تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:28 م]ـ

2 ـ الأمر الثاني من الأمور المحرمة هو: في قارعة الطريق والظل وموارد الناس.

في قارعة الطريق يعني في وسط الطريق.

و الظل، الظل يعني ظل الأشجار النافعة.

و موارد الناس، موارد الناس يعني الأماكن التي يستقي منها الناس الماء، المورد على النهر أو على البحر أو نحوه مكان ينزل الناس منه فيستقون لأنفسهم أو لإبلهم أو لما يحتاجونه من أمر الماء.

ما الدليل على قارعة الطريق و الظل؟

الدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اتقوا اللعّانين قالوا وما اللعّانان يا رسول الله؟ قال الذي يتخلى في طريق الناس وفي ظلهم)، ومعنى هذا الحديث اتقوا اللعّانين أي لا تفعلوا شيئا يسبب لكم اللعنة.

الأمران اللذان يتسببان في لعن الناس لكم الأمر الأول الذي يتخلى في طريق الناس يعني تأتي في وسط الطريق وتقضي حاجتك فيمر آخر فيراها في وسط الطريق قد يتلوث بها فيلعن من فعل ذلك فحينئذ تتسبب في لعن نفسك.

و في ظل الناس يعني يأتي رجل مُنْهَك من شدَّة الحر فما أن يرى شجرة بعيدة يسرع للجلوس في ظلها فيرى قضاء الحاجة هناك تخرج منها رائحة منتنة فلا يستنفع بالظل فيلعن من فعل ذلك فتكون أنت السبب في لعنِ نفسِك.

و الدليل على موارد الناس الحديث الذي رواه أبو داود وحسنه الألباني من حديث معاذ ابن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الملاعنَ الثلاث البراز في المواعد وقارعة الطريق والظل)، وهذا الحديث جمع الأمور الثلاثة كلها ومن هنا نعلم أن الإسلام أتى بنظافة البيئة وأن الإسلام نادى بالتكافل و التعاون بين الناس قبل أن ينادي أحد وقبل أن تقوم الهيئات والمؤسسات بالمناداة بنظافة البيئة ونحو ذلك.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:29 م]ـ

3 ـ أما الأمر الثالث من الأمور المحرمة عند قضاء الحاجة هو: وسط القبور.

وسط القبور يعني لا يجوز لك أخي المسلم أن تقضي حاجتك من بول أو براز في وسط القبور حتى لو لم يرك أحد، و الدليل على ذلك ما رواه ابن ماجة وصححه الألباني عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وما أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق)، قال العلماء وجه الدلالة من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم شبه الذي يبول بين القبور كالذي يبول وسط السوق، ومن المعلوم أنه يحرم على الرجل أن يكشف عورته أمام الناس في السوق ويجلس ليقضي حاجته فكذلك يحرم عليه أن يكشف عورته ويبول في وسط القبور.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:30 م]ـ

4 ـ أما الأمر الرابع فهو: في الماء الراكد.

دليله ما رواه مسلم في صحيحه (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الماء الراكد)، فهذا نهي، والنهي يقتضي التحريم وهذا أيضا دليل على أن الإسلام أمر بنظافة البيئة، فالبول في الماء الراكد يسبب الميكروبات التي تؤذي الناس الذين يمرون أو ينزلون في هذا الماء بعد أن يبول فيه البائل.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:31 م]ـ

5 ـ أما الأمر الخامس من الأمور المحرمة هو: (في المسجد).

لا يجوز لأحد أن يبول أو أن يتبرز في المسجد وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال: (جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد يعني في ناحية من نواحي المسجد فزجره الناس وفي رواية فهمّ النّاس أن يقعوا به يعني أن يضربوه أو أن ينهروه أو كذا فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم حتى قضى بوله، صلى الله عليك يا رسول الله ثم بعد ذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذَنوب من ماء فَأُهْرِيقَ عليه وفي رواية لمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نادى وقال: (يا هذا إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من هذا إنما هي لذكر الله وللصلاة وقراءة القرآن)، ولو أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الناس يفعلون به ما أرادوا من زجر ونهي لمضى الرجل ولوث منطقة كبيرة وقد كان الرجل حديث عهد بإسلام قد يرتد عن الدين أو يكفر أو نحو ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير