تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثانيا: عليهم حضور جميع الممحاضرات، إلا لضرورة (كمرض، أو عمل طارئ، أو حاجة طارئة، أو عدم مناسبة الوقت للطالب لالتزامه بأمر آخر ضروري (وليس حلقة علم أخرى أو لعب أو لهو) فللطالب في هذه الحالة مراسلة المشرف وإخباره بتغيبه، ويقدم عذره لله لا إلى المشرف، فهو وحده المطلع عليه.

ثالثا: يقوم المشرف بأخذ الغياب والحضور في آخر كل درس، فمن أراد أن يخرج لعذر فعليه إبلاغ المشرف.

الشهادات والإجازات

يحصل الطالب على إجازة في أغلب المتون التي يدرسها في مدرسة بصائر، وتتضمن هذه الإجازة أن الطالب درس المتن وحفظه وفهمه.

وبعد الانتهاء من المنهج المخصص يستحق الطالب إجازة من المنتدى عليها توقيع المشايخ الذين درَّسوه، وشهادة بأنه درس المتون واجتاز الامتحانات الخاصة بها.

من أراد إجازة بالتدريس من المنتدى فعليه أن يخضع في نهاية دراسته إلى الامتحان العام الشامل، وهو عبارة عن امتحان صوتي يأتيه فيه المشايخ فيسألونه من أي مادة درسها، ويمتحنون مدى حرصه على التحصيل وملازمته لمراجعة وتعاهد ما تعلمه.

المنارات وهيئة التدريس [3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftn3)

المنارات:

· منارة الشافعية: بإشراف فضيلة الشيخ د. أحمد بن علي المقرمي.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم المذهب الشافعي، وما يتعلق به من أصول وقواعد، بالإضافة إلى علوم اللغة كالنحو، والصرف، وعلوم الحديث، وعلوم أخرى كإعجاز القرآن، وأصول الدين، وغيره.

· منارة أبي بن كعب: بإشراف فضيلة الشيخ أبو رفعت محمد علي بن محمد بن عثمان.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم التجويد والقراءات، وما يتعلق بها من علوم الرسم والضبط، والعدد.

· منارة الحنابلة: بإشراف فضيلة الشيخ حمد بن صالح المري.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم المذهب الحنبلي، وما يتعلق به من أصول وقواعد، بالإضافة إلى علوم اللغة كالنحو، والصرف، والبلاغة، والتفسير، وعلوم أخرى كأصول الدين، وغيره.

· منارة المالكية: بإشراف فضيلة الشيخ د. عصام البشير المراكشي.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم المذهب المالكي، وما يتعلق به من أصول وقواعد، بالإضافة إلى علوم اللغة كالنحو، والصرف، والبلاغة، والإنشاء، والعروض، وعلوم أخرى كأصول الدين، وغيره.

· منارة الحديث: بإشراف فضيلة الشيخ إسماعيل الشرقاوي.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم علوم الحديث الشريف رواية ودراية، وما يتعلق بها، بالإضافة إلى علمي التجويد والقراءات، وأصول الدين.

· منارة العلم والقرآن: بإشراف فضيلة الشيخ الطبيب سعيد صالح زعيمة.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم علوم القرآن المتعلقة بالقراءات والتجويد، وما يتعلق بها.

· منارة الفرضيين: بإشراف فضيلة الشيخ أبو الجود البابي.

§ التعريف بالمنارة: تركز هذه المنارة على التعليم والتأصيل لعلم الفرائض.

· منارة أهل اللغة: بإشراف فضيلة الشيخ أبو ذر التميمي.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتعليم علوم اللغة كالنحو، والصرف، والبلاغة، والعروض.

· منارة صناعة وتوجيه طالب العلم.

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارة بتوجيه طالب العلم، والإشراف عليه، وتقديم النصح له عن طريق الشيخ حمد بن صالح المري –حفظه الله تعالى-، حيث يتم عقد لقاءات خاصة للطلبة، ومتابعتهم في تحصيلهم، والإجابة عن تساؤلاتهم الخاصة بمنهجية الطلب.

· مدرسة تطوير المهارات:

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارات بإتاحة الفرصة لمن كان عنده مهارات في أمور كعلوم الحاسوب، أو الاقتصاد، أو العلوم النفسية، أو غيرها كالفلك، وعلوم الاجتماع، مما يهم طالب العلم، ويزيد في خبرته وعلمه، بتقديم هذه المواد لطلبة العلم للاستفادة منها.

· منارة خديجة أم المؤمنين: بإشراف مجموعة من الأخوات الفضليات

§ التعريف بالمنارة: تقوم هذه المنارةبتوفير مكان مغلق للأخوات ليتناقشن ويتحاورن ويطرحن المساعدة لبعضهن، ويتدارسن، ومن فعاليات هذه المنارة (دروس المتشابهات) للأخت أم أحمد المصرية.

[1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftnref1) لينظر: (عثمان) محمد علي محمد: أسس إعداد المنهاج التربوي، ط. وزارة التربية والتعليم، 1987م، ص2 - 3.

[2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftnref2) لينظر: المصدر السابق، ص3 - 4.

[3] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=1403300#_ftnref3) رتبت المنارات على تسلسل نشأتها

ـ[ابو ألوليد]ــــــــ[10 - 11 - 10, 02:48 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير