تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:47 م]ـ

المتن

خصال الفطرة خمس

أولا: الختان.

ثانيا: الإستحداد.

ثالثا: نتف الإبْط.

رابعا: قص الشارب.

خامسا: تقليم الأضفار.

الشرح

هذه هي الأمور الخمسة التي تسمى بخصال الفطرة.

1 ـ الختان:

والختان معناه قطع الجلدة التي فوق حشفة الصبي الصغير وعند النساء قطع شيء من البظر عند المرأة أو عند البنت الصغيرة.

والدليل على الختان ما ثبت في البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خمس من الفطرة الإستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبْط و تقليم الأظفار)، هذا الحديث فيه دلالة على هذه الخمس المذكورة، والختان له أدلة كثيرة فالرأي الراجح من كلام العلماء أن الختان واجب في حق الذكر مستحب في حق الأنثى.

و الدليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إختتن إبراهيم خليل الرحمان بعد ما أتت عليه ثمانون سنة)، قال العلماء: "لا يمكن أن يعذب نفسه إلا لأمر واجب أو مفروض "، فهكذا شرع الله عز وجل لإبراهيم الختان.

طيب و احنا مالنا؟

نحن مأمورون بأن نتبع ملة إبراهيم قال الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا} [النحل/123]، إذن نحن مأمورون بذلك، وكان الرجل إذا أسلم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يختتن لأن الكفار لا يختتنون.

و الدليل على ذلك ما رواه أبو داود وحسنه الألباني أن رجلا أسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (ألق عنك شعر الكفر واختتن)، ألق عنك شعر الكفر يعني احلق رأسك يعني الشعر الذي رافقك في المعصية تخلص منه، واختتن أي عليك بالختان.

أما الدليل على ختان الأنثى فهو الحديث الذي حسنه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للمرأة الخاتنة التي كانت تختن النساء: (أشني ولا تنهكي فانه أحظى للزوج وأستر للوجه)، ومعنى الحديث أي خذي شيئا قليلا عند القطع، ولا تنهكي يعني لا تجوري ولا تأخذي شيئا كثيرا فانه أحظى للزوج وأستر للوجه يعني أنظر للوجه كما ثبت في رواية أخرى.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:48 م]ـ

2 ـ الأمر الثاني هو الإستحداد.

والإستحداد هو حلق الشعر حول الذكر وحلق الشعر حول قبل المرأة، ويجوز ذلك بالحلق ويجوز بأي مزيل شعر آخر أو بالنتف أو نحو ذلك.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:48 م]ـ

3 ـ الأمر الثالث هو نتف الإبْط.

نتف الإبْط أيضا مستحب وهو من خصال الفطرة، وهو الشعر النابت تحت الإبْطين يجوز إزالته بالنتف أو بالحلق أو بمزيل شعر أو نحو ذلك.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:49 م]ـ

4 ـ الأمر الرابع هو قص الشارب.

قص الشارب يعني يقص الإنسان شاربه ولا يحلقه حلقا لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه: (أحفوا الشوارب وأطلقوا اللحى)، وقال عليه الصلاة والسلام: (حفوا الشوارب وأرخوا اللحى) في الحديث المتفق عليه، قال بعض العلماء يحف حفا شديدا يعني يقصه قصا شديدا، وقال بعض العلماء إنما يأخذ فقط الذي على الشفا، وعلى كل حال فالأمر في المسألة واسع.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:50 م]ـ

5 ـ الأمر الخامس هو تقليم الأظفار.

تقليم الأظفار يعني يستحب للمسلم أن لا يترك أظفاره طويلة وإنما ينبغي أن يتعاهدها بالقصِّ ويُستحَبُّ كل جمعة مرة، وهناك حديث بين فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لا ينبغي له أن يترك أظفاره طويلة قال أنس: (وقّت لنا النبي صلى الله عليه وسلم في الإغتسال و الإستحداد ونتف الإبْط وتقليم الأظفار أن لا تترك أكثر من أربعين يوما.

إذن خصال الفطرة خمس: الختان والإستحداد ونتف الإبْط، نتف الإبْط بتسكين الباء وليست الإبط بكسر الباء، وقص الشارب وتقليم الأظفار وليست الأظافر، الأظفار هذا هو الصواب.

و أوقات تأكد استحباب السواك ستة كما ذكرناها: عند الوضوء وعند الصلاة وعند الإنتباه من النوم وعند تلاوة القرآن و عند دخول المنزل وعند تَغَيُّرِ رائحةِ الفَمِ.

أيها الأحباب الكرام نأخذ في نهاية هذه الحلقة أسئلة على ما ذكرناه

وإن شاء الله إجابة هذه الأسئلة ترسلونها على الإيميل

وسوف نذكر لكم عنوان الإيميل الآن.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[25 - 11 - 06, 03:52 م]ـ

الأسئلة على باب قضاء الحاجة.

السؤال الأول: أيها الأحباب! الإخوة الذين يقولون ....... الأسئلة سريعة، سوف أقول الأسئلة ببطء، السؤال الأول هل يجوز استقبال القبلة أثناء قضاء الحاجة و ما الدليل على ذلك؟

السؤال الثاني: ما الدليل على حرمة قضاء الحاجة في الطريق أو الظل أو موارد الناس؟

السؤال الثالث ما حكم الأفعال الآتية: البول في مهب الريح، الاستنجاء باليمين، البول في المسجد؟

السؤال الرابع: لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستنجاء بروث أو عظم؟

السؤال الخامس: يستحب أثناء قضاء الحاجة ثلاثة أشياء فما هي؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير