تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:15 م]ـ

الجزء الثاني من الشريط الخامس

يظهر أن الشرط الثاني وهو النية غير مسجل فلا حول ولا قوة إلا بالله

يقول رشيد أن الجزء الثاني من الشريط يبدأ هكذا:

الإسلام بمعنى أن الإنسان الكافر لا يصح منه اغتسال، فلو أن إنساناً كافراً اغتسل غسلا جيدا وهو مازال على الكفر ثم جاء وأعلن سلامه نقول له اغتسل مرة أخرى، يقول اغتسلت منذ نصف ساعة، نقول نعم، ولكن لا يصح اغتسالك حينما كنت كافرا لأنك لم تنو به التقرب إلى الله عز وجل، وحتى لو نويت به هذه النية فإنها لا تقبل، لأنك كنت مشركًا وأعمال المشرك حابطةٌ لقول الله تبارك وتعالى {ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطنَّ عملك}.

3 ـ الشرط الرابع هو العقل:

يعنى لا يصح الاغتسال من المجنون، لماذا؟ لأن المجنون لا يستطيع أن ينوي التقرب إلى الله عز وجل ولأن المجنون مرفوع عنه القلم أيضا فكذلك هو ليس أهلا للتكليف فلا يصح من مجنون.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:16 م]ـ

5 ـ الخامس التمييز:

ومر معنا أن الطفل المميز هو من بلغ سبع سنوات لقول النبي صلى الله عليه وسلم مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع، فالمميز هو الذي يميز العادة من العبادة، أما أقلّ من هذا السن فلا يصحُّ اغتسالُهُ.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:17 م]ـ

6 ـ سادسا الماء الطهور:

بمعنى أنه لا يصحُّ الاغتسالُ من الماء النجس ولا من الماء الطاهر، وإنما يجب أن يكون الماءُ طهورا كماء البحر وماء البئر و ماء المطر ونحو ذلك.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:18 م]ـ

7 ـ الشرط السابع و الأخير هو إزالة ما يمنع وصوله:

يعني ما يمنع وصول الماء إلى الجسم أو إلى الشعر أو إلى الأظفار أو إلى البشرة، إلى الجلد البشرة، يعني هي الجلد أو نحو ذلك لأن الغسل يجب على الإنسان فيه أن يجعل الماء يصل إلى جميع جسمه، فمثلا لو أن امرأة اغتسلت وهي واضعةً المناكيرَ، فإن المناكير مادة شمعية تجعل عازلا بين الأظفار و بين الماء، فلا يصح غسلها، وكذلك أنبه على مسألة هامَّة كثير من العرايس أو البنات لَمَّا تتزوج، يعني في ليلة عرسها، تزينها الكوافيرة وهذه المرأة حينما تزينها غالبا ما تكوي شعرها وتقول لها أنا كويت لك شعرك! انتبهي! لو وضعت الماء على الشعر مدة ثلاثة أيام فيسيل الشعر ويتساقط كلُّه فالمسكينةُ يدخل بها زوجُها فتحتاج ـ أكرمكم الله ـ إلى غسل الجنابة، فماذا تصنع؟ تقول لا أستطيع أن أضع الماء على رأسي فماذا تصنع؟

في هذه الحالة نقول لا يجوز حينئذ أن تكويَ الشَّعرَ إذا كان كي الشعر سيمنعك من فعل واجبٍ وهو غسلُ الجنابةِ، أمَّا من يفتون بأنها تضعُ كيسًا على رأسها و تغتسلُ ونحوُ ذلك والماءُ لا يصلُ إلى الشعرِ فإنَّ هذا أمرٌ لا يصحُّ وهذه فتوى باطلةٌ، ولذلك نحن نقولُ لكلِّ عروسٍ انتبهي! قولي للمرأة أن تُمَشِّطَ لك شعرَكِ بأيِّ شيء، بأي شيء آخَر غير الكيِّ الذي يمنعُ وصولَ الماءِ أو الذي معه يتعذَّرُ وضعُ الماءِ على الشعرِ لمدَّةٍ معينةٍ قد تحتاجين فيها إلى الغسلِ أو إلى الوضوءِ أو نحوِ ذلك، إذن لا يجوز أن يضع الإنسان شيئا على جسمه يمنع وصول الماء، فإذا منع وصول الماء ـ لغير عذر طبعا ـ لأنه ممكن الإنسان يكون عنده جبيرةٌ، ذراعٌ مكسورٌ، أو رجلٌ مكسورةٌ فهذا معذورٌ يمسحُ على الجبيرةِ فقطْ، فإذا كان هذا لغيرِ عذرٍ فانه لا يجوزُ، طيبْ، ننتقل إلى الضابط الثالث.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:19 م]ـ

3 ـ الضابط الثالث وهو فرض الغسل واحد تعميم البدن بالماء:

الفرض هنا هو الواجب يعني يجب على الإنسان المغتسلِ أن يعمِّمَ جسمه كلَّه بالماء تعميمًا كاملاً ولذلك فمن غَسَلَ بعضَ جسمِهِ وتَرَكَ بعضَهُ لا يصحُّ غسلُه، تعميمُ البدنِ بالماءِ، ولذلك نقول ينبغي أنَّك تضع أصابعك تحت شعرك إذا كان طويلا وتحت الإبطين وتحت الركبتين وعند الصرّة إذا كنت بدينا ثخينا أو نحو ذلك، ينبغي أن تتعاهدَ هذه الثنايا التي في جسمك، قد لا يصلها الماءُ.

ننتقل إلى الضابط الرابع وهو سنن الغسل.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:20 م]ـ

4 ـ الظابط الرابع سنن الغسل سبعٌ:

1 ـ أولا إزالة ما لوّثه من أذى:

يعني إذا أردت أن تغتسل، أول شيء تفعله إزالةُ ما لوّثه من أذى يعني تغسل ـ أكرمك الله ـ حول الفرج بالماء والصابون، أول شيء.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:21 م]ـ

2 ـ ثانيا الوضوء قبله وترك الرجلين:

..... بعدما تغسل هذا بالماء و الصابون تتوضأ وضوءً كاملا وتترك رجليك بدون وُضوء.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:22 م]ـ

3 ـ ثالثا غسل الأعضاء ثلاثا:

يعني تغسل رأسك ثلاثَ مراتٍ وتغسل الجَنْبَ الأيمنَ ثلاثَ مراتٍ والجنبَ الأيسرَ ثلاثَ مراتٍ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير