تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذه ترجمة الشيخ ايمن سامي للشيخ الدكتور محمد ولي الله الندوي لانه قال عنه انه احد مشايخه:

هو الشيخ الدكتور محمد ولي الله بن عبد الرحمن الندوي

ولد الشيخ ـ حفظه الله ـ في بومباي بالهند بتاريخ: 6/ 8 / 1959 م.

حفظ القرآن وهو صغير ثم توجه لدار الندوة بالهند للدراسة فيها، وتتلمذ على يد الشيخ أبو الحسن علي الندوي، وغيره من العلماء، حتى حصل على شهادة العالمية في العلوم الإسلامية من جامعة دار العلوم لندوة العلماء سنة 1399 هـ / 1979 م وقد حصل على الدرجة الأولى.

ثم حصل على شهادة الفضيلة في علوم الشريعة الإسلامية من جامعة دار العلوم لندوة العلماء سنة 1401 هـ / 1981 م، وقد حصل على الدرجة الأولى.

ثم سافر الشيخ بعد ذلك للدراسة في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم في الجامعة الإسلامية حتى تخرج منها وقد حصل على الإجازة العالمية (الليسانس) سنة 1405 هـ / 1985 م، بتقدير ممتاز.

ثم سافر الشيخ لإكمال دراساته العليا في جامعة الأزهر، فحصل على شهادة العالمية (الماجستير) في الحديث وعلومه من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر سنة 1409 هـ / 1989 م بتقدير ممتاز.

ثم حصل على شهادة العالمية في الحديث وعلومه (الدكتوراه) مع مرتبة الشرف الأولى من كلية أصول الدين في جامعة الأزهر بالقاهرة سنة 1412 هـ / 1992 م.

وفي هذا العام تم تعيين الشيخ الدكتور في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد عمل من وقتها حتى يوم كتابة هذه السيرة في فرع الجامعة في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة كأستاذ لمادة الحديث وعلومه.

مؤلفات الشيخ:

1 ـ نبوءات الرسول صلى الله عليه وسلم ما تحقق منها وما لم يتحقق.

2 ـ علماء الحديث في بلاد الهند وجهودهم في مجال الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين.

3 ـ الدفاع عن السنة النبوية (شبهات وردود).

4 ـ أسباب ذل المسلمين وهوانهم، وعلاجها.

5 ـ الموجز في مصطلح الحديث الشريف.

6 ـ فتح العلام في شرح بلوغ المرام، وهو عبارة عن مشروع لا يزال الشيخ يعمل فيه إلى الآن حيث يقوم بشرح الأحاديث التي جمعها الحافظ ابن حجر في كتابه بلوغ المرام.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير