تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

منتدى بصائر هو منتدى إسلامي يهتم بالرقي بالفرد المسلم، وتوفير قاعدة ثقافية إسلامية يتزود منها المسلمون بكافة المجالات، إما استقلالا بفعالياته الخاصة، أو بالمشاركة مع منتديات أخرى في إدارة الفعاليات.

ويحتوي منتدى بصائر على مدرسة شرعية، ويسعى المنتدى دوما لتطوير هذه المدرسة ودعمها، وهذه المدرسة مزودة بالغرف الصوتية التي تبث عن طريقها الدروس، ويرأس هذه المدرسة مجموعة من العلماء المختصين في مجالات العلوم الشرعية المختلفة صمن منارات تعطى أسماء رمزية يختارها شيوخ تلك المنارات.

ويطمح منتدى بصائر يوما بعد يوم لتطوير خدمته، وتوفير لأعضائه الأمور التي يطمحون أن تتوفر عندهم، والمواد والدروس التي يرغبون في تلقيها ودراستها.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم

إدارةالمنتدى

منهج مدرسة بصائر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.

أما بعد، فهذه منهجية الدراسة في مدرسة بصائر الصوتية.

ليعلم أن مدرسة بصائر انتهجت في منهجها الجمع بين الفلسفتين التقليدية والتقدمية [1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftn1)، وتراعي هذه المدرسة الأسس الاجتماعية في مسائل الفقه، فلا تلزم الطالب بدراسة فقه معين أو منهج فقهي معين، ولكن تطرح له الخيارات التي يقوم عن طريقها باختيار ما يناسبه [2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftn2)، وذلك أن الأكاديمية عبر التواصل عن بعد تتعامل مع شريحة كبيرة من أمة الإسلام المتفاوتة الأقطار، والوجهات.

ولذلك فقد قامت المدرسة بتعيين منهجا سلسا يتوافق ورغبات الطالب، وطريقة سيره، ويقوم الطالب هو باختيار المذهب الفقهي الذي يحب أن يتتلمذ عليه والشيخ الذي يحب أن يقرأ القرآن عليه، والحلقة التي يريد أنيلتحق بها لدراسة النحو، ويلتزم الطالب بشرط الشيخ المدرس في الدورة (سواء شروط الإجازة، أو شروط اجتياز الامتحان).

وفي النهاية سيعطى الطالب شهادة من المنتدى عليها أختام كل معلميه الذين درسوه وأنهى عليهم المناهج المقررة عندهم في كل علم، بالإضافة إلى الإجازات الخاصة التي ينالها الطالب عند الدراسة على الشيوخ.

فيقوم الشيخ بتحديد منهجه في بداية كل دورة، فثملا يقول الشيخ من أراد أن يتخرج عندي من النحو، فعليه أن يدرس (الآجرومية، والقطر، ثم الألفية)، وتبدأ الحلقة على هذا النسق، وقد يختار شيخ آخر منهجا غير هذا، فيختار أن يدرس الطالب عليه (الآجرومية ثم الألفية فقط)، وهكذا ...

منهج الدراسة في مدرسة بصائر

المساقات الإلزامية

(تحدد الكتب حسب اختيار الشيخ المدرس، وكل الأمثلة فقط لإعطاء الطالب فكرة):

1 - مساق دراسات في التجويد. (مثلا: الصوتات والمخارج والصفات، مبادئ الرسم، والوقف والابتداء)

2 - ختمة كاملة برواية. (مثلا: رواية حفص، أو قراءة عاصم، أو رواية ورش)

3 - دراسات لغوية (نحو، صرف، بلاغة، إملاء، عروض، الإنشاء والتعبير). (مثلا: في النحو الآجرومية ثم الألفية، في الصرف: نظم المقصود ثم شذا العرف، وهكذا في كل فرع يختار الشيخ مجموعة كتب من قرأها عليه تخرّج)

4 - دراسة مذهب فقهي كامل (بأصوله وقواعده، وفروعه + فقه المواريث (مادة مستقلة)).

5 - فقه السيرة.

6 - علوم الحديث. (مثلا: البيقونية، ثم الباعث، ثم الألفية)

7 - فقه الحديث تفسير القرآن. (مثلا: الأربعون، ثم العمدة، ثم البخاري)

8 - دراسات في علوم القرآن، وأصول التفسير. (مثلا: نظم الزمزمي، ومقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام، وتفسير زبدة التفاسير)

9 - دراسات في أصول الدين.

10 - دراسات في الأدب والأخلاق (مثلا: الأدب المفرد، مدارج السالكين، وجامع بيان العلم وفضله)

11 - حفظ القرآن كاملًا.

مساقات اختيارية

كل المساقات الأخرى في المدرسة اختيارية، وتخصصية.

الغياب والحضور

الحضور مفتوح لجميع الطلبة الذين يريدون الاستفادة من الدروس العامة، وأما الدروس الخاصة فهي للطلاب الذين ينتخبهم الشيخ فقط.

وبالنسبة للطلبة الراغبين الحصول على الشهادات والانتظام في الدراسة:

أولا: عليهم التسجيل في استمارة المادة عند طرحها للتسجيل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير