تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما رأي طلبة العلم في حفظ (سلم الوصول لحافظ حكمي في الإعتقاد)؟؟]

ـ[محمد بن عساكر]ــــــــ[26 - 06 - 05, 01:46 ص]ـ

السلام عليكم ...

ايها الإخوة ما رأيكم .. بعد حفظ الأصول الثلاثة .. والقواعد الأربعة .. وكشف الشبهات ... وكتاب التوحيد ... حفظ (سلم الوصول) في الاعتقاد للشيخ: حافظ حكمي - رحمه الله -

وجعل العمدة في العقيدة في هذه المرحلة المبتدئة (هو سلم الوصول 270 وقيل 290 بيت)

مع مداومة النظر في شرحه معارج القبول ...

وقد ذكر سيد امام في كتابه الجامع في طلب العلم الشريف ان الواسطية ليست شامله في الاعتقاد ومغنية عن غيرها بخلاف معارج القبول فهو مغني عن غيره في هذه المرحلة ...

وانقل نصه:

(3 ــ (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام ابن تيمية، وهى عقيدة مختصرة كتبها لأهل مدينة واسط (بالعراق) بناء على طلب قاضيها. ولها عدة شروح منها شرح الشيخ محمد خليل هراس.

ولم يتكلم شيخ الإسلام في هذه العقيدة في توحيد الألوهية أو نواقض التوحيد، وقد خصص الجزء الأكبر منها للحديث عن صفات الله عزوجل وبيان مذهب أهل السنة فيها. ولهذا فهى لاتكفي وحدها لدراسة الاعتقاد.)

وكلامه الاخر عن معارج القبول:

(ومع ذلك فإذا كان هناك كتاب يغني عن غيره في علم الاعتقاد للمرتبة الثانية فهو كتاب (معارج القبول) لحافظ حكمي، ولهذا فسنجعله الكتاب الأساسي في هذه المرتبة. وسوف نبدأ بعرض أهم كتب الاعتقاد المناسبة لطلاب المرتبة الثانية، ثم نلخص مانوصي بدراسته منها:

1 ــ كتاب (معارج القبول) للشيخ حافظ بن أحمد حَكمي (1377هـ)، وهو مطبوع في مجلدين، عندي منه طبعة المكتبة السلفية بمصر، والمجلد الأول مخصص كله للتوحيد بأقسامه ونواقضه، والمجلد الثاني مخصص لبقية أركان الإيمان الستة. وهذا الكتاب يعرض عقيدة السلف أهل السنة والجماعة ويعرض أقوال الفرق المخالفة ويرد عليها معتمداً في ذلك على كلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهما من علماء أهل السنة. ولايوجد كتاب آخر جمع ماجمعه هذا الكتاب، وكل مافيه حقٌُ وصواب، وهناك مسائل قليلة لم يذكرها ككرامات الأولياء والغزو مع البر والفاجر وأشراط الساعة والمسح على الخفين، وختم كتابه بقواعد هامة في الاعتصام بالكتاب والسنة. فإذا أراد الطالب في هذه المرتبة أن يقرأ كتابا واحداً في الاعتقاد فهو (معارج القبول) الذي يغني عن غيره، وهذا الكتاب بحاجة إلى عزو الآيات الواردة فيه وإلى تخريج أحاديثه.

وللشيخ حافظ حكمي رحمه الله كتاب مختصر في الاعتقاد بطريقة السؤال والجواب، وهى طريقة جيدة لتوضيح بعض المسائل، وهو كتاب (أعلام السنة المنشورة)، وهو مطبوع في جزء متوسط.

ـ[محمد الناصري]ــــــــ[26 - 06 - 05, 01:57 ص]ـ

سلم الوصول من أحسن متون الإعتقاد، والشيخ المحقق عبد الرحمان المحمود ينصح به كثيرا، وكذلك الواسطية لا يستغني عنها طالب العلم فهي مهمة للغاية من جهة التأصيل.

ـ[الحنبلي السلفي]ــــــــ[26 - 06 - 05, 02:12 ص]ـ

نعم يا اخي احفظ الواسطية وقد كان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يوصي بحفظها واحفظ سلم الوصول فلا يغني أحدهما عن الآخر في هذه المرحلة والسلم نظم سلس رائق وفيه نفس وعظي رحم الله ناظمها. ولا تنس حفظ كتاب التوحيد ولو بلا مسائله.

ـ[أبو حمد الحنبلي]ــــــــ[26 - 06 - 05, 03:58 ص]ـ

أخي الحبيب الشيخ سيد إمام فك الله أسره ذكر الواسطية ضمن كتب المرحلة الأولى ومعارج القبول في المرحلة الثانية حسب ما أذكر فمعنى هذا أن من المفروض أنك انتهيت من الواسطية في المرحلة الأولى

ـ[محمد بن عساكر]ــــــــ[26 - 06 - 05, 11:09 م]ـ

جزاكم الله خيرا ...

نعم اذا تحفظ الواسطية ... ويحفظ بعدها سلم الوصول - فهو نظم سلس رائق وفيه نفس وعظي رحم الله ناظمها - ... صدقت أخي (الحنبلي السلفي) و أصبت ..

الأخ: أبو حمد الحنبلي .. الأمر كما ذكرت فجوزيت خيرا ...

الأخ: محمد الناصري رعاك الله ونقلك لوصية الشيخ يلهب الحماس لحفظها ...

مره أخرى رفع الله قدر كل من أثرى هذا الموضوع .....

ودمتم .. ,,,,

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير