تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الله سبحانه وتعالى: {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين} الأعراف:146 , وعن مجاهد رحمه الله أنه قال:لا ينال العلم مستح ولا متكبر.

6 - شكر العلماء الذين استفدت منهم , والدعاء لهم , والترحم عليهم:

فقد روى أبو داود في سننه عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - , عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((لا يشكر الله من لا يشكر الناس)).

7 - البعد عن اهل البدع وكتبهم وعلماء السوء وكتبهم:

لأن الله سبحانه وتعالى يقول: {واتبع سبيل من أناب إلي} لقمان:15.

والرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول: ((أخوف ما أخاف على أمتي: منافق عليم اللسان)).

بل الله عز وجل يقول: {يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله} التوبة:34.

8 - الخرص على مجالسة الصالحين وأهل الفضل:

قال الله سبحانه وتعالى لنبيه محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا} الكهف:28.

وقال سبحانه وتعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا - يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا - لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جائني وكان الشيطان للإنسان خذولا} الفرقان:27 - 29.

وفي الصحيحين: عن ابي موسى الأشعري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((مثل الجليس الصالح وجليس السوء , كحامل المسك ونافخ الكير , فحامل المسك إما أن يحذيك , وإما أن تبتاع منه , وإما أن تجد منه ريحا طيبة , ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك , إما أن تجد منه ريحا منتنة)).

فعلى هذا فأنصحك بالبعد عن هذه الحزبيات البتدعة , وعن هذه الجماعات البتدعة: كجماعة الإخوان المسلمين , وجماعة التبيغ , وجماعة الجهاد الجاهلة الحمقاء , وعليك أن تحرص على مجالسة أهل العلم من أهل السنة ومشاورتهم فيما يحدث , وإياك ووساوس الحزبيين فإنها أشبه بوساوس الشيطان: {يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا}} النساء:120.

ولا إله إلا الله , كم من شاب صالح حافظ للقرآن مبرز في علم السنة , أفسده الحزبيون بأمانيهم الكاذبة , وسيسألون أمام الله عز وجل عن هذا التضليل , وحسبنا الله ونعم الوكيل.

9 - المحافظة على الوقت والصحة:

فقد روى البخاري في ((صحيحه)) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة , والفراغ)).

10 - الاهتمام باللغة العربية:

فتأخذ من اللغة العربية ما يستقيم به لسانك , وما تعرف به ارتباط المعاني.

11 - الرحلة في طلب العلم:

ولها أصل أصيل , وقد رحل نبي الله موسى عليه السلام من أجل مسألة من نافلة العلم , والغربة تساعدك على الفراغ لتحصيل العلم.

12 - الابتعاد عن التقليد:

قال الله سبحانه وتعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم} الاسراء:36.

13 - البعد عن الجهل:

فقد روى الترمذي في ((جامعه)) , عن أبي أمامة الباهلي 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه , إلا أتوا الجدل)) , ثم قرأ: {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون} الزخرف:58 , ولا تتعصب لرأيك في اختلاف الأفهام , ولا في اختلاف التنوع , حتى لا تدعو الناس إلى التقليد وأنت تشعر , أو لا تشعر.

14 - التثبت في الفتوى:

قال الله سبحانه وتعالى: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} النحل:116.

هذا , ولا تكفي هذه العجالة لنصيحة طالب العلم , فأنصحه بالرجوع إلى ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر , وكتاب ((العلم)) لأبي خيثمة زهير بن حرب , وكتاب ((العلم)) من ((صحيح البخاري)) , ومن ((الصحيح مسلم)) وغيرها من دواوين الإسلام.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

أخوكم

أبوعبدالرحمن/مقبل بن هادي الوادعي

من (غارة الأشرطة على أهل الجهل والسفسطة: نصيحتي لطلبة العلم ص7 - 11).

ـ[ابن هشام المصري]ــــــــ[22 - 08 - 05, 04:11 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[شبيب السلفي]ــــــــ[20 - 09 - 05, 01:41 ص]ـ

وجزاك أخي الحبيب

ـ[أبو علي]ــــــــ[20 - 09 - 05, 06:52 م]ـ

بارك الله فيك

نصيحة عظيمة من عالم سنّيّ

ـ[أبو العباس الحضرمي]ــــــــ[21 - 09 - 05, 11:34 م]ـ

و مما يجدر ذكره هنا. . النصيحة بقراءة ترجمة هذا الإمام ...

فإن فيها أبلغ رد على أولئك الذين تركوا طلب العلم. . محتجين بأن الظروف صعبة .. أو بالحالة المادية أو بغير ذلك من الشواغل و الصوارف. .

فإن الشيخ رحمه الله بدأ طلبه للعلم. . و هو في حالة صعبة جدا ماديا و معنويا. . بل و دينيا فقد كانت قبيلته من القبائل الشيعية المعروفة!! فتأمل كيف صار - بفضل الله و كرمه - إماما في السنة يقتدى به و تزدان المجالس بأقواله و نصائحه!؟

.......

في كتاب الله آية. . أرجو من كل طالب علم أن يتأملها (و الذين جاهدوا فينا لنهدينه سبلنا)

و جزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير