تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[21 - 04 - 05, 07:55 م]ـ

(5) - لا تقولوا: مُصيحف ولا مُسيجد:

قال ابن المسيب – رحمه الله تعالى –: ((قَالَ سَعِيدٌ: لَا تَقُولُوا مُصَيْحِفٌ، وَلَا مُسَيْجِدٌ (*)؛ مَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ عَظِيمٌ حَسَنٌ جَمِيلٌ.)).

أخرجه ابن سعد في الطبقات 5/ 137، والذهبي في السير 4/ 338.

وقاعدة الباب كما ذكرها أبو حيان – رحمه الله تعالى -: (لا تُصغِّرْ الاسم الواقع على من يجب تعظيمه شرعاً، نحو أسماء الباري تعالى، وأسماء الأنبياء – صلوات الله عليهم - وما جرى مجرى ذلك؛ لأن تصغير ذلك .. لا يصدر إلا عن كافر أو جاهل) انتهى ... إلى أن قال: (وتصغير التعظيم لم يثبت من كلامهم) انتهى، معجم المناهي الفظية/بكرأبوزيد حفظه الله.

(*) يقول الحكيم الترمذي ت 320 تقريباً: ولا يحتملان التصغير، وفيه جفاء عظيم، وهو من شَرَه النفس وبطرها. انتهى، المنهيات ص150.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[21 - 04 - 05, 09:06 م]ـ

(6) – وكان بالمؤمنين رحيماً – صلى الله عليه وسلم -:

- - ((خمروا (1) الآنية، وأوكئوا (2) الأسقية، وأجيفوا (3) الأبواب، واكفتوا صبيانكم (4) عند المساء (5)؛ فإن للجن (6) انتشاراً و خطفة (7)، و أطفئوا المصابيح عند الرقاد (8)؛ فإن الفويسقة (9) ربما اجْترََّت الفتيلة فأحرقت أهل البيت. (خ) عن جابر)). صحيح الجامع 3265.

- - ((إذا كان جنح الليل (10)، فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم و أغلقواالأبواب و اذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، و أوكئوا قربكم و اذكروا اسم الله، و خَمِّرُوا آنيتكم و اذكروا اسم الله، و لو أنْ تعرضوا (11) عليه شيئا، و أطفئوا مصابيحكم. (حم ق د ن) عن جابر)) صحيح الجامع 764.

- - ((أطفئوا المصابيح إذا رقدتم، و أغلقوا الأبواب، و أوكئوا الأسقية، و خمروا الطعام و الشراب و لو بعود تعرضه عليه. (خ) عن جابر)) صحيح الجامع 1025.

- - ((إذا نمتم فأطفئوا المصباح فإن الفأرة تأخذ الفتيلة فتحرق أهل البيت و أغلقوا الأبواب و أوكئوا الأسقية و خَمِّرُوا الشراب. (طب ك) عن عبدالله بن سرجس)) صحيح الجامع 815.

(1) غطوا، (2) سدوا أفواهها بنحو خيط، (3) أغلقوا، (4) أي ضموهم إليكم والمراد أولادكم ذكوراً وإناثاً، (5) أي الغروب وما بين العشاءين فامنعوهم من الحركة وأدخلوهم البيوت، (6) بعد الغروب، (7) بالتحريك جمع خاطف وهو أن يأخذ الشيء بسرعة والخطفة الأخذ بسرعة، (8) أي عند إرادة النوم، (9) بالتصغير الفأرة، (10) بضم الجيم وكسرها أي قبل اظلامه،

(11) تضعوا. انتهى مختصراً من فيض القدير

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[05 - 05 - 05, 07:05 ص]ـ

(7) - إذا مشيتَ فلا تلتفت، وإذا مشيتَ مع من تُعظمه ... ؟

((قال [أبو الحسن النهري ت487،من تلاميذ القاضي أبي يعلى الحنبلي شيخ الحنابلة في عصره] كنتُ في بعض الأيام أمشي مع القاضي الإمام ... ، فالتفتُ، فقال لي: لا تلتفتْ إذا مشيتَ فإنه يُنسب فاعل ذلك إلى الحمق.

وقال لي يومًا آخر- وأنا أمشي معه-: إذا مشيتَ مع من تُعظمه، أين تمشي منه؟ قلتُ: لا أدري، قال: عنْ يمينه، تقيمه مقام الإمام في الصلاة، وتخلى له الجانب الأيسر، فإذا أراد أن يستنثر أو يزيل أذى جعله في الجانب الأيسر)) يُنظر ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي ت795.

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[07 - 05 - 05, 10:05 ص]ـ

(8){لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي} صحيح الجامع (7341)

فينبغي أَنْ يكون فيمن تُؤثر صحبته خمس خصال:أَنْ يكون عاقلاً، حَسن الخلق، غير فاسق، ولا مبتدع، ولا حريص على الدنيا.

1 - أما العقل:

فهو رأس المال، وهو الأصل، فلا خير في صحبة الأحمق، فإلى الوحشة و القطيعة ترجع عاقبتها وإنْ طالت، قال علي رضي الله عنه:

فلا تصحب أخا الجهل - - وإياك وإياه

فكم من جاهل أردى - - حليما حين آخاه

يقاس المرء بالمرء - - إذا ما المرء ما شاه

وللشيء من الشيء - - مقاييس وأشباه

وللقلب على القلب - - دليل حين يلقاه

كيف و الأحمق قد يضرك وهو يريد نفعك وإعانتك من حيث لا يدري! ولذلك قال الشاعر:

إني لآمن من عدو عاقلٍ - - وأخاف خِلًَّا يعتريه جنون

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير