تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أخوكم يريد الرحلة لطلب العلم فهل من معين؟]

ـ[الغزالي التونسي]ــــــــ[26 - 07 - 05, 01:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

أما بعد إخوتي في الله فإنّي عازم على زيارة المملكة في أواخر الشهر القادم لأقدّم مطلبي للدخول في الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنورة. وقد علمت عند سؤالي للإخوة ممن له علم بالأوضاع الراهنة في المملكة أنّ قبول مطلبي يمكن أن يؤجّل إلى سنة أو سنتين أو حتّى أكثر.

وهذا يمكن أن يسبب لي مشاكل لا تحمد عقباها: فقد انقطعت عن الدراسة الجامعيّة هنا في تونس بنيّة الالتحاق بإحدى الجامعة أو المراكز الإسلامية حيث يتسنّى لي طلب العلم على يد أهله.

وقد وافقت والدتي على ذلك غير أنّها مصممت أنّني إذا لم أُوفّق للالتحاق بإحداها هذه السّنة أن أعود لدراستي في الجامعة هنا وأنا أصف لكم باختصار حالة هذه الجامعات:

- تبرج فاحش واختلاط سواءا في صفوف الطلبة أو الأساتذة.

- السعي في مطاردة الملتزمين والتضييق عليهم وخاصة في مسألة إعفاء اللحى.

- عدم مراعات أوقات الصلاة حتّى صلاة الجمعة وغياب الطالب يترتب عليه إجراءات ربما تصل إلى طرده خاصّة إذا عرفوا سبب غياباته.

- صحبة السوء

- ...

وقد أفتى غير واحد من العلماء بحرمة الدراسة في أمثال هذه الجامعات منهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين ...

فأرجو من أهل المملكة في درجة أولى أن يرشدوني ويمدّوا لي يد العون ومن كان باستطاعته أن يمدّني بالمعلومات عن كيفيّة الاستقرار بالمملكة والحصول على التأشيرة حتّى من غير طريق الجامعة الإسلاميّة فلا يبخل علينا بذلك ولو كلّف ذلك من المال الشيء الكثير فهو لا يغلى مقابل الرحلة في طلب العلم والحال ميسورة والحمد لله.

وكذلك أسأل الإخوة من البلدان الأخرى كاليمن والأردن وغيرها أن لا يبخلوا علينا بالتوجيه والإعانة فأخوكم في ضيق وحرج لا يعلمهما إلا الله فإليه المشتكى.

والمقصود أن أجد ولو سبيلا واحدا لطلب العلم على أيدي علماء السنة والتوحيد اليوم قبل الغد.

هذا والله أسأل أن يفتح لي أبواب رحمته وأن ييسر لي ما فيه خير ديني ودنياي وأن يسهّل لي الرحلة لطلب العلم وأن يصرف عنّا العوائق والحواجز وأن يبارك لنا في إخواننا فلا يبخلوا علينا بما يمكن أن يساعدونا به.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير