حفظتها ولكن نسيتها مع العلم أني لو أرجعها فلن يصعب علي استرجاع حفظي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير