تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:37 م]ـ

3 ـ ثالثا للعيدين:

يُستحبُّ للإنسانِ أن يغتسلَ يوم العيد، و الدليلُ على ذلك ما رواه الإمامُ مالكٌ بسند صحيحٍ عن نافع (أنَّ ابن عمرَ رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدوَ إلى المصَّلى)، وعند ابن أبي شيبة بسند صحيح (أنَّ علي ابن أبي طالب سئل عن الغسل فقال يوم الجمعة ويوم عرفة ويوم الأضحى ويوم الفطر).

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:38 م]ـ

4 ـ الغسل الرابع الاغماء:

الإنسان إذا أغمي عليه يستحبّ له إذا أفاق أن يغتسل، و الدليلُ على ذلك ما ثبت في الصحيحين أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا أغمي عليه في سكراتِ الموتِ أفاقَ فقالَ: (أصلى النَّاس؟ قالوا:لا! هُمْ ينتظرونك يا رسول الله، قال: ضعوا لي ماءً في المخضبِ فوضعوا له ماءً فاغتسل ثم قامَ ليذهبَ فوقَعَ فأُغميَ عليه صلى الله عليه وسلم فلما أفاق قال أصلى الناسُ؟ قالوا لا! هم ينتظرونك يا رسول الله، قال أحظروا لي ماءً فأحضروا له ماءً فاغتسل ثم قام ليذهب فسقط صلى الله عليه وسلَّم فلمَّا أفاق قال أصلى الناس؟ قالوا لا، قال مروا أبا بكر أن يصلي بالنَّاس)، صلى الله عليك يا رسول الله.

فالإغماء يُستحبُّ له الغسلُ كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .....

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:38 م]ـ

5 ـ خامسا الجنون:

يستحبُّ الغسل للجنون، لو أنَّ الإنسان جُنَّ ثمَّ أفاقَ يُستحبُّ له أن يغتسلَ، قاسَهُ العلماءُ على الإغماءِ وهذا ما يسمى بقياسِ الأَوْلى لأن العلَّةَ ذهابُ العقلِ في الإغماءِ وفي الجنون فما دامت العلةُ متفقةً فالحكم واحدٌ.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:39 م]ـ

6 ـ سادساً المستحاضة لكل صلاةٍ:

المستحاضةُ هي المرأةُ التي ينزل عليها نزيفٌ، لا تتوقف عن الصلاة، وإنَّما تعرف أيام الدورة، يعني مثلا نزل عليها نزيفٌ مستمرٌ، الدورةُ كانت ثلاثة أيَّام في أوائل كل شهرٍ، تترك الصلاة في هذه الأيام الثلاثةِ ثم ينتهي دمُ الدورة ويبدأ دمُ النَّزيفِ، حينئذ تغتسلُ المرأةُ وتتوضأ لكل صلاة، أو يستحب لها أن تغتسلَ لكل صلاة، ممكن تقرب الظهر مع العصر يعني مثلا ممكن تخلي الظهر لآخر أوقاته والعصر أوَّل أوقاته وتغتسل وتصلي الظهر وشوَيَّ تصلي العصر، هذا اسمه الجمع الصوري أو يستحب لها أن تغتسل لكل صلاة، لكن لو توضأت لكل صلاة أجزأها وجاز وصحَّ ولكن الاغتسال هنا مستحبٌ، والدليل ما رواه البخاري عن عائشةَ رضي الله عنها (أن أم حبيبة بنت جحش استحيضت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تغتسل فكانت تغتسل لكل صلاة).

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:40 م]ـ

7 ـ سابعا للاحرام:

يستحب للإنسان إذا أراد أن يحرم بالحج أو بالعمرة، يستحب له أن يغتسل، و الدليل على ذلك ما رواه الترمذي وحسنه الألباني عن زيد بن ثابت (أنَّه رأى النبيَّ صلى الله عليه وسلم تجرد لإحرامه واغتسل)، يعني خلع ثيابه واغتسل حينما أراد أن يحرم وهناك دليل آخر رواه الإمام مالك بسند صحيح عن نافع (أنَّ ابنَ عمرَ رضي الله عنهما كان يغتسل للإحرام قبل أن يحرم ولدخول مكةَ ولوقوفه عشيةَ عرفةَ).

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:40 م]ـ

8 ـ ثامناً لدخول مكَّةَ:

يعني يستحبُّ للإنسان إذا أراد أن يدخلَ مكَّةَ أن يغتسلَ، و الدليلُ ما رواهُ البخاريُّ (عن ابن عمرَ أنَّه كان لا يقدُم مكَّةَ إلاَّ بات بذي طُوَى ـ ذو طُوَى وادٍ على بابِ مكَّةَ،قبل مكة ـ حتى يُصبحَ ويغتسلَ ثم يدخل مكة نهاراً ويذكر أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم فعله).

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:42 م]ـ

9 ـ تاسعاً للوقوف بعرفةَ:

هذا هو الغسل الأخيرُ المستحبُّ، الوقوف بعرفة، والدليل ما رواه البيهقي بسند صحيحٍ (أنَّ علي بن أبي طالبٍ رضي الله عنه سُئِلَ عن الغسل فقال يوم الجمعة ويوم عرفةَ ويوم الأضحى ويوم الفطر)، وما رواه مالك بسندٍ صحيحٍ أيضاً في الموطَّأ (عن ابن عمر أنه كان يغتسل لإحرامه قبل أن يحرم ولدخول مكةَ وللوقوف عشيةَ عرفةَ).

هذه الأغسال المستحبة التسعة.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:46 م]ـ

طيب. باب الغسل هذا كما رأيتم باباً شيقاً جميلاً، ولكن نأخذ الأسئلة على باب الغسل.

أكتبوا أيها الأحباب.

السؤال الأوَّل ما هي موجبات الغسل وما الدليل على كلّ موجب؟

السؤال الثاني ما المقصود بالتقاء الختانين؟

السؤال الثالث ما هي شروط صحَّة الغسل؟

السؤال الرابع ما الدليل على أنَّ الجنونَ يستحبّ له الاغتسالُ؟

السؤال الخامس صف كيف تغتسل من الجنابة وصفي أيتها الأخت المسلمة كيف تغتسلين من الحيض.

السؤال السابع اختلف العلماء في غسل الجمعة فمنهم من قال بالوجوب ومنهم من قال بالاستحباب فما هو الراجح وما الدليل على ذلك؟

السؤال الثامن إذا اغتسل الإنسان من الجنابة أو اغتسلت المرأةُ من الحيض وأرادت أن تصليَ فهل يجب عليها أن تتوضأ وضوءً جديداً أم يكفيها الاغتسالُ؟

هذا، وصلى اللَّهُمَّ على محمدٍ وعلى آلِهِ وصحبه أجمعينَ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير