تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أقوال المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري رحمه الله في المتعالمين]

ـ[أبويوسف الهاشمي]ــــــــ[12 - 03 - 05, 08:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وصحابته أجمعين أما بعد. هذه من الأقوال الذهبية للمحدث العلامة حماد بن محمد لأنصاري ينقلها لنا ولده الشيخ عبد الأول من كتابه المجموع في ترجمة المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري- رحمه الله- وسيرته وأقواله وهنا بعض أقواله في المتعالمين ((77 - وسمعته يقول: تصدر للتأليف والنقد في عصرنا هذا كثير من الشباب , وأغلبهم - بل كلهم- ليس أهلا للتأليف ولا النقد لعدم مخالطتهم لأهل العلم واستشارتهم لهم ,والدافع لهم أمران: - 1. التكسب. 2. حب الظهور)).78 - ((وسمعته يقول: إن هذا الزمان خطير شاع فيه أمران: - ندرة المتفقهين و أهل الفقه في هذا الزمن. - ظهور طائفة كبيرة من المتطفلين على العلم ,وهم الذين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عنهم في حديث البخاري: ((اتخذ الناس رؤوسا جهالا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)).79 - وسمعته يقول: ((لا ينبغي لأحد أن يشتغل مبكرا, بل علينا أن نقتدي بالسلف الصالح ,فقد كان أحدهم يكتب ولا ينشر ما كتبه ,بل يبقيه حتى ينضج ويصبح أهلا. والسلف يقولون: (من ألف فقد استهدف) , ويقولون: (من ألف فقد وضع عقله في طبق يعرضه على الناس) ,وقد كان بعضهم يكتب ثم يمسح ما كتبه , وقد قال الشافعي: تمنيت أني لم أكتب (الرسالة) ,فانظروا فوا الله إن الشافعي لآهل للكتابة والتأليف ,ولكن هذا الورع واتباع الحق , وقد كتب في هذا الموضوع الحافظ الخطيب, وذلك في كتابه (الجامع) فأحسن وأوفى)). انتهى كلام الشيخ وصلى الله على سيدنا محمد.

ـ[أبو خليفة العسيري]ــــــــ[13 - 03 - 05, 12:22 ص]ـ

جزاك الله خيرا على نقولاتك الطيبة

ـ[أبويوسف الهاشمي]ــــــــ[13 - 03 - 05, 04:14 م]ـ

جزاك الله خير على قرأتك نقولاتي , وهذه النقولات موجه ليس من لاتوافق الشيخ فيهم بل هذه النقولات للذين لا يتقون الله في أنفسهم قبل الآخيرين من العوام وطلاب العلم المبتدئين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم.

ـ[أبو خليفة العسيري]ــــــــ[14 - 03 - 05, 08:17 ص]ـ

بل أنا موافق هذا العَلَم في كل من يقصده ومن لا يقصده ويصدق عليه هذا الوصف، وهم ليسوا فقط من العوام والطلبة المبتدئين، بل ومن طلاب العلم الموصوفين بالتقدم فيه، والتقوى يتجزأ، كما يتجزأ الصبر، فتجد من الناس من يصبر على الزنا وشرب الخمر، ولا يصبر عن الفتوى في دين الله دون تأهل، ولا يصبر عن إرادة الشهرة والمدح والسمعة، وهكذا.

بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير