تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف تستخدم غوغل في طلب العلم؟]

ـ[بن محمد الحنبلي المصري]ــــــــ[22 - 10 - 10, 11:19 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

فالحمد لله على إنعامه علينا بما يسمى بـ"الشبكة المعلوماتية"، فلقد أصبحت أحد أهم وسائل طلب العلم في هذا العصر، فجعلته متاحا للفقراء والضعفاء بإذن الله، فله الحمد والمنة. ولكن تلك الكنوز الدفينة منتشرة في أنحاء هذه الشبكة الواسعة العميقة، فأنى لنا أن نعثر عليها بلا طريقة منظمة في البحث عنها، ومن أفضل هذه الطرق وأدقها، ما يسمى بغوغل. فنظرًا إلى أن بعضا من الإخوة طلاب العلم الأفاضل يعاني في التعامل معه، فقد بدأت في كتابة هذا الموضوع المختصر وكل أملٌ أن ينفعهم الله به وإياي.

أولا، لماذا أفضل غوغل على غيره؟ ذلك لعدة نقاط. غوغل يبحث عن الكلمات المشتقة من نفس المصدر، فإذا بحثت أنت عن "منظومة علم الحديث"، فقد تجد في النتائج صفحة عنوانها "أكثر منظومات علوم الحديث شهرة". كما أنه يبحث عن المرادفات، فلعلك تجد في البجث السابق "قصيدة العراقي في علم الحديث". بل، غوغل يلاحظ حين أكتب بالإنكليزية دون النظر في الشاشة، مع أني أريد العربية، فيعطيني المعطيات المطلوبة. فإن كتبت أنا مثلا “ ugl hgp]de”، يفهم غوغل أني أقصد "علم الحديث". وإن كتبت "علم الحيدث" فهم قصدي إن شاء الله كذلك. هذا، طبعا، بالإضافة إلى سعة الرقعة التي يعمل عليها، وإلى سرعته وسهولته، وإلى "النسخ المخبأة" وإلى ترتيب الصفحات بناء على ما لاحظه من تصفحك الإنترنت: فأنا مثلا أجد صفحات "ملتقي أهل الحديث" في أوائل المعطيات، بما أني أكثر من تصفح هذا الموقع الحبيب. أما شخص آخر، فقد يجد الترتيب مختلفا. ولعل من أهم ميزه أنك تستطيع أن توسع وتضيق في البحث كما تشاء، بناء على تاريخ كتابة الصفحة، ونوعها (بي دي إف مثلا)، ولغتها، والموقع الذي هي فيه، والكلمات التي فيها، والكلمات التي ليست فيها، والكثير الكثير. لذلك، فإن غوغل هو الرائد في مجال البحث على الشبكة!!

ثانيا، إن غوغل يبحث عن الكلمات التي تعطيها إياه في الصفحات التي في جدول بياناته، ويظهر الصفحات التي تحتوي على أكبر عدد من الألفاظ التي أعطيتها إياه. الحاسوب لا يتحدث العربية، وإنما يبحث عما تعطيه إياه. لذلك، فا تكتب الحروف ولا الظروف وأشباهها في لفظ بحثك إلا أن تكون من الكلمات التي تبحث عنها. اختصر قدر المستطاع. اختصر قدر المستطاع. اختصر قدر المستطاع، فالحاسوب لن يحاسبك على أخطائك النحوية. فلا تبحث عن "معلومات عن حكم التجارة باستخدام الفوريكس في الشرع" ولكن ابحث عن "فوريكس حكم الشرع". فبذلك، يستطيع غوغل أن يبحث إن شاء الله عما تريده حقا ويقلل من إظهار صفحات لا علاقة لها بالموضوع، فقط لأنها احتوت على كلمة "باستخدام".

ثالثا، لا تنس أن تضع العناوين والأسماء بين علامتي اقتباس كهذه (“”)، لكي تعلم غوغل أنك لست تبحث عن صفحة فيها ذكر لـ"ألفية" وذكر لـ"عراقي"، بل تبحث عن صفحة فيها ذكر لـ"ألفية العراقي" كلفظ واحد لا يتفكك. ذلك أدنى أن تجد في نتائج البحث صفحة عن رجل عراقي يحتفل بمرور ألف سنة على تأسيس كذا وكذا. نفس الحكاية مع الأسماء: لا تبحث عن محمد بن إسماعيل البخارى، ولكن ابحث عن "محمد بن اسماعيل البخارى"، لكي لا تظهر لك صفحة يرد فيها رجل اسمه "إسماعيل" على رجل اسمه "محمد بن أحمد" عن أخطار نوع من أنواع الجراثيم على نمو ثمر البخارى! الترتيب فعلا يؤثر على المعطيات، وغوغل يحاول أن يبحث عن نفس الترتيب الذي أعطيته، ولكن لا تسلم الجرة في كل مرة.

رابعا، لا تنس أن تستعمل filetype:pdf و filetype:doc حينما تبحث عن الكتب المصورة أو التي في صيغة "وورد". فإنك إن كتبت "ألفية العراقي filetype:pdf" ( بلا علامات اقتباس) مثلا، اقتصر غوغل بالبحث غوغل عن ملفات البي دي إف دون غيرها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير