تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

أحبتي في الله ..

أعظم داء يصيب القلب داء القسوة والعياذ بالله وأعظم داء للقسوة بعد الجهل بالله تعالى الركون للدنيا والغرور بأهلها وكثرة الاشتغال بفضول أحاديثها فان هذا من أعظم الأسباب التي تقسي القلوب تبارك وتعالى.

إذا اشتغل العبد بالأخذ والبيع واشتغل بهذه الفتن الزائلة والمحن سرعان مايقسو قلبه لأنه بعيد عن من يذكر ه الله تعالى ..

فلذلك ينبغي للإنسان إذا أراد إن يوغل في هذه الدنيا فعليه إن يوغل برفق فديننا ليس دين رهبانية ولا يحرم الحلال سبحانه وتعالى ولم يحل بيننا وبين الطيبات ولكن رويدا رويدا فأقسى أقدار قد سبق بها القلم وأرزاق قد قضيت يأخذ الإنسان بأسبابها دون إن يغالب القضاء والقدر يأخذها برفق ورضي عن الله سبحانه وتعالى في يسير يأتيه وحمدا وشكرا لبارئه فسرعان ما توضع البركة له ويكفي فتنة القسوة نسال الله العفو والعافية منها ..

فلذلك من أعظم الأسباب التي تستوجب قسوة القلب الركن إلى الدنيا وتجد أهل القسوة غالبا عندهم عناية بالدنيا يضحون بكل شي يضحون بأوقات الصلوات ويضحون بارتكاب الفواحش والموبقات ولكن لا تؤخذ هذه الدنيا عليهما يمكن إن يضحي الواحد منهم بدينار أو درهم منها فلذلك دخلت هذه الدنيا إلى القلب أو الدنيا شعب الدنيا شعب ولو عرف العبد حقيقة هذه الشعب لأصبح وأمسى ولسانه يلهوج إلى ربه ..

" ربي نجني من فتنة هذه الدنيا "

فان في الدنيا شعب ما مال القلب لواحدة منها إلا استهواه لما بعده ثم إلى مابعد حتى يبعد عن الله عزوجل وعندها تسقط مكانته عند الله ولا يبالي الله به في أي واد من أودية الدنيا هلك والعياذ بالله ..

هذا العبد الذي نسي ربه واقبل على هذه الدنيا مجلا لها مكرما فعظم ما لا يستحق التعظيم واستهان بمن يستحق الإجلال والتعظيم والتكريم سبحانه وتعالى ولذلك كانت عاقبته من أسوء العواقب والعياذ بالله ..

ومن أسباب قسوة القلوب بل ومن أعظم أسباب قسوة القلوب الجلوس مع الفاسق ومعاشرتهم ومعاشرة من لا خير في مجالسته ولذلك ما إلف الإنسان صحبته لا خير في صحبتها إلا قسي قلبه من ذكر الله تعالى ..

ولا طلب الأخيار إلا رققوا قلبه للواحد القهار ولا حرص على مجالسهم إلا جاءته الرقة شاء أم أبى جاءته لكي تسكن سويداء قلبه فتخرجه عبدا صالحا مصلحا قد جعل الآخرة نصب عينيه ..

http://www.al-wed.com/pic-vb/33.gif

لذلك ينبغي للإنسان إذا عاشر الأشرار إن يعاشرهم بحذر وان يكون ذلك على قدر الحاجة حتى يسلم له دينه فراس المال في هذه الدنيا هو الدين ..

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا إن تهب لنا قلوبنا لينة تخشع لذكرك وشكرك ..

اللهم إنا نسألك قلوب تطمئن لذكرك اللهم إن نسألك السنة تلهج بذكرك اللهم إنا نسألك إيمانا كاملا ويقينا صادقا وقلبا خاشعا وعلما نافعا وعملا صالحا مقبولا عندك يا كريم ..

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن ...

سبحانك ربي رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

[تفريغ شريط كيف ترق قلوبنا للشيخ: محمد الشنقيطي]

منقول للفائدة .. لاتنسوني من دعائكم

ـ[أبو معاذ عبدالله]ــــــــ[06 - 10 - 09, 02:18 ص]ـ

أخي الفاضل: عبدالهادي ..

هل هو الشيخ: محمد محمد المختار الشنقيطي .. أم غيره؟

وأين أجد أشرطة الشيخ أعلاه ..

ـ[عبدالهادي الحربي]ــــــــ[06 - 10 - 09, 02:26 م]ـ

بالنسبة لسؤالك شيخي الفاضل

هو الشريط للشيخ محمد محمد المختار الشنقيطي

وبعض الأشرطة يكتب فقط محمد المختار الشنقيطي

جزاك الله خيرا

على حرصك المبارك

ـ[المغربي أبو عمر]ــــــــ[06 - 10 - 09, 02:32 م]ـ

محاضرات للشيخ ( http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=lessons&scholar_id=63)

دروس الشيخ الشنقيطي ( http://www.archive.org/search.php?query=creator%3A%22%D8%A7%D9%84%D8%B4%D 9%8A%D8%AE%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A8%D9% 86%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%85 %D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8 6%D9%82%D9%8A%D8%B7%D9%8A%22)

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[06 - 10 - 09, 02:58 م]ـ

جزاك الله خيراً أخوي عبدالهادي ونفع الله بك ...

معذرة أرسلت موضوعك عبر الإيميل ولم استأذنك ...

أسأل الله تعالى أن يتقبّل منا ومنك ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير