تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو وكيع الغمري]ــــــــ[11 - 04 - 05, 01:39 ص]ـ

نصيحة صغيرة .. أرجو أن تؤتي ثمارها .. كتبتُها و حبرتُها = اعتذاراً لكِ عن عدم البحث عن الموضوع للمشاركة فيه ...

((الأخت / أم عبد الرحمن السلفية .. أسأل الله أن تتغلبي على عوائق طلب العلم .. فإن هذا الطريق ملآن بالعوائق و الحواجز .. التي تصد السالك عن مواصلة السير .. فإذا علمتِ ذلك = فوجب أخذ الأهبة و الاستعداد .. و يتم لك هذا بـ .. (1) أن تمرري على قلبك دائماً هذه الكلمات:

أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ ... سأنبيك عن تفصيلها ببيانِ

ذكاءٌ و حرصٌ و افتقارٌ و غربةٌ ... و تلقين أستاذ و طول زمانِ

و اهتمِّي بارك الله فيك بما ظُلِّل باللون الأحمر .. (2) أكتبي العلم بيديك = حتى تعلمي كيف تعب العلماء في تدوين العلم و حفظه و فهمه .. (3) قلِّلي من درسك اليومي .. فأنت مثلاً ستدرسين نظماً ما _ و هذا هو الأقرب للثبات _ أو نثراً ما .. أ - فاكتبي هذا القدر الذي سوف تدرسين .. ب- صحِّحيه على أخت من أخواتك المتقدمات في العلم .. أو شيخ في شريط .. أو مجلس علم يُدرَّسُ فيه ما تريدين دراسته .. أو اكتبيه في الملتقى و اطلبي أن يصحِّح لكِ أحدُ الإخوة شكله .. ج - ثم يضع لكِ شرحاً بسيطاً لكلماته الغامضة .. و لا يشترط تخصيص أحد بهذه المهمة .. بل عليك فقط أن تضعي عنواناً " دراسة في نظم _ أو متن _ (الأصول الثلاثة) " .. فتكتبين نصف صفحة يومياً .. د - ثم استفيدي من إجابات إخوانك .. هـ - مع أخذ يوماً عطلة في الأسبوع لاستعادة النشاط .. (4) بعد تصحيح لفظ الدرس .. و شرح بسيط _ و أعني هذه الكلمة _ لهذا الدرس .. إعتزلي الدنيا .. و اجلسي في مكان هاديء .. و كرِّري هذا المتن من 100 مرَّة إلى 1000 مرَّة .. أنت و همتك .. (5) ترِدُ عليك أسئلة و استشكالات .. فارفقي بنفسك .. و كما قال الشيخ أحد المشايخ حفظه الله: " بمرور الزمان في الطلب = يتضح كثير من الأمور التي كانت كالعُقَدِ في بداية الطريق " اهـ .. فأنت لستِ مفتية .. إنما امضي على هذه الطريقة الهادئة المحكمة .. (6) و سترين العجب العجاب .. بأنك تنهين أشياءاً كثيرة و محكمة .. في زمن ليس بالطويل .. و اعلمي أن الأيام تمر سريعا .. فليس في هذه الطريقة ملال في نظري .. و كمْ كان يقول الحويني حفظه الله .. هذا البيت الرائق:

من لي بسيرك المدلَّلِ ... تمشي رويداً و تجي في الأوَّلِ

(7) و من أجود ما تحصلين من هذه الطريقة .. هو الذل الحقيقي عند قراءة كلام العلماء .. أو سماع أقوالهم .. و استشعار صبرهم على التعلم و الجد في تحصيل العلوم .. و أنهم لم يقولوا هذا الذي بين يديك و هم متكئين على سررٍ متقابلين (ابتسامة) .. بل واصلوا الليل بالنهار .. و جثوا بركبهم في حلق العلم ليصلوا لهذا الذي ترينه .. و ستعلمين أن العلوم كثيرة و غزيرة .. و أنك من أفقر الناس لعلم هؤلاء العلماء .. رحم الله من مات منهم .. و حفظ من بقي .. و تجاوز عنَّا و عنهم أجمعين.

هذا ما أملكه الآن .. أسأل الله أن أكون قد أنرت لك بعض الطريق الذي طالما يظلم أمام المحبين لطلب العلم .. و الحمد لله

الأبا الشنقيطي

ـ[أبو قتيبة السلفي]ــــــــ[12 - 04 - 05, 06:02 م]ـ

السلام عليكم:

ابدأي بحفظ القرآن الكريم وثم ابدأي بحفظ الأصول الثلاثة ويليها القواعد الأربعة ثم كتاب التوحيد وكل متن مع شرحه ثم كتاب الأربعين النووية وثم كتاب عمدة الأحكام مع شرح كل كتاب والله الموفق.

ـ[ابو سهيل الجزري]ــــــــ[13 - 04 - 05, 01:32 م]ـ

اختي الكريمة: اكثري من الاستغفار .. واقرأي القرآن بالاسحار .. وسترين النتيجة!

ـ[أم عبدالرحمن السلفية]ــــــــ[15 - 04 - 05, 12:41 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعا ورزقني واياكم العلم النافع

ـ[منيرة]ــــــــ[19 - 04 - 05, 01:53 ص]ـ

أخيتي أم عبدالرحمن، هناك طرق كثيرة ومدارس شتى في طريق طلب العلم، وأفضل ما مر بي ما قاله الإمام مالك رحمه الله: انظر ما ينفعك فالزمه.

يعني انظري إلى ما يمر بكِ ويلزمكِ في يومكِ وليلتكِ فتعلميه والزميه، فتبدئين بتحصيل فروض الأعيان أولا.

أسأل الله أن يجعلنا جميعا من أوليائه وأصفيائه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير