تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المأكولات التي تساعد في عملية الحفظ]

ـ[أبوعلقمة]ــــــــ[08 - 12 - 10, 11:34 م]ـ

[المأكولات التي تساعد في عملية الحفظ]

قال الإمام الزهري:"عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ"كما في الجامع للخطيب. والعسل فيه شفاء للناس بنص القرآن، قال تعالى"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"، ولا بأس أن تستعمل العسل بدل السكر في المشروبات الباردة أوالساخنة ك"الشاي"وغيره، فإنك إن تعودت عليه وجدته لذيذا.

وينصح بعضهم بوصفة مجربة للحفظ: اغل بدل "الشاي"نعناعا، وقطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء، وأضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي واشربه في الصباح، وتمتع طوال يومك بذاكرة صافية، ونشاط في الجسم وعدم ارتفاع السكر لديك.

وخلط العسل بزيت الحبة السوداء مفيد جدا في تحسين الصوت، وإذهاب البلغم، كما أخبرني بذلك خبراء العسل بشرط أن يكون بقدر.

وقال الهاشمي:"من أراد أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب"كما في الجامع للخطيب.

وكان شيخنا الشيخ: نايف العباس-رحمه الله-يأكل كل يوم في الصباح إحدى وعشرين زبيبة نظيفة، وكان آية في الحفظ، وكان يرشدنا إلى ذلك.

وكان الوالد- رحمه الله- يقول لي: أكل الزبيب على الريق يقوي الذاكرة، وخاصة الأشقر منه.

وجاء رجل إلى علي بن أبي طالب، فشكا إليه النسيان، فقال: عليك بألبان البقر، فإنه يشجع القلب، ويذهب النسيان. كما في الجامع للخطيب.

وقال أيضا: عليكم بالرمان فإنه نضوج المعدة. كما في الجامع أيضا.

ومن الأدوية النافعة جدا: شرب ماء زمزم بنية الحفظ:

قال النبي - صلى الله عليه وسلم-"ماء زمزم لما شرب له".وقد شرب من ماء زمزم كثير من السلف الصالح على نيات متفاوتة فاستجاب الله لهم:

فقد قيل إن الحافظ ابن حجرالعسقلاني شرب من ماء زمزم على نية أن يجعله الله في علم الحديث مثل الإمام الذهبي، وجاء من بعده الإمام السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البلقيني، وفي الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجرالعسقلاني.

وقال الحافظ السخاوي في ترجمة ابن الجزري: كان أبوه تاجرا ومكث أربعين سنة لم يرزق ولدا، فحج وشرب ماء زمزم بنية أن يرزقه الله ولدا عالما، فولد له محمد الجزري بعد صلاة التراويح. كما في الضوء اللامع.

وهذا يعني: أن ابن الجزري ولد بعد تسعة شهورمن شرب ماء زمزم؛ حيث كان الشرب في موسم الحج والولادة في رمضان، وابن الجزري هو من هو في الحفظ والعلم وعلى الأخص علم القراءات.

فإذا كنت –يا أخي- تعاني من الحفظ وصعوبته فجرب هذا الدواء النبوي بنية خالصة، فقد جربه كثيرون، وحقق الله لهم ما طلبوا.

ومن الأطعمة المفيدة: السمك الطازج، فقد حدثني الدكتور: حسان شمسي باشا: أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ، وأنه رأى بحثا علميا في ذلك. وانظر كتابه"الأسرار الطبية الحديثة في السمك والحوت".

وفي العموم فإن كثرة الطعام والتخمة تؤدي إلى ضعف الذاكرة واسترخاء في التفكير، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشط الذاكرة، قوي الحفظ، وقديما سمعنا المشايخ يقولون:"البطنة تذهب الفطنة".وقال –صلى الله عليه وسلم-:"ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لامحالة فثلثا طعاما، وثلثا شرابا، وثلثا نفسا"رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. فامتلاء المعدة يحول بينك وبين الحفظ الجيد.

قال الخطيب البغدادي: أوقات الجوع أحمد للتحفظ من أوقات الشبع، وينبغي للمتحفظ أن يتفقد من نفسه حال الجوع، فإن بعض الناس إذا أصابه شدة الجوع والتهابه لم يحفظ، فليطفئ ذلك عن نفسه بالشئ الخفيف اليسير كمص الرمان وما أشبه ذلك، ولايكثرالأكل. كما في "الحث على حفظ الحديث".

قال ابن جماعة:" ... كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب، وكثرته جالبة للنوم، والبلادة، وقصور الذهن، وفتور الحواس، وكسل الجسم، هذا مع مافيه من الكراهة الشرعية ... "كما في تذكرة السامع.

بقلم د/يحي الغوثاني

من كتابه"كيف تحفظ القرآن الكريم"

ـ[أبو معاذ السلفي المصري]ــــــــ[11 - 12 - 10, 07:21 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[أبو محمد الدمشقي المالكي]ــــــــ[11 - 12 - 10, 12:20 م]ـ

ماء زمزم, العسل, الزبيب, التمر, الرمان, لبن البقر, اليانسون, المكسرات, اللبان, السمك الطازج ....

ـ[محمد بن الحناوي]ــــــــ[11 - 12 - 10, 01:03 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[إبراهيم المحيميد]ــــــــ[12 - 12 - 10, 08:32 ص]ـ

جزاك الله الف خير ..

وما ادرك اخي فالله بضعف ذاكرتي قليلا

سأبدأ بالتجريب من اليوم بل من هذه اللحضة

ـ[ابو العز النجدي]ــــــــ[12 - 12 - 10, 10:23 ص]ـ

لإثراء الموضوع ينظر

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=824

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير