تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[14 - 11 - 06, 12:55 م]ـ

المتن

الضابط الرابع جميع جلود الميتات تطهر بالدباغ إلا الكلب و الخنزير.

الشرح

جميع جلود الميتات تطهر بالدباغ إلا الكلب و الخنزير يعني إلا جلد الكلب والخنزير، جميع جلود الميتات، الميتة، انتبه نحن نتكلم عن الميتة و لم نتكلم عن المذكاة، لو ذبحت البهيمة، خلاص، صارت مذكاة و صار جلدها طاهرا، لكن لو أن البهيمة ماتت، لم تذبح ماتت، هل يصير جلدها نجسا لا يجوز استعماله أم أنه إذا دبغ بالملح ونحوه طهر؟

الصحيح أنه إذا دبغ طهر، و الدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دبغ الإهاب فقد طهر، فهذا دليل واضح على أن الإهاب ـ يعني الجلد ـ إذا دبغ فقد طهر. أما جلد الكلب و الخنزير فقد استثناه المصنف لأن الكلب نجس نجاسة عينية و كذلك الخنزير، فأنتم تعلمون أن الكلب إذا ولغ في الإناء لا بد أن يغسل سبعا، سبع مرات أولاهن بالتراب أما الخنزير فنجاسته واضحة جدا فالخنزير نجس وقاسه بعض العلماء على الكلب فيؤخذ من هذا أن جميع جلود الميتات تطهر بالدباغ إلا جلد الكلب و الخنزير، فيجوز أنك تأخذ جلد الميتة بعد الطهر تصنع منه أحذية تصنع منه جلودا تصنع منه مثلا حزام من جلد ونحو ذلك فهذا طاهر ولا بأس به ما لم يكن جلد كلب أو خنزير.

أما الضابط الأخير.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[14 - 11 - 06, 12:56 م]ـ

المتن

الضابط الخامس والأخير يسن تغطية الآنية وإيكاء الأسقية و إغلاق الأبواب وذكر اسم الله عليها عند النوم.

الشرح

هذا أدب جميل جدا ينبغي للمسلمين أن ينتبهوا إليه.

يسن يعني يستحب تغطية الآنية يعني عند النوم تذهب إلى المطبخ وتغطي أي إناء مكشوف فيه طبيخ، فيه أرز، فيه كذا، فيه كذا، تغطيه، تغطي الآنية عند النوم بالذات.

و إيكاء الأسقية يعني السقاء، كان زمان عندهم سقاء كده و القربة يعني يربطوا فمه يعني يغطوا فم القربة ويربطوه.

وتغلق الباب وتذكر اسم الله عز وجل عند ذلك يعني حينما تغطي الإناء تقول بسم الله، حينما توكئ السقاء تقول بسم الله، حينما تغلق الباب تقول بسم الله، كل ذلك بالذات عند النوم، ما الدليل على ذلك؟ الدليل ما رواه البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أوكئ سقاءك واذكر اسم الله وخمر اناءك واذكر اسم الله ولو أن تعرض عليه عودا)، دِهْ حِتَّة مهمَّة جدا، لو أن تعرض عليه عودا يعني لو وجدت كوبا وفيه شيء معين، فيه زيت فيه عسل فيه كذا ولم تجد شيئا لتغطي هذا الكوب ماذا ستصنع؟

تأتي بعود وتعرضه على الكوب وتقول بسم الله.

لماذا ما العلة وما الحكمة؟

العلة والحكمة أن داءا ينزل من السماء، مرض ينزل من السماء في ليلة في السنة، هذا الداء أو هذا المرض إذا نزل في ليلة فوجد إناءا مفتوحة نزل فيه من هذا الداء فإذا تناول الذي في الإناء من شرب أو أكل أو نحوه أصيب بهذا الداء وهذا أمر غيبي، ما الدليل عليه؟ الدليل عليه ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (غَطُّوا الْإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ فَإِنَّ فِي السَّنَةِ لَيْلَةً يَنْزِلُ فِيهَا وَبَاءٌ لَا يَمُرُّ بِإِنَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ غِطَاءٌ أَوْ سِقَاءٍ لَيْسَ عَلَيْهِ وِكَاءٌ إِلَّا نَزَلَ فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْوَبَاءِ) وقلنا الوكاء هو الرباط والسقاء هي القربة ونحوها، يعني المرض ينزل من السماء، إذا صادف إناءا مفتوحا نزل فيه بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

طب ليه نذكر اسم الله عند غلق الأبواب؟

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما رواه مسلم في صحيحه: (أَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا)، إذن الحِكَمَ من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بينها لنا، الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، بِدَّكْ تغلق الباب عند النوم وتقول بسم الله وتغطي الآنية المكشوفة كلها وتقول بسم الله، حتى إذا نزل هذا الوباء لا ينزل فيه وإن لم تجد شيئا تغطي تضع عودا على الكوب أو على الإناء وتقول بسم الله فحينئذ يمنع دخول الوباء فيه.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[14 - 11 - 06, 12:58 م]ـ

قبل أن ننتهي من هذا الباب نعطيكم أسئلة على باب الآنية.

ـ السؤال الأول لماذا يحرم أن تأكل في آنية الذهب والفضة؟

ـ ما الحكم في آنية الكفار؟ هل هي طاهرة أم نجسة؟

ـ هل يجوز لك أن تستعمل جلد الميتة وإن لم تذبح؟

ـ ما حكم صناعة الأمشاط من عظام الحيوانات الميتة؟

ـ يستحب عند النوم أن تغطي الآنية وتذكر اسم الله عليها فما الدليل وما العلة من ذلك؟

ونكتفي بهذا القدر إن شاء الله تعالى.

وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وفي الدرس القادم إن شاء الله نأخذ إجابات الأسئلة بإذن الله، إخواننا يجيبون إجابات الأسئلة على الموقع و إن شاء الله تعالى نعطيكم الدرس القادم.

وأسأل الله أن يعلمنا العلم النافع وأن يرزقنا العمل الصالح.

و سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

لو أي أحد عنده استفسار أو سؤال يتفضل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير