تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حوار سريع مع الإعلامي والأكاديمي تركي الظفيري المشرف العام على برنامج تاريخ العقيدة]

ـ[نائف البضيعي]ــــــــ[22 - 08 - 09, 02:37 ص]ـ

يترقب الكثير من المفكرين والمتابعين برنامج تاريخ العقيدة الذي يقدمه فضيلة الشيخ الدكتور سفر الحوالي، والبرنامج الذي تبثه قناة المجد الفضائية العلمية بطريقتها المشفرة لمشتركيها يعتبر سابقة في البرامج التلفزيونية الدينية من حيث نوعية الموضوع المزمع مناقشته بالإضافة إلى الخروج النادر للشيخ الحوالي نتيجة مرضه شافاه الله.

وفيما يلي حوار سريع مع الإعلامي والأكاديمي تركي الظفيري المشرف العام على برنامج تاريخ العقيدة:

* بصفتك المشرف على برنامج تاريخ العقيدة للدكتور: سفر الحوالي، فما القالب التلفزيوني الذي سيخرج به البرنامج؟

برنامج تاريخ العقيدة يصنف من برامج الحديث المباشر، الذي يتحدث فيه الشيخ لجمهوره، وهذا النوع من البرامج يعتمد على طرح الضيف وشعبيته وتشوف الجمهور لطلته.

* متى بدأ الشيخ في تسجيل البرنامج؟

الشيخ- شفاه الله- سجل الحلقات قبل مرضه، وعددها 23 حلقة.

* لماذا تأخر وقت عرض البرنامج، والشيخ مرض في عام 1426؟

علاقاتي بالبرنامج بدأت قبل شهرين من الآن تقريباً، بعد تكليف إدارة البرامج لمتابعة حلقات البرنامج ومراجعتها قبل بثها، أما أسباب التأخر فلا أعلم عنها شيئاً.

* وهل حذفت من البرنامج مسائل لا ترى بثها؟

أبداً لم أحذف من البرنامج كلمة واحدة، فالبرنامج يناقش تاريخ العقيدة بأسلوب علمي وطرح مفهوم ميسر، يستفيد منه المتخصص وغير المتخصص، ولم يوجد في البرنامج أي شيء يخالف سياسة المجد.

* هل للدكتور منهج واضح في مناقشة القضايا؟

نعم، الشيخ حدَّد منهجه منذ البداية، ويكرره بين الحين والآخر، حتى يعرف المشاهد آلية نقاش المسائل، والشيخ يناقش المسائل من منظور ثلاثة مناهج

1 - المنهج العلماني اللا ديني.

2 - منهج الوحي المحرَّف.

- منهج الوحي الصحيح.

والتزم عدم التطرق لخلافات المذاهب الإسلامية إلا في مسائل نادرة جداً

* ما الموضوعات التي يتحدث عنها الشيخ سفر في برنامجه؟

يناقش الشيخ عدداً من الموضوعات المرتبطة بعنوان البرنامج بأسلوب قصصي وعلمي ماتع، فيبدأ بالبحث عن الحقيقة ويجيب عن بداية الكون وكيف وجد الجنس البشري ومتى وجد؟ وينظر إلى هذه المسائل وفق المناهج التي ذكرتها لك، ويخصص إحدى الحلقات عن الكون والإنسان في القرآن الكريم.

ثم يتحدث عن نشأة الحضارة، وعن التاريخ وما قبل التاريخ، وينطلق بعدها إلى أصل الحضارة، وهنا يأتي الشيخ بنظرية تختلف عن النظريات الغربية، ويقرر أن الحضارة اليمنية هي أصل الحضارة وليست اليونانية أو المصرية، ويستدل بأدلة حسية وعقلية ويستدل بأقوال علماء الجيولوجيا والأنثروبولوجيا في ذلك، ويخصص حلقة عن حضارة اليمن.

وتحدث عن حادثة الطوفان والآراء حولها وأثرها في البشرية، وفصَّل في موضوع التقويم وحساب الزمن، وخصَّص حلقة يبين فيها حساب الزمن في المنهج القرآني.

ينتقل من هذه المسائل إلى مسألة النبوة في الوحي المحرَّف وفي القرآن الكريم، ويتحدث عن أنبياء بني إسرائيل في الوحي المحرَّف، ويفصّل القول في إبراهيم عليه السلام، ورأي المناهج الثلاثة حوله، والعلاقة بين إبراهيم عليه السلام وملكي صادق، وحادثة إلقائه في النار، وتنقلاته و طمس الحقائق في رحلاته.

* ما أهم ما يميز طرح الدكتور في البرنامج؟

أهم ما يميز الشيخ وثوقه بالمنهج القرآني، والبعد عن الاستدلال بالحماس والعاطفة فقط إلى الوقوف على الحقائق العلمية المعاصرة، ومن مميزات البرنامج وضوح فكرته عند الدكتور ويدل على هذا التسلسل المنطقي للمسائل والموضوعات، وجمع الدكتور في برنامجه بين عمق المعلومة وسهولة العبارة ووضوح العرض، والطرح القصصي الماتع، والحرص على مخاطبة العقول بالإقناع وتنويع الوسائل في مخاطبة القناعات، من خلال الاستدلال بآراء أهل التخصص، وتوثيق المعلومات، وقراءة النصوص من مظانها، وجمع الدكتور بين العلم الشرعي المتخصص، والاطلاع الواسع على العلوم التجريبية المعاصرة.

* كم مدة البرنامج؟ ومتى وقت عرض البرنامج؟

متوسط مدة البرنامج ما يقارب 30 – 35 دقيقة، وسيعرض على قناة المجد العلمية بعد صلاة المغرب يسبقه برنامج قصير.

* مع قوة هذا البرنامج من خلال ما سمعت منك، لماذا يكون خاصاً بالمشتركين؟

مهمتي في البرنامج الإشراف والمتابعة فحسب.

* هل هو خاص بالمشتركين أم لا؟ ومتى وقت البث والإعادة؟

هذه من شأن إدارة البرامج، والقناة لها مبرراتها أفصح عنها مدير البرامج الأستاذ عبدالعزيز السويلم في تصريح سابق لكم، ومن حق أيِّ فضائية تحديد البرامج التي تكون خاصة بالمشتركين فيها، وهذا التحديد كما قلت لك ليس من مهام الإشراف

ـ[نائف البضيعي]ــــــــ[22 - 08 - 09, 02:39 ص]ـ

منقول من صحيفة سبق واعد اللقاء تركي عبدالحي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير