تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ج/ لاشك أن طالب العلم يتجه إلى العلوم نفسها، لكن إن كان عنده قدرة للبحث، البحث على ما ذكرنا والذي ذكرناه على هذا التوسع لا يناسب الأكثرين لكن لابد من ومعرفتها، المقصود العلم نفسه كما عند الإنسان قدرة على البحث ليس معناه أن البحث فرض؛ لكن البحث مساعد إن استطاعه أو يجاوزه إلى ما يستطيعه.

س6/ كيف السبيل إلى العلم الذي يورث الخشية من الله عز وجل؟

ج/ لقد سألت عن عظيم العلم الموروث عن المصطفى عليه الصلاة والسلام يورث الخشية كما قال جل وعلا ?إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ? [فاطر:28]، فمن أخذ العلم الموروث عن النبي عليه الصلاة والسلام وهو العلم بالقرآن وبحديثه عليه الصلاة والسلام وتأمَّل في ذلك فإنه يورثه الخشية، فقد قال بعض السلف: طلبينا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله. يعني طلبناه في زحمة الشباب والتنافس ثم لما طلبوه وعلِمُوا ما أنزل الله جل وعلا على رسوله وعلموا ميراث المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي هو العلم جاءتهم الخشية، وجاءهم الإخلاص وجاءهم الإخبات، وهذا معنى قول آخر: طلبنا العلم وليس لنا فيه نية ثم جاءت النية بعد، والنية والإخلاص هي أن يرفع الجهل عن نفسه، رفع الجهل بحق الله جل وعلا أو الجهل بسنة النبي عليه الصلاة والسلام أو الجهل بكيفية عبادته ربه جل وعلا، إذا نويت وقصدت رفع الجهل عن نفسك فهذا هو معنى الإخلاص في العلم، معنى النية «إنما الأعمال بالنيات» النية الصالحة في العلم أن تنوي رفع الجهل عن نفسك، لا تريد الترفع زيادة المعارف، تنوي به الشهادة، تنوي به الوظيفة، هذه كلها نيات للدنيا، النية الصالحة تنوي رفع الجهل عن نفسك، فإذا آنست من نفسك رشدا وأنك ستحصل إن شاء الله فتنوي مع ذلك رفع الجهل عن غيرك، وبثّ ميراث النبي عليه الصلاة والسلام وتبليغ العلم؛ لأنه عليه الصلاة والسلام قال بلغوا عني ولو آية، فرُبَّ مبلغ أوعى له من سامع وقال أيضا عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داوود وغيره «نضر الله أمرؤا سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى له من سامع» وهو حديث صحيح، وهكذا فإذن النية الصالحة لطلب العلم أن ينوي المرء رفع الجهل عن غيره، أهله في البيت الذين يخالطونه، ولذلك العالم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في جوف الماء، لم؟ لأنه لا يتصرف إلا بعلم إن أصاب بعلم وإن خالف فهو يخالف بعلم، يعرف معنى الاستغفار إذا استغفر، ويعرف معنى الطاعة إذا أطاع والصواب في هذا وهذا، ولذلك أكثر الناس خشية العلماء، جعلني الله وأياكم منهم ووقانا شرور أنفسنا وسيئات أعملنا.

س7/ رجل توضأ وأكل طعاما ثم صلى المغرب، ولما حان وقت صلاة العشاء تبين أن في الطعام الذي أكله لحم إبل فما ذا عليه؟

ج/ يعني صلى المغرب وهو قد أكل لحم إبل يتوضأ ويعيد الصلاة؛ لأن لحم الإبل ناقض من نواقض الوضوء على الصحيح لقوله عليه الصلاة والسلام «من أكل لحم جزور فليتوضأ».

وهل يلزم السؤال عن نوع اللحم قبل الأكل منه؟

إذا شك يسال والمرء إذا كان حَاطِتْ للناس لحم إبل يقول لهم بطريقة مهذبة؛ فيقول لهم لحم الإبل مفيد فقدمناه لكم وأشباه ذلك.

س8/ هل يدخل من فاتته الصلاة مع من يقضي أو من يصلي النافلة؟

ج/ من فاتته الصلاة يصلي وحده، أو يتصدق عليه أحد فيصلي معه، فإن صلى مع من يصلي النافلة أو مع من يقضي ممن لم ينوي الإمامة فالصلاة صحيحة؛ لكن تركها أولى لعدم مجيئها في السنة.

نكتفي بهذا القدر، ونلتقي إن شاء الله الأسبوع القادم، والدروس إن شاء الله تبدأ والخميس بعد الفجر عندنا، والسبت إن شاء الله نبتدئ في الطحاوية وفقني الله وإياكم لما فيه رضاه.

?????

أعدّ هذه المادة: سالم الجزائري.

ـ[ابن هشام المصري]ــــــــ[10 - 08 - 04, 09:54 ص]ـ

السلام عليكم

قراءة من كتاب الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي ___ لفضيلة الشيخ الدكتور عبد العظيم بن بدوى حفظه الله 0

أضغط على هذا الرابط

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=31392

ودروس الشيخ عبد العظيم بن بدوى حفظه الله على هذا الرابط

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=593

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 09 - 04, 10:30 م]ـ

رابط مفيد في الموضوع: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=2944

ـ[المسيطير]ــــــــ[19 - 09 - 04, 10:35 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8661

ـ[أبومالك الأثري الأمريكي]ــــــــ[14 - 12 - 04, 08:58 م]ـ

اجتهاد السلف في طلب العلم .. .. .. .. الشيخ صلاح الدين عبد الموجود ( http://www.salahmera.com/modules.php?name=tapes&dcategory=%D4%D1%C7%C6%D8+%)

ـ[صخر]ــــــــ[23 - 12 - 04, 11:16 م]ـ

ارجوا من الاخوة ان ينصحوني ايهما افضل

ااالذهاب الى الحجاز لطلب العلم -بحيث نويت الالتحاق بالجامعة- او السفر الى شنقيط

علما اني ادرس في كلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين وندرس فيها كل شيء الا الشريعة

ارجوا النصيحة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير