تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[آراء بعض أهل العلم في بعض المأكولات التي تعين على الحفظ]

ـ[أبو قتيبة السلفي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 10:17 ص]ـ

بعض آراء أهل العلم بالمأكولات التي تعين على الحفظ

قال الزّثهْريُّ: عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن، قال تعالى: ((يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ)) النحل / 69 و لا بأس أن تستعمِل العسل بدل السكر في المشروبات الباردة أو الساخنة كالشاي و غيره فإنك إن تعوَّدتَّ عليه وجدتّه لذيذاً وينصح بعضهم بوصفة مجربة للحفظ: اغل بدل الشاي نعناع، و قطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء، و أضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي و اشربه في الصباح، و تمتع طول يومك بذاكرة صافية، و نشاط في الجسم و عدم ارتفاع السكر لديك.

و قال الهاشمي: مَن أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب و كان شيخنا الشيخ نايف بن العباس ـ رحمه الله تعالى ـ يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة، و كان آية في الحفظ، و كان يُرْشِدُنا إلى ذلك و كان الوالد ـ رحمه الله تعالى ـ يقول لي: أكل الزبيب على الرّيق يقوّي الذاكرة، و خاصة الأشقر منه.

و جاء رجل إلى علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ، فشكا إليه النِّسْيَانَ، فقال: عليك بألْبان البقر، فإنه يُشَجِّعُ القلب، و يُذهِبُ النِّسْيَانَ و قال أيضا: عليكم بالرمان فإنه نُضُوجُ المَعِدَةِ

و من الأدوية النافعة جداً: شرب ماء زمزم بنية الحفظ فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: (ماءُ زمزمٍ لِما شُرِبَ لَهُ) وقد شَرِبَ من ماء زمزم كثيرٌ من السلف الصالح على نِيَّاتٍ متفاوتة فاستجاب الله تعالى لهم:

أ - فقد قيل إن الحافظ ابن حجر العسقلاني شرب من ماء زمزم على نية أن يجعله الله في علم الحديث مثل الإمام الذهبي.

ب - وجاء من بعده السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البُلْقِينيّ و في الحديث إلى الحافظ ابن حجر العسقلاني.

ج - و قال الحافظ السَّخاويُّ في ترجمة ابن الجزري: كان أبوه تاجرا و مكث أربعين سنة لم يرزق وَلَداً، فحجَّ و شَرِبَ ماءَ زمزم بنية أن يرزقه الله و لداً عالما، فوُلِدَ له محمد الجزري بعد صلات التراويح، و لبن الجزري هو من هو في الحفظ و العلم و على الأخص علم القراءات.

فإذا كنت ـ يا أخي ـ تعاني من الحفظ و صعوبته فجرب هذا الدواء النبوي بنية خالصة، فقد جربه كثيرون، و حقَّق الله لهم ما طلبوا.

و من الأطعمة المفيدة: السمك الطازج، فقد حدثني د. حيان شمسي باشا: أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ، و أنه رأى بحثاً علمياً في ذلك.

و في العموم فإن كثرة الطعام و التخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة و استرخاء في التفكير، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشِط الذاكرة، قويَّ الحفظ، و قديما سمعنا المشايخ يقولون: " البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ ".

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بَطْنٍ، حَسْبُ ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلْبَه، فإن كان لا محالة فثلثاً طعاماً، و ثلثا شرابا، و ثلثا لنفسه) فامتلاء المعدة يحول بينك و بين الحِفْظ الجَيِّد.

قال الخطيب البغدادي: أوقات الجوع أحمدُ للحفظ من أوقات الشبع، و ينبغي للمتحفظ أن يتفقَّد من نفسه حال الجوع، فإن بعض الناس إذا أصابه الجوع و التِهابُه لم يحفظ، فلْيُطفِئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف كمص الرمان و ما أشبه ذلك، و لا يُكثر الأكل قال ابن جَماعة: " كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب، و كثرة الشرب جالبة للنوم، و البلادة، و قصور الذهن، و فتور الحواس، و كسل الجسم، هذا مع ما فيه من الكراهة الشرعية ".

ـ[الساعي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 01:03 م]ـ

أنا أرى أن تقوى الله والدعاء هو خير معين ... والله أعلم

ـ[أبو قتيبة السلفي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 02:13 م]ـ

صدقت ولكن لا بد من الأسباب.

ـ[محمد براء]ــــــــ[09 - 06 - 05, 04:01 م]ـ

أنا أفضل الشاي ..

ـ[عبد]ــــــــ[09 - 06 - 05, 06:45 م]ـ

وماء زمزم

ـ[أبوحفص الحنبلي النجدي]ــــــــ[09 - 06 - 05, 09:32 م]ـ

هناك كلام ابن القيم لكن يحتاج مراجعة وسأكتبه لاحقاً إن شاء الله

- - - - - -

وهو في كتاب الطب النبوي

والله أعلم

- - - - - -

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير