تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بشرى للإخوة المغاربة في الرباط: شرح الموطأ للشيخ سعيد الكمالي]

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[05 - 05 - 09, 04:01 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

فقد بدأ الشيخ سعيد الكمالي وهو أستاذ مساعد بجامعة محمد الخامس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - شعبة الدراسات الإسلامية بالرباط بعقد درس أسبوعي كل يوم أحد بعد صلاة العصر بمسجد العمرة بالرباط، يشرح فيه موطأ الإمام مالك رحمه الله.

وقد منَّ الله علي بحضور المجالس الثلاثة الأولى، وُفّق فيها الشيخ أيما توفيق، فهو يتطرق للتعريف برواة الحديث، ويشير إلى قواعد في المصطلح، ثم يذكر فوائد لغوية ونحوية، مع استحضار عجيب للقصائد والمتون المنظومة خاصة ألفية السيوطي وألفية ابن مالك، قبل أن يصل لفقه الحديث.

وبخصوص الشيخ فكل ما نعرف عنه أنه أستاذ جامعي كما ذكرت آنفا، وأنه كان يشتغل في الخطوط الملكية المغربية للطيران، فمنّ الله عليه بالالتزام واستقال من عمله، ثم توجه للدراسة بموريتانيا عند علماء شنقيط، وعاد منذ ثلاث سنوات. هذا ما أخبرني أحد طلاب الشيخ في الجامعة.

ولعلي أوافيكم لاحقا بتعريف أطول بالشيخ، أو ربما تعرف عليه أحد أعضاء الملتقى، خصوصا إخواننا الشناقطة، فعرَّفنا به.

ومن أراد الدرسين الأول والثاني فهما مسجلان عندي، وأنا بصدد إعاد الدرس الثالث، والدرس الموالي وهو الرابع سيكون يوم الأحد المقبل إن شاء الله تعالى.

نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.

ـ[أبو الوليد بن أبي الليث]ــــــــ[15 - 05 - 09, 05:48 م]ـ

أخي الحبيب أبوزيد المغربي لو تكرمت برفع الدروس، وبارك الله فيك.

ـ[ابوعبدالله المغربي]ــــــــ[24 - 05 - 09, 03:41 ص]ـ

بارك الله فيك.

(للعلم فقط فالدروس انتقلت لمسجد السنة بدلا من مسجد العمرة)

ـ[غير مسجل]ــــــــ[09 - 06 - 09, 01:39 ص]ـ

للإشارة فقط فالشيخ الفاضل من الله عليه بالالتزام منذ صغره و ليس بعد أن استقال من عمله و هو من أسرة فاضلة معروفة بالالتزام و الأخلاق العالية أكرمهم الله تعالى. و قد تفرغ لطلب العلم منذ سنوات بعد حفظه لكتاب الله تعالى و تعلمه للقراءت العشر و قد درس الكثير من المتون على شيوخ أجلاء منهم الشيخ بن عثيمين و الشيخ ولد عدود الشنقيطي و الشيخ ولد ددو الشنقيطي و غيرهم. ومن المتون التي يحفظ ألفية السيوطي و ألفية العراقي و ألفية بن مالك و بعض المتون في الأصول منها الورقات و يحفظ ألفية في السيرة و متن الشاطبية و متون في المواريث و متن البشار و بن عاشر في الفقه المالكي و جزء كبير من مختصر خليل و الآجرومية و النخبة و غيرها من المتون بالإضافة إلى الكثير من الأحاديث و الكثير من القصائد الشعرية كالمعلقات السبع. و للشيخ إجازات كثيرة في كتب السنة و المتون و القراء ات بسنده المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم.

و قد عرف الشيخ ببراعته في فنون جمة و هو يدرس بالجامعة أصول الفقه و الفقه المالكي و النحو و علوم الحديث و المواريث علما أنه لم يلتحق بالجامعة إلا السنة الماضية و قد استفاد منه الطلبة بشكل كبير و كلهم فضلا عن الأساتذة و رئيس شعبة الدراسات الإسلامية يشهدون له ببراعة الإلقاء و دقة المعلومات مع ما عنده من علم غزيز يفاجئ طلته كل مرة بإتقانه لفن جديد من العلوم الشرعية فضلا عن تحدثه باللغة الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية و الإسبانية مع العلم أنه قد حاز على ماستر في التجارة.

و قد أكرمه الله تعالى بثلاث بنات أكبرهن خاتمة لكتاب الله تعالى و هي لم تتعد العاشرة من عمرها و نسأل الله أن يرزقه الولد الصالح و يكون خلفا له في علمه آمين.

و بالإضافة إلى علمه العظيم فقد من الله تعالى عليه بحسن الخلق و احترامه لشيوخه و أساتذته و حرصه على تأديب طلبته الملازمين له و الذين لا يضيعون أي حصة من دروسه حتى في أيام الامتحانات و هم حريصون كل الحرص على الأخذ من أدبه قبل علمه عملا بقوله لهم دائما:

لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق

فإذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

والشيخ الفاضل قد اصطفاه الله تعالى لهذا العلم نسأل الله أن يزيده من علمه و ينفعه بما يعلم و يتعلم و يبارك لطلبته فيه و أن يمد في عمره و تنتفع منه خلائق كثيرة و يعظم أجره آمين

ـ[غير مسجل]ــــــــ[10 - 06 - 09, 12:10 ص]ـ

mmmmmmm

ـ[غير مسجل]ــــــــ[22 - 06 - 09, 01:18 ص]ـ

السلام عليكم

ـ[أبو صفي السكندري]ــــــــ[22 - 06 - 09, 12:15 م]ـ

الأخ/ أبو زيد المغربي أريد الاستفسار عن شيخ أصولي بالمغرب يسمى الدكتور/ محمد الروكي وجزاك الله خيرا

ـ[غير مسجل]ــــــــ[28 - 06 - 09, 03:48 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

لقد أكرمني الله عز وجل بحضور بعض مجالس الشيخ فانبهرت بما حباه الله به

ما شاء الله لا قوة الا بالله

بارك الله فيه ونفع بعلمه

امين

وجزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير