تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أبحث عن شروحات صوتية لكتاب نهاية المحتاج بشرح المنهاج للرملي]

ـ[محمد العداوي]ــــــــ[05 - 10 - 09, 04:49 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أما بعد:

هل يوجد شروحات صوتية لكتاب نهاية المحتاج بشرح المنهاج لشمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير؟؟؟؟

ـ[أحمد موسى]ــــــــ[05 - 10 - 09, 08:58 ص]ـ

وعليكم السلام اخ محمد

اذا جاء واحد من طلاب الحنابله وقال لي اريد شرح لعمدة الفقه ولم يكن هناك عالم اثق به شرحه وشرحه عالم زائغ مثلا ولكن هناك عالم اثق به شرح كتاب منهاج السالكين للسعدي مثلا واصر هو على شرح العمده فماذا تراني اقول له!

الاخ هذا اول حاجه اقول له: انت جاي تبحث عن المشاكل!

لان هذا الاصرار ورائه حاجه

انا لا اريد ان اسيئ الظن بك ولكن اقول لك من باب النصيحه

شرح الزاد عند الحنابله (مقارنه بمتن ابو شجاع) مفروض يكون بدائي ولكن تجد علماء الحنابه توسعو فيه توسعا طويلا فلو ما كان هناك شرح لكتاب الكافي لابن قدامه لقلت هذا الشرح يكفي وزياده اذا كان قصدي فهم الفقه لانك اذا فهمت الفقه فهذا هو القصد والنووي شرح المنهاج بالمجموع.

اذا كان تقصد ان تريد تفهم كلام الفقهاء واحد واحد فستضيع عمرك وراء هذا ولن تحصله كله وانا من تجربه مريره اقول لك, لان كلام فقهاء الشافعيه كل واحد يريد شرحا لشرحه لان له طريقه واسلوب ومعاني كلمات وانا احتسب الله في السبكي لانه فتح هذا الباب وعقد الفقه بدل ما يسهله وادعو ليل نهار للانصاري لانه سهل الدراسه على المذهب.

الكتب التي تحتاج عنايه هي كتب الشافعي والمزني والماوردي والغزالي والنووي وابن حجر والانصاري واما غيرهم لا يهمني كلامهم قدر شعره ولا يهمني ان طعن احد في انا بسبب مقولتي هذه والذي يقول لك غير هذا متنطع حقيقة.

العلماء الاجلاء شرحو الكتب المهمه او لساهم في شرحها وقد اعلم ان هناك علماء ..... (ان صح القول هداهم الله) قد شرحو مثل هذه الكتب وانا شخصيا لا يهمني هذا الشرح لانه صوره نسخ الاصل عن احد تلك الشروح التي اشرت اليها

يرحم الله الرملي وكتابه ألغاز في ألغاز في ألغاز كما قال لي الدكتور عبدالله شحاده رحمه الله وقال لي هل تريد ان تتعلم الفقه او تتعلم كيف تفك الالغاز!

وهو محق اخي وهناك يعض طلاب العلم وانا التقيت ببعضهم يصعبو عليك الامر لانهم يريدو ان تلازمهم وهؤلاء تركهمك افضل.

نصيحتي لك ان تركز على فهم الفقه وفهم الفقه لا بتم بكثرة قرائة الكتب وانما بفهم الاساسيات به ومقاصد الشريعة وطلب الحديث وهؤلاء الاخوان الذين يروجون انك لم تفهم الفقه الا بفهم الكتب والله لا يعقلو شيئا لان الفقهاء المشهورين كلهم طلبو الحديث اولا كالنووي والغزالي وابن حجر والانصاري فهؤلاء الفو كتبهم بعد ما فهمو الفقه لانهم فهمو الاحادي والايات اي فهمو معنى قال الله وقال رسوله مش قال فلان وعلان

وانا لا اريد ان تسيئ فهم كلامي لان العلماء يستشهد بكلامهم والله اعلم

هناك اخوان اتوني بشروح للشافعيه لعلماء وبدون ذكر اسماء وطلبو مني رفعها وهي موجوده ولن ارفعها لانه هناك شروح تغني عنها واحنا رفعنا شروح بالشافعيه تكفي ولو عكفت عليها 10 سنسن متفرع لها لم تنهيها واتحداك ان تنهيها ولو سمعتها ثم لا زلت مصرا على سماعها تعال لي حينئذ وسأعطيك ما ترغب

اريد ان اسألك هل انهيت شرح نيل الاوكار لفلاته او فتح الباري للزعابي او شرح النووي لمسلم لبرهامي او نفس الكتاب لمشهور ال سلمان او الاقناع لقرينه او تحفة الطلاب للميداني او كتب السنن او او

اخي حقيقة احنا مقصرين في الطلب ونريد المستحيل والحاجات المهمه تركناها ورائنا

بارك الله بك , وارجو ان لا تكون زعلت من النصيحة.

والله اعلم

ـ[محمود بن عبداللطيف]ــــــــ[05 - 10 - 09, 10:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أما بعد:

هل يوجد شروحات صوتية لكتاب نهاية المحتاج بشرح المنهاج لشمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير؟؟؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ...

النهاية من المراجع والمطولات التي قد تقرأ على المشايخ والعلماء لا أن تدرّس وتشرح, فإذا كان الكتاب ذو المجلد أو المجلدين يشرح في سنوات فكيف بذلك الكتاب؟!

العلماء يشرحون المتون -كـ (المنهاج مثلًا) -وقد يتوسعون في شرحها, أمّا المطولات فلا ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير