تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تفريغ شريط كيف ترق قلوبنا للشيخ: محمد الشنقيطي]

ـ[عبدالهادي الحربي]ــــــــ[06 - 10 - 09, 01:39 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

تفريغ شريط كيف ترق قلوبنا الشيخ/محمد الشنقيطي

الحمد لله علام الغيوب الحمد لله الذي تطمئن بذكره القلوب وأشهد أن لا إله إلا الله أعز مرغوب وأشهد أن محمد رسول الله الذي أرسله الله بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا ومن سار على نهجه إلى يوم الدين ..

أما بعد ...

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

إن رقة القلوب وانكسارها لخالقها منحة من الرحمن وعطية من الديان تستوجب العفو والغفران وتكون حرزا متينا من الغي والعصيان ..

مارق قلبا لله عزوجل إلا وكان صاحبة سابق إلى الخيرات مستمرا في الطاعات والمرضاة.

مارق قلبا لله وأنكسر إلا وجدته أحرص ما يكون على طاعة الله ومحبة الله وما ذكر إلا تكر وما بصر إلا تبصر ..

ما دخلت الرقة إلى القلب إلا وجدته مطمئنا بذكر الله يلهج لسانه بشكره والثناء عليه سبحانه وتعالى وما انتزعه داعي الشيطان إلا وأنكسر خوفا وخشية للرحمن سبحانه وتعالى ولا دعة داعي الغي والهوى إلا عدت فرائض لك القلب من خشية المليك سبحانه وتعالى ..

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

القلب الرقيق صاحبه صديق وأي صديق القلب الرقيق رفيق ونعم الرفيق ولكن من الذي يهب رقة القلوب وانكسارها ومن الذي يتفضل بخشوعها وإنابتها لربها من الذي إذا شاء قلب هذا القلب فأصبح أرق ما يكون لذكر الله عزوجل وأخشع ما يكون لآياته وعظماته من هو سبحانه لا اله إلا هو ..

مارق قلبا لله إلا وجدت صاحبه ابعد ما يكون عن معاصي الله عزوجل .. فالقلب الرقيق ذليل أمام عظمة الله وبطشه عزوجل ولكن من الذي إذا شاء قلب هذا القلب من حال إلى حال من هو انه الله ..

القلوب بين أصبعين من أصابعه سبحانه يقلبها كيف يشاء وتجد العبد أقسى ما يكون قلبا لكن يأبى الله إلا حلمه وجوده وكرمه حتى تأتي تلك اللحظة العجيبة التي يتغلغل فيها الإيمان إلى سويداء ذالك القلب ..

بعد أن أذن الله تعالى أن يصطفى ويجتبي صاحب ذلك القلب فلا اله إلا الله من ديوان الشقاء إلى ديوان السعادة ومن أهل القوة إلى أهل الرقة بعد أن كان غضا جافيا لا يعرف معروضا ولا ينكر منكرا إلا ما اشرب من هواه إذا به يتوجه إلى الله بقلبه وقالبه إذا بذلك القلب الذي كان جريئا على حدود الله يتغير حاله ويحسن عاقبته وماله يتغير لكي يصبح متبصرا يعرف إن يصنع الخطوة في مسيرة ..

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

أحبتي في الله ...

إنها النعمة التي لا يوجد على ظهر الأرض نعمة أعظم أعظم منها ((إنها نعمة رقة القلب)) وقد أخير الله تعالى انه ما من قلب يحرم هذه النعمة إلا وكان صاحبة موعودا بعذاب الله فقال سبحانه ? فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله? ويل عذاب ونكال لقلوب قست عن ذكر الله عزوجل ..

ونعيم وسعادة لقلوب خشعت لله تعالى لذلك ....

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

أحبتي في الله ..

ما من مؤمن صادق في إيمانه إلا ويتفكر كيف السبيل لكي يكون قلبه رقيقا كيف السبيل لأنال هذه النعمة فأكون حبيب الله وأكون وليا ما أوليائه لا يعرف الراحة والدعة إلا في محبته وطاعته سبحانه لأنه يعلم إن من يحرم هذه النعمة فقد حرم خيرا كثيرا لذلك كم من أخيار انتابتهم بعض المواقف واللحظات يحتاجون فيها لمن يرفق قلة بهم فالقلوب شانها عجيب تارة تقبل على الخير وإذا بها اقرب ما تكون للهو اقرب له لو سالت أتنفق أموالها جميعا لمحبة الله لبذلت ولو سالت النفس في سبيل الله لضحت أنها لحظات يرحم الله بها القلوب برحمته وهناك لحظات يتمر فيا المؤمن لحظات القسوة ومأمن إنسان إلا وتمر عليه فترة يقسو فيها قلبه ويتألم فيها فؤاده حتى يكون أقسى من الحجر والعياذ بالله ولرقة القلب أسباب كما للقسوة أسباب ولكن الله تبارك وتعالى تفضل وأشار بالبيان في الكتاب ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير