تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 04:01 م]ـ

ننتقل على الضابط الثاني وهو ضابط هام، وهو الذي يشمل فروض الووء، ينبغي لكل مسلم أن يحفظها وأن يعيها ,وان يعلم الأدلة عليها.

المتن

أولا: غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق.

ثانيا: غسل اليدين مع المرفقين وتخليل الأصابع.

الشرح

الضابط الثاني: فروض الوضوء ستة يعني هذه هي فروض الوضوء التي لا يصح الوضوء إلا بها.

أول فرض عسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق، الفرض الأول: غسل الوجه، ما الدليل؟ الدليل قوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ". فهذه الآية صريحة في الأمر بغسل الوجه. والدليل من السنة ما رواه البخاري ومسلم عن عثمان في صفة وضوء النبي: " ثم غسل وجهه ثلاث مرات " وهو يصف وضوء النبي عمليا قام عثمان فغسل وجهه ثلاث مرات.

ولكن ما الوجه؟ الوجه ما تحصل به المواجهة، وحد الوجه من نابت الشعر المعتاد على أسفل الذقن، ومن شحمة الأذن اليمنى عرضا إلى شحمة الأذن اليسرى. هذا هو الوجه في اللغة وهو الذي يجب غسله في الوضوء.

قال: (ومنه المضمضة والاستنشاق)، أي أن الرأي الراجح أن المضمضة والاستنشاق ليستا سنة وإنما واجب. بعض العلماء يرى أن المضمضة والاستنشاق سنتان، ولكن الصحيح أنهما واجبتان. ما الدليل على وجوب المضمضة والاستنشاق؟ نحن اتفقنا أن كل حكم نأخذه نذكر الدليل عليه لأن الله تعالى تعبدنا بما وصل من النبي من الأحاديث الصحيحة وغيرها. وكلمة الدليل إما أن تكون آية أو حديثا أو إجماعا أو قياسا صحيحا.

ما الدليل على أن المضمضة والاستنشاق واجبتان؟ الدليل ما رواه أبو داوود وصححه الألباني عن لقيط بن صبرة قال: قال رسول الله: " إذا توضأت فمضمض ". فمضمض: فعل أمر بمعنى تمضمض، فهذا دليل على لوجوب لأن الأمر يدل على الوجوب. لكن هذا دليل على وجوب المضمضة فقط.

ما الدليل على وجوب الاستنشاق؟ الدليل ما رواه مسلم في صحيحه أن النبي قال: " إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَنْشِقْ بِمَنْخِرَيْهِ مِنْ الْمَاءِ ثُمَّ لِيَنْتَثِرْ " فهذا دليل على وجوب الاستنشاق.

الفرض الثاني من فروض الوضوء: غسل اليدين مع المرفقين وتخليل الأصابع. والمرفق هو ما يسميه الناس بـ (الكوع) وهو العظم الفاصل بين الساعد والعضد. غسل اليدين مع المرفقين: أي أن المرفق داخل في اليدين، والدليل من القرآن قوله عز وجل: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ ". والدليل من السنة ما ثبت في الصحيحين من حديث عثمان: " ثم غسل يده اليمنى إلى لمرفق ثلاث مرات ثم اليسرى مثل ذلك ".

تنبيه: بعض المسلمين يقع في أخطاء في غسل الذراعين: يغسل ذراعه اليمنى فيترك الكف ويغسل الذراع فقط ويقول قد غسلته في أول الوضوء. نقول غسل الكفين في أول الوضوء - أيها الأحباب الكرام - سنة، لو غسل أخذ أجرا ولو تركه لم يأثم. لكن غسل الكفين مع الذراعين واجب نزل به القرآن الكريم.: " وأيديكم على المرافق " واليد تبدأ من أول الأظفار على المرفق.

الخطأ الثاني: أن بعض الناس يغسل يديه ولا يغسل المرفقين وهذا خطأ، بل ينبغي أن يغسل المرفق كاملا حتى يشرع في العضد.

وتخليل الأصابع عند غسل الكفين، ما الدليل على وجوب تخليل الأصابع؟ وضعها هنا من الواجبات والفروض!! والدليل على وجوب تخليل الأصابع ما رواه أبو داوود وصححه الألباني أن النبي قال [لابن] صبرة: " أسبغ الوضوء وخلل الأصابع وبالغ في الاستنشاق ". خلل فعل أمر والأمر يدل على الوجوب، إذن ينبغي للإنسان أن يخلل أصابع يديه في الوضوء.

وهناك دليل آخر رواه الترمذي بسند صحيح عن ابن عباس أن رسول الله قال: " إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك "، وهذا حديث صحيح فيه أمر بتخليل أصابع اليدين والرجلين.

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 04:03 م]ـ

المتن

ثالثا: مسح الرأس ومنه الأذنان.

الشرح:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير