تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خامسا، إذا أردت أن يعثر على صفحة في موقع معين، اكتب site:almawqi3.com أو inurl:almawqi3 . أما الفرق بينهما، فإن الأولى تبحث في الموقع الذي اسمه كذا وكذا، وأما الثانية فتبحث في الصفحات التي في عنوانها الحروف كذا وكذا. فلعلك تبحث مثلا عن "الإسبال site:islamqa.com filetype:pdf inurl:ref" لكي يبحث عن حكم الإسبال، ولكن لا يبحث إلا في موقع الإسلام سؤال وجواب، ولا يبحث إلا عن نسخ البي دي إف، ولا يبحث إلا عن الفتاوى (لا الكتب مثلا)، وهي التي في عنوان صفحاتها ref=raqam.

حتى الأن، نحن ذكرنا لغوغل ما نريد، ولكن كيف نذكر له ما لا نريد؟ سهلة! باستخدام علامة الناقص (-). فلنقل، مثلا، أنك تبحث عن أدلة بلوغ المرء عند خمس عشرة سنة، ولكن أكثر النتائج التي ظهرت كانت فتاوى لشيخ صوفي لا تأمنه على دينك، مثلا لأن الألفاظ التي استعملتها في بحثك كانت أقرب إلى هذه الفتوى من غيرها. دعنا نقل أن كل تلك الفتاوى انتهت بلفظ "قاله فضيلة الشيخ مكذوب بن كذاب". إذا، ابحث عن "أدلة بلوغ "خمس عشرة" "رسول الله" -"قاله فضيلة الشيخ مكذوب بن كذاب"" فإذا بك قد جانبت فتاواه! لعلك تتسائل لماذا كتبت "رسول الله" صلى الله عليه وسلم في بحثي؟ أنا إنما فعلت ذلك لكي يظهر الصفحات التي تتحدث عن الموضوع من جهة نظر الشرع، وإلا فقد يأتيني بأدلة البلوغ عند الأطباء. وبما أنه هناك أدلة من السنة، فأنا على ثقة أن الصفحات التي تتحدث عن الموضوع من الناحية الشرعية ستذكر لفظ "رسول الله" صلى الله عليه وسلم. ولعلك تضع كلمة "الحنابلة" أو ما شابهها من الكلمات التي يغلب على الظن أنها لا تظهر إلا في الصحفات الدينية.

الحمد لله، غوغل روع ... انتظر ثانية واحدة، كيف أبحث عن صفحة بعنوان معين، لا أقصد http://fulaan ولكن أقصد "مشاهير منكري القياس"؟ ببساطة، استعمل intitle: كما استعملت inurl: آنفًا. اكتب " intitle:" مشاهير منكري القياس" site:ahlalhdeeth.com" لكي يظهر لك أي صفحة في عنوانها ذاك اللفظ في موقع أهل الحديث.

حسنا، أنا وجدت بغيتي في صفحة معينة، ولكني أريد المزيد عن هذا الموضوع، ولا أعرف عن ماذا أبحث بالضبط. لا مشكلة، إن شاء الله. اكتب related: و أتبعها عنوان الصفحة، لكي يبحث لك غوغل عن الصفحات ذات المحتوى المشابه.

ماذا لو أردت أن أبحث عن مفردات كلمة معينة بالإضافة إليها؟ ضع ~ قبل الكلمة! البحث عن "ذكر ~العذاب في القرآن" قد يأتي بصفحات عن ذكر العقاب كذلك.

مذهل! ولكني أريد أن أجمع مقالات الشيخ الشوكاني في كتاب، فهل إلى ذلك من سبيل؟ نعم. اكتب "قال الشوكاني *". هذه النجمة تخبر غوغل أنك تريده ليكمل الجملة بنفسه. فأي صفحة فيها "قال الشوكاني" ثم إكمال لهذا اللفظ تظهر في النتائج.

جميل. ولكني كنت أقرأ في ترجمة مختصر صحيح البخاري إلى الإنكليزية، لكي أطور لغتي وأستفيد من وقتي في نفس الوقت، ووجدت كلمة صعبة، فهل يستطيع غوغل أن يعملنِ معناها. نعم. اكتب define ثم أتبعها الكلمة التي تريد. حسنا، أريد ترجمة. translate يا عم! الجو حار، ما هي الحرارة في دمشق الآن؟ اكتب Syria weather Damascus,. ماشي، ما الوقت في دمشق؟ time Damascus. حسنٌ، أصوم غدا، متى تشرق الشمس هنا؟ sunrise Damascus. طيب، أريد التحويل بين البوصة والسنتيمتر. نعم، يستطيع غوغل فعل ذلك! 10 inches in cm. حسنا، هل يستطيع غوغل ضرب 234 في جذر 345. أجل. أكتب 234* sqrt 345. نعم، غوغل حاسبة بالإضافة إلى كونه قاموس بالإضافة إلى كونه دليلك في هذه الشبكة المجهولة. ويستطيع غوغل أن يخبرك عن موعد إقلاع طائرة، وعن، وعن. كل ذلك في هذا المربع الصغير. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم! الحمد لله! الله أكبر!

ولكن لا تنس، أن النِعَم يبتلى بها كما يبتلى بالبلاء. فإياك وعدم الإخلاص في طلبك للعلم، وإياك والكسل عنه والانشغال بالملهيات، وإياك والمعاصي. فأوصيكم ونفسي بتقوى الله، فإنه يعلم السر وأخفى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[ادريس بن محمد بن احمد]ــــــــ[26 - 10 - 10, 05:07 ص]ـ

بارك الله فيكم افدتني اخي

موضوع طيب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير