تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابونايف المزني]ــــــــ[16 - 08 - 05, 12:10 م]ـ

حاشية ابن عابدين هو اجمع كتاب في الفقه الحنفي من كتب الفتوى و الترجيح ويعتبر لدى علماء المذهب (منخل المذهب فيما عليه الفتوى) ...... وكان هذا الكتاب -ومايزال -أهم كتب الفتوى التي انحصر جهد الفقهاء المتأخرين على قراءتها، دون كتب الاستدلال والتعليل، لتقاصر الهمم وفتور العزائم،والإعراض عن الفقه الأول ........... والكتاب الإستدلالي النافع العظيم تبيين الحقائق على كنزالدقائق للإمام الفقيه الضليع البارع الزيلعي الذي أوردكل مسألة من مسائل الفقه الحنفي،مشفوعة بالدليل والتعليل والمناقشة للرأي المخالف فيها، فكان كتاب تفقيه بحق وواقع ........... والكتاب الذي تطابق اسمه ومسمّاه فكان حقاًكما قال مؤلفه وسماه بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لإمام عصره وفقيه دهره العلامة الكاساني،وهو الكتاب الذي تميز عن سائر كتب فقه المذهب الحنفي،بحسن التنظيم والترتيب مع الإستدلال والتعليل،وسلاسةالعبارة،وأدب النقاش واستيفاء الدليل من المنقول والمعقول.

وهذان الكتابان "تبيين الحقائق "للزيلعي و"بدائع الصنائع" للكاساني يفقهان قارئهما إلزاماً إذا توجه إليهمافكيف إذا كانت لديه المواهب العالية والنفس المطمئنة بالفقه وقواعده وأصوله وشوارده فحدث عن انتفاعه بهما .... ،والأشباه والنظائر لإبن نجيم الإمام فقيه القرن العاشر وصاحب كتاب "البحر الرائق شرح كنز الدقائق"وكتابه الأشباه والنظائر من أجل الكتب المؤلفة في بابه لدى السادة الحنفية،في تأصيل القواعد،و الفروع عليها، وإبانة مايدخل فيها ومايخرج عنها وهو من أحسن كتب التفقيه للمتمكنين في العلم والتحصيل،إذيولد في ذهن المتفقه:التأصيل والتعليل فقراءته مثمرة للمتفقه المتأهل أفضل الثمرات. (نقلاًعن تقدمة تحقيق"شرح القواعد الفقهية "للزرقا)

ومن كتب الحنفية العظيمة والمعتمدة المبسوط للسرخسي

وكتاب شرح فتح القدير لإبن الهمام الفقيه المحقق من أجود الكتب عندهم وقد أثنى عليه العلامة البارع الشيخ عبدالكريم الخضير ولايحضرني كلامه زاده الله فقهاًفي الدين.

وهناك كتاب للفقيه العيني شارح البخاري اسمه "البناية في شرح الهداية.

وأعتذر للإخوان على الإطالة.

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[19 - 08 - 05, 03:39 ص]ـ

للشيخ محمد حسين يعقوب منهج في كتابه منطلقات طالب العلم، ربما تجد فيه ما يفيد:

http://saaid.net/Warathah/eakob/index.htm

ـ[يوسف أحمد علي حسن]ــــــــ[21 - 10 - 10, 04:55 ص]ـ

بارك الله فيكم

ـ[قسنطيني]ــــــــ[28 - 10 - 10, 09:16 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[29 - 10 - 10, 12:44 ص]ـ

هدية يستحق صاحبها أن يدعى له: تشجير أهم الكتب الفقهية المطبوعة على المذاهب الأربعة ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=219702)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير