تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[23 - 06 - 05, 07:37 ص]ـ

استخر واستشر واسأل أهل الذكر ممن تثق بهم وأما نصيحتي ولست أهلا للنصحفأقول كما قال الإمام أحمد:العلم لايعدله شئ لو صحت فيه النية. وقد حصلت فيما أرى الكفاية في العلوم الدنيوية من الطب والهندسة ونحوها بل حصلت البطالة من كثرتهم وأما العلم الشرعي فلم تحصل فيه الكفاية إلا عند من يكابر سيما لو كنت مصريا كحالي فسترى في الشارع الواحد أكثر من عيادة بل أحيانا في العمارة الواحدة وأما أن تجد عالما ربانيا يكفي الأمة في بعض المحافظات بأكملها فذاك أمر بعيد المنال ولاأريد أن أكثر من الكلام حتى لاأتهم بالمبالغة لكنه ليس راء كمن سمع وليس الخبر كالمعاينة فاستعن بالله وأخلص النية له ولاتعدل بالعلم شيئا لكن حاول أخذ شهادة لأن نظرة المجتمع الجاهلية لاتخفى عليك ولو علموا أنك متخرج من كلية الطب وأنت خطيب أو مدرس في مسجد فسيكون لك من الأثر ما يصعب تحقيقه على كثير من المتخصصين.

ـ[ابو صالح ابوزيد]ــــــــ[23 - 06 - 05, 02:44 م]ـ

الاخ الحنبلي السلفي والاخ سامي جزاكما الله خيرا و ارجو منكما الزياده

ـ[ابو صالح ابوزيد]ــــــــ[26 - 06 - 05, 04:47 م]ـ

اين الاخوه؟

ام ابحث عن جواب في منتدى اخر؟

ام اترك الطب و العلم الشرعي و ابيع سواك امام الجوامع حتى تردواعلي؟؟؟؟

يا اخوه اللي عنده اي حاجه يقولها0000000000اخوكم ضائع

ـ[ابو صالح ابوزيد]ــــــــ[27 - 06 - 05, 12:44 ص]ـ

للرفع

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[27 - 06 - 05, 12:57 ص]ـ

أخي الكريم ماذا تريد ألم أجبك بما عندي ونصحتك بما أراه؟ إن كان هناك أمر معين فسل عنه ولن يتأخر الإخوة عنك إن شاء الله تعالى.

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[27 - 06 - 05, 04:32 ص]ـ

أخى الفاضل ..

من المناسب ذكر كلمة للشيخ أبى إسحق الحوينى حفظه الله , مؤيدا كلام الأخ الفاضل الحنبلى السلفى, قال كما حكى لى أحد الإخوة: (الكلام ليس بالنص):

(أى خطيب مننا يطلع على المنبر يتكلم فى أمر شرعى , كم شخص يحضر له , أقصاها خمس أو عشر آلاف, ثم يأتى رجل علمانى يتكلم فى التلفزيون , يشاهده الملايين).

تأمل أخى الفاضل هذه الكلمات , لتعرف خطأ المقولة (كفايا دعاة , لو كل الناس أصبحوا دعاة , مين هينهض بالأمة , و الغرب تقدم , و سنظل فى تخلف , و العالم يسير و و و ... ) , و لا أدرى من أين أتى صاحب هذه المقالة بأدلته على صحتها. و كما قال الأخ (الحنبلى) , فالكفاية حصلت و زيادة , فى الطب , و فى الهندسة , وأنا مهندس إتصالات , و عالم بحال السوق و بقدر البطالة.

قد يقول قائل , و لكننا بحاجة إلى أطباء ملتزمين بشرع الله , و لا نترك المجال للنصارى , و الفساق , و ما إلى ذلك , و لكن الواقع يشهد بوجود هذا الصنف من الأطباء , و نسأل الله أن يبارك فيهم و أن يوفقهم لكل خير. أما أن يأتى السؤال من شابمن عمره سوى العقدين, محب للعلوم الشرعية , محب لأهل العلم , فالوضع يختلف.

و لتعلم أخى الفاضل , أن ما قاله الشيخ الحوينى , و إن تكلم على دعاة العلمانية , فهذا مجرد تحدى و احد تواجهه الأمة , و إلا , فالتحديات التى تواجهنا لا يمكن حصرها , و خذ على سبيل المثال لا الحصر:

1 - العلمانية و ما تدعم به و من تدعم به.

2 - الصوفية , و التى يصعب على الباحث أن يحصر عدد طرقها أو مدى إنتشارها.

3 - الرافضة , و مخططاتهم الخبيثة لإقتلاع السنة من العالم الإسلامى بأسره , و المتابع للقوم أدرى بتلك الحقيقة.

4 - الفتوى بغير علم , و التوقيع عن رب العالمين بما يرضى البشر و يغضب رب البشر.

5 - التنصير , و هجماته الشرسة , و التى وصلت إلينا فى قلب مجتمعاتنا الإسلامية , و نجحت فى إخراج الكثير من الأسر من التوحيد إلى التثليث ..

6 - التقليد و الجمود و الولاء و البراء على المذهب , و يكفيك أن تطالع سيرة الشيخ الألبانى و ما بذله فى محاربة هذا الداء , لتعلم خطورة هذه القضية.

7 - العلوم الشرعية بصفة عامة , من تفسير و حديث و توحيد و أصول و نحو و لغة و و و ..

فيا أخى الفاضل , هل ترى أن الكفاية قد تحققت فى أى من القضايا المذكورة؟؟

و قد قال الزهرى: (ما عبد الله بمثل الفقه)

وقال الثورى: (مانعلم شيئا أفضل من طلب العلم بنية)

أسأل الله أن ينفع بك , و يوفقك لما فيه خير الدنيا و الآخرة.

ـ[أبو حمد الحنبلي]ــــــــ[27 - 06 - 05, 09:36 ص]ـ

استخر الله

ـ[ابو صالح ابوزيد]ــــــــ[27 - 06 - 05, 12:50 م]ـ

ما وصلت اليه اني لن اعمل طبيبا سواء اكملت الكليه ام تركتها فهل ابقى العامين الباقين , فهل له فائده , ام انه مضيعه للوقت

ـ[أبو حمد الحنبلي]ــــــــ[28 - 06 - 05, 02:38 ص]ـ

أخي المسلون في الثغور في حاجة إلى طبيب مسلم خصوصا لوكان طالب علم

ـ[مسلمه سلفيه]ــــــــ[29 - 06 - 05, 02:06 ص]ـ

أخى لماذا نويت على ترك عملك كطبيب سبحان الله؟؟ طيب ماذا ستعمل بعد التخرج؟ و ما دخلك بقسوة قلوب الاطباء و جريهم و راء الدنيا .. فلتكن انت قدوة حسنه للاطباء و للعلم ان هناك مشايخ فضلاء و يعملون اطباء كالشيخ ياسر برهامى حفظه الله .. وانت ايضا باقى لك سنتين فقط فلتصبر و لتعلم ان الامه محتاجه الى اطباء مخلصين جادين فى عملهم .. فلا تترك مسؤليتك فى سد هذا الثغر كما قال بعض الاخوة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير