تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا اهل الحديث اريد المساعدة انا طالب مبتدئ في علم المصطلح]

ـ[حسن شريف]ــــــــ[25 - 07 - 05, 02:47 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اني اتمرن عمليا على دراسة الاسانيد اما كتب السنة الستة وما علا اسنادها فكتب الرجال المصنفة في ذلك معروفة، اما بقية الكتب التي اسنادها نازل ولم يترجم لرجالها ككتب السنة الستة

ك (الطبراني، والحاكم، والبيهقي، والدارمي و. . . . الخ من الكتب التي تحوي الاسانيد

فارجو منكم اخواني الكرام ان تدلوني على كيفية الوقوف على تراجم رجال امثال هؤلاء ليسنا لي دراسة اسناد الحديث و تطبيق علم المصطلح عليه حتى اتمرن على كيفية استيعاب مظان تراجم رجال اي اسناد غير اسناد الكتب الستة واعطيكم مثال على ما قلته،

المعجم الأوسط [جزء 3 - صفحة 196]

2909 - حدثنا إبراهيم قال حدثنا الصلت بن مسعود الجحدري قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال حدثنا داود بن أبي هند عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده قال (كان العرب يجعلون عاما شهرا وعاما شهرين ولا يصيبون الحج إلا في كل ستة وعشرين سنة مرة وهو النسيء الذي ذكر الله عز وجل في كتابه فلما كان عام حج أبو بكر بالناس وافق في ذلك العام الحج فسماه الله الحج الأكبر ثم حج رسول الله صلى الله عليه وسلم من العام المقبل فاستقبل الناس الآهلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات [ص 197] والأرض لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن شعيب إلا داود بن أبي هند ولا عن داود إلا محمد بن عبد الرحمن تفرد به الصلت)

فتراجم هذا الاسناد تجدهم في كتاب الكمال وتهاذيبه وفروعه، الا ابراهيم هذا من شيوخ الطبراني فكيف السبيل الى معرفته لا سيما وهو مبهم هنا فاي ابراهيم هو واين اجد له ترجمه

هذا مثال فقط، والمقصود من سؤالي هو ان تساعدوني على كيفية الوصول الى تراجم رجال الاسناد لغير كتب الستة (ما نزل عنها من الاسانيد)

وبارك الله فيكم والمثال اعلاه كيف ادرسه ولم اقف على ترجمة ابراهم شيخ الطبراني ولا اعرف مكان ترجمته واي الكتب ترجمت له وهل اسلوبها ككتاب الكمال وتهاذيبه وفروعه؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتظر منكم ردا مفصلا يا اهل مصطلح الحديث وعلوم السنة حتى تفيدوني

ـ[الغزالي التونسي]ــــــــ[25 - 07 - 05, 03:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أخي حسن لاحظت أنّ بين عنوان الموضوع وصلبه نوعا من عدم الإنسجام والموافقة.

ذلك أنك عنونت لموضوعك بـ"يا اهل الحديث اريد المساعدة انا طالب مبتدئ في علم المصطلح" ومن كان حاله كذلك فإنّه مازال غير مؤهّل للادراسة العمليّة للأسانيد وتطبيق علم المصطلح عليها إذ فاقد الشيء لا يعطيه.

فلعلّ هذا سوء اختيار منك للألفاظ وكان الأولى أن تقول مثلا "يا اهل الحديث أريد المساعدة انا طالب مبتدئ يريد أن يطبق ما تعلّم من المصطلح على الأسانيد والمتون".

وتوضيح ذلك أن علم الحديث يمكن تقسيمه إلى قسمين أساسيين:

1 - قسم نظري: ويتعلق بهذا علم المصطلح ومعرفة الرجال وأحوالهم والمؤتلف والمختلف والناسخ والمنسوخ وأبواب أخرى تجد الكلام عليها مبثوثا في كتب المصطلح.

2 - قسم تطبيقي: وهو تطبيق العلم النظري على الأسانيد والمتون وهذا هو الذي يندرج تحته موضوعك.

وإنّما ذكرت هذا لكي تتحرى الدقة في لفظك وهكذا ينبغي أن يكون طالب العلم.

وأما ما سألت فيه المساعدة فليس لأخيك فيه دينار ولا درهم ولكن ما أعرفه أنّ طالب العلم ما دام في أوّل سلّم التحصيل فعليه أن يحرص على الأهمّ فالمهم. وعلى هذا فعليك بالصحيحين والسنن الأربعة وسنن الدارمي والموطأ والمسند فهي أصول السنة وأجمع الدواوين لصحيح حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وما زال علماؤنا يعتنونا بها حفظا وتدريسا وشرحا وتهذيبا وتعليقا وتحقيقا إلى يومنا هذا لا زهدا في غيرها من دواوين الإسلام كمعاجم الطبراني وصحاح الحاكم وابن حبان وابن خزيمة والمصنفات وغيرها ولكن لأهميّة تلك الكتب ومكانتها وما حوت من أصول الأحاديث فأكثر ما يحتاجه المسلم موجود فيها.

وقد عاب غير واحد من علماء الحديث كابن الصلاح طلاّب العلم الذين يتركون الكتب المشهورة ويقبلون على المسانيد والمصنفات التي تكثر فيها الغرائب والمناكير والأباطيل يحسبون أنهم سيأتون بما لم يأتي به الأوائل.

وقد كتبت هذه الكلمات أخي حسن على قلّت باعي راجيا أن تكون تنبيها لك فتراجع منهجك هذا في تطبيق المصطلح مع طلاّب العلم والعلماء فهم أهل المشورة والنصح.

وأرجو أن لا يبخل روّاد هذا الملتقى المباركون في توجيهك ونصحك فكلنا نستفيد من مثل هذا الموضوع

والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبينا محمد وآله وصحبه.

ـ[أبو خليل النجدي]ــــــــ[25 - 07 - 05, 10:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ...

وعلى هذا فعليك بالصحيحين والسنن الأربعة وسنن الدارمي والموطأ والمسند فهي أصول السنة وأجمع الدواوين لصحيح حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

فعلا .... فإن ((في الحديث الصحيح .. مشغلة عن الضعيف)) أو كما قال عبد الله بن المبارك

و بارك الله فيكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير