تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شرح كتاب (منهج الدعاة) للشيخ سلمان حازم الحكيم]

ـ[ابو جبل]ــــــــ[23 - 09 - 10, 05:52 ص]ـ

قريبا شرح كتاب منهج الدعاة

للشيخ سلمان حازم الحكيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وبعد

نبدأ قريبا إن شاء الله تعالي شرح كتاب من كتب الفكر الاسلامي يعرض لأهم المشكلات التي تعرض للمسلم في مجالات حياته المختلفة في كتب خمسة

الكتاب الأول في علاقة العبد بربه عز وجل فيتحدث عن أسباب ومظاهر ضعف الايمان ومشكلة قلة المربين ومراحل السير إلي الله تعالي ومعيار التفاضل بين العبادات.

الكتاب الثاني في العلم الشرعي ويبين منزلة العلم الشرعي من واجبات المسلم والحد الأدني الذي يلزم المسلم من العلم الشرعي وما هي العلوم الأولي بالدراسة بصورة أساسية والتي ينبغي أن تدرس كمكمل للعلوم الأساسية ويضع منهجا تفصيليا في كل علم من العلوم للعامي والداعية ومنهجا تفصيليا آخر لطالب العلم المتخصص.

الكتاب الثالث في الدعوة الي الله يبين حقيقة الدعوة وأنواعها وأي الدعوات يحتاج المسلم إليها في هذه المرحلة من حياة المسلمين ووسائل الدعوة وعقباتها وكيفية التغلب عليها.

الكتاب الرابع في الدفاع عن الاسلام ويعرض للرؤي الفكرية في القضايا الكبيرة الموجودة علي الساحة وأصح هذه الوجهات ويسلط الضوء علي أهم المزالق والانحرافات الفكرية والعملية ويبين علاجها بتحليل منصف بعيد عن الميل المسبق لأي من الإتجاهات أو الاراء.

الكتاب الخامس في الجوانب الحياتية والمجتمعية يبين فيه كيفية أسلمة الحياة داخل مؤسسات المجتمع المختلفة وعدم الرضوخ لمشكلات الواقع لتكون عقبة في طريق العبادة والعلم والدعوة إلي الله فيستعرض أهم المجالات الحياتية من التعليم والثقافة والإعلام والزواج ودور المرأة والواقع السياسي والاقتصادي وغيرها من القضايا الكبري

وباختصار

1 - فقد كثرت الواجبات لدي المسلم تبعا لتعدد الاتجاهات وكثرة الاجتهادات وتباين الرؤي والافكار وكثرة كتب التراث في الفكر والتربية والعلم والدعوة مما جعل المسلم مشتت البال مفرق الهم عند محاولة تحقيق معادلة التوازن بين هذه الواجبات.

2 - يجسد الواقع التربوي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والدعوي مع بيان أسباب الضعف ووسائل النصر والتمكين.

3 - يعني ببيان واجب الفرد وواجب المجتمع في نفس الوقت فهو كتاب فكري هدفه تحرير الرؤي والافكار في القضايا الاسلامية الكبري وهو كتاب منهجي كذلك للفرد المسلم يعرف به الطريق الي الله تعالي في عبادته ودعوته.

وأرجوا من الإخوة والأخوات أن يثروا هذا الشرح بآراءهم وملاحظاتهم لتتم الفائدة ويعم النفع إن شاء الله.

أسأل الله تعالي أن يتقبل هذا العمل خالصا لوجهه وأن ينفع به كاتبه وقارئه وناشره يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم

نقلا عن منتديات ملتقي السنيين ( http://www.sonnyon.com/forum/index.php?page=topic&show=1&id=120) والله الموفق والمستعان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير