تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وحث سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (ت1420) ـ رحمه الله ـ على حفظه والعناية به، حيث يقول: «أوصي إخواني طلبة العلم مع العناية بالقرآن والسنة بالعناية التامة بكتب العقيدة وحفظ ما تيسر منها؛ لأنها الأساس والخلاصة من علوم الكتاب والسنة مثل «كتاب التوحيد» لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ».

وقال الشيخ عبد الله البسام (ت1423) ـ رحمه الله ـ في «علماء نجد» (1/ 149) عن «كتاب التوحيد»: «هو من أنفس الكتب ولم يصنف على منواله».

وقال الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ في كتابه «إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد» (1/ 18): «هذا الكتاب من أنفس الكتب المؤلفة في باب التوحيد؛ لأنه مبني على الكتاب والسنة ... ».

وقال الشيخ مقبل الوادعي (ت1422) - رحمه الله - في كتابه «المقترح في أجوبة بعض أسئلة المصطلح» (ص138): «ومن الكتب القيمة التي لا يستغني عنها مسلم، كتاب «فتح المجيد شرح كتاب التوحيد»، «كتاب التوحيد» للشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ»، وقال أيضاً في المرجع السابق (1/ 12): «هو من أعظم مؤلفات الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب».

هذا، وقد يسّر الله وأفردتُ كتاباً بعنوان: «عناية العلماء بكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب»، تحدثت فيه عن «كتاب التوحيد» وبيّنتُ ميزات هذا الكتاب، وذكرت شروح، فارجع إليه غير مأمور، وبالله التوفيق.*

* [بتصرف من كتاب " كتب أثنى عليها العلماء " للشيخ عبد الإله الشايع - أثابه الله -].

وقال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

" كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد " للإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب المتوفي سنة (1203هـ) رحمه الله تعالى، وهوكتاب عظيم النفع في بابه، بين فيه مؤلفه رحمه الله تعالى التوحيد وفضله، وماينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر والبدع، وقد اشتمل على ستة وستين باباً.

طبعاته:

طبع عدة مرات منها: ـ

1 ـ طبعة محمد منير الدمشقي في المطبعة المنيرية في مصر سنة (1346هـ).

2 ـ ثم نشرتها ثانية مكتبة دار التراث بالكويت.

3 ـ طبعة دار المعارف للطباعة والنشر بمصر بتعليق أحد أفاضل العلماء ومراجعة وتصحيح الشيخ أحمد محمد شاكر.

4 ـطبعة عبد الحميد أحمد حفني في مصر سنة (1377هـ).

5 ـ طبعة دار عكاظ للطباعة والنشر بتحقيق وتخريج الشيخ محمد عفيفي سنة (1411هـ).

6 ـ طبعة دار السلام في الرياض سنة (1413هـ) بتحقيق وتعليق ا لشيخ عبد القادر الأرناؤوط.

7 ـ طبعة دار الشريف ضمنت مافي مطبعة دار المعارف السابقة وزيادتها تخريج الأحاديث والآثار والمقابلة على نسخ خطية، اعتنى بها ونشرها الشيخ إبراهيم بن عبد الله الحازمي سنة (1414هـ).

8 ـ طبعة مطبعة سفير بالرياض، نشر دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع بالرياض سنة (1414هـ) وهي مضبوطة بالشكل.

9 ـ طبعة دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1416هـ) في سبعين صفحة.

10 ـ طبعة مطبعة سفير، نشر دار السلسبيل سنة (1417هـ) مع تعليقات مختصرة أعدها الشيخ محمد بن عبدالعزيز المسند.

11 ـ ضمن مجموعة التوحيد، الرسالة العاشرة ص (219) طبعة المكتب الإسلامي سنة (1381هـ).

12 ـ ضمن مجموع فيه إحدى عشرة رسالة كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وكتب أخر، تصحيح ومراجعة الشيخين أحمد محمد شاكر وعلي محمد شاكر رحمهما الله تعالى، نشر دار المعارف بمصر من ص (5) إلى ص (95).

13 ـ ضمن الجامع الفريد المطبوع في مؤسسة مكة للطباعة والإعلان ومعه شرحه قرة عيون الموحدين للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ من ص (9) إلى ص (222).

14 ـ ضمن مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب،نشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دون تاريخ (1/ 7 ـ 152).

15 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من نفائس الكتب الدينية والعلمية،راجعها وصحح أصولها سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ طبعت في مطبعة أنصار السنة المحمدية في مصر سنة (1374هـ) من ص (29) إلى ص (125).

16 ـ ضمن مجموع الرسائل المفيدة المهمة في أصول الدين وفروعه، طبع في مطبعة المدني بمصر من ص (30) إلى ص (118).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير