تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أي هذه المتون أفضل للحفظ؟]

ـ[همام بن همام]ــــــــ[14 - 03 - 05, 02:07 ص]ـ

شخص يريد أن يحفظ أحد هذه المتون الفقهية المختصر ة فبماذا تنصحونه؟

منهج السالكين، أخصر المختصرات، الدرر البهية، وجزاكم الله خيرا.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[16 - 03 - 05, 02:30 م]ـ

(دليل الطالب)

لو كنت حنبليا

ـــــــــــــــــــــــــ

(متن أبي شجاع)

لو كنت شافعيا

ـــــــــــــــــــــــــ

(سل أبا وكيع الشنقيطي)

لو كنت مالكيا

ـــــــــــــــــــــــــ

(المختار) (كنز الدقائق) (المنظومة الوهبانية)

لو كنت حنفيا

ـــــــــــــــــــــــــ

(الدرر البهية)

لو كنت شوكانيا ـ و لا أعلم ببزوغ مذهب شوكاني ـ

وفقكم الله تعالى

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[18 - 03 - 05, 11:44 م]ـ

الأخ الكريم همام .. أنصحك نصيحة .. لو كُتبت بماء الذهب = لزادتْ الذهبَ تشريفا .. " اختر الكتاب الذي تريد أن تدرسه .. و احفظ نظما له " .. و خذ هذه عني .. (ابتسامة) ..

" اكتب قليلا ان أردت تحفظ .. و رتِّل الحروف حين تلفظ

و الشرط يا أخي في تحصيلك .. ترك المعاصي و تعظيم شيخك "و يعلم الله أنني ..

" ندمتُ ندامةَ الكُسَعِيِّ لما .. غدتْ منِّي مطلقة نوارُ "

فقد قرأتُ على الشيخ محمد أَحِيْد ولد حَمْبُوْبَة حفظه الله المقدمة الآجرُّمية .. رغم أني حفظتها .. و لكن النثر _ كما أخبرني هو و لم أهتم كثيرا بنصيحته هذه _ صعب التثبيت ممل التكرار .. و ندمتُ _ رغم انتفاعي بها _ أنني لم أقرأ عليه نظم العمريطي لها أولاً للحفظ .. ثم أتبعته بالآجرُّمية .. فقط أقرأها عليه قراءة تصحيح .. مع شرح بسيط .. لأنني سأكون قد قرأت عليه النظم .. لكن الحمد لله على كلٍّ .. و يعلم الله أنني أحيانا يأتيني شيطاني _ على استحياء مني من ذكر ذلك _ و يقول: " كُفَّ عن هذه النصائح .. أترك كل أحد لحاله .. و لا تمل اخوانك " .. لكني أقول: " لعل اللهَ يهدي بها ضالأً أو يرشد حيرانا .. و كيف أكف و يفترض أن طالب العلم يطلب العلم لأسباب من أهمها نفع الناس به؟ .. أفلا يبدأ من الآن؟ .. ثم كتْم النصيحة ينافي تماما طلب العلم " .. و أسأل الله لنا جميعا التوفيق .. و أن ينزع من قلوبنا حسد الأقران .. و اللهُ يعلم و مطلع على القلوب .. سبحانه لا تخفى عنه خافية .. و أحيانا المرء يشعر بأشياء في قلبه .. و اللهِ يستحي أن يعلمَها من نفسه .. فكيف لو علمها اخوانه؟ .. و كيف لو تخيَّل أن الله ( ..... )!! .. فالله المستعان .. و ما أحسن كلام ابن القيم العالم الرباني _ و لا أزكيه على الله _ عن آفات القلوب .. و قد قال بعض السلف: لو كانت للذنوب رائحة ,,, إلخ .. و أما قولهم هذا = فمن باب التواضع .. و أما نحن _ و أعني نفسي _ فوالله هي الحقيقة .. نسأل الله الستر في الدنيا و الآخرة .. و الحمد لله.

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[19 - 03 - 05, 12:34 ص]ـ

آسف أخي .. نسيتُ أن أقول لك بالنسبة للمذهب المالكي .. ابدأ بفروض عينك .. كما قال الشيخ عبد الله بن الحاج حِمَى الله القلَّاوي .. في نظمه لمتن الأخضري:

" أول واجب على من كلفا .. تصحيحه ايمانه و يعرفا

مصلح فرض العين كالأحكام .. للطهر و الصلاة و الصيام "

اذن فالواجب عليك الآن:

1 - تصحيح الايمان .. و هذا بسيط ان شاء الله .. فان كنت حضرت دروسا كثيرة لأهل العلم = فيكفيك الايمان المجمل الآن .. و إلا فعليك قراءة شيئا بسيطا في الاعتقاد .. مثل " مقدمة التسهيل و التكميل نظم مختصر سيدي خليل " .. و هي جيدة في حوالي 100 بيتا .. أو تقرأ نظم حافظ حكمي رحمه الله " سلم الوصول " .. و هي رايقة بمعنى الكلمة .. و هي في حوالي 270 بيتا .. لا أذكر .. و دعك من الشروح المطولة الآن .. انما افهم ما تحفظ .. بحيث لو عنت لك مسألة .. جوابها في محفوظك .. تجد لسانك ينضح من نفسه! .. و هذا لن يتأتى لك الا بكثرة التكرار .. حتى يصبح سجية عندك .. و الله الموفق .. أسأل الله أن يوفقني لرد جميل الشناقطة علىَّ .. و مع ذلك فقد ألهمني ربي منذ أيام أن أنظم بيتا من انشائي في أحد الأماكن .. فسارعت بتدوينه في دفتري توّاً .. (ابتسامة) .. و هذا من فرط حبي للشناقطة و لأبي اسحق حفظه الله تعالى من كل سوء ..

البيتُ:

" وإنْ كنتُ محباً للشناقطةْ .. فإنَّ للحُوَيْنِيْ فضلَ السابقةْ "

.. و سبحان الله لم أستله من مكان قط الا من رأسي .. و لعل هذه بداية للسير على درب مشايخي من الشناقطة _ حفظهم الله _ في نظم الكتب العلمية .. لتسهيلها على الطلبة .. و أيضا نظم ما يمر على القلب من شوارد يحسن تقييدها .. و لا أرى مندوحة أن أبشرك أخي (المسيطير) .. أن لك عندي بديلا عن الأبيات المُكَسَّرة .. و اعلم أنني لست من أهل البيت رضي الله عنهم .. (ابتسامة) .. و أرى أنه لن يفهمني غيرك!!.

أخي همام .. معذرة للاطالة .. و أقف الآن و ان أردت الإكمال .. فأعلمني حفظك الله .. فأنا عندي الكثير في الباب .. و لا أكتمك ما عندي .. ان أحسست من نفسك قبولا له .. و هذا شرطي يا شيخ (محمد رشيد) لا أصلح للكتابة إلا فيما أخذته عن المشايخ .. و لعل عذري قد بلغك .. (ابتسامة) .. و الحمد لله

أخوك / الأبا الشنقيطي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير