تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[انتشروا ياطلاب العلم في المنتديات، فالدعوة إلى الله في هذه الشبكة تناديكم، فأنتم أهلها، يا أهل الملتقى ..]

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[08 - 04 - 10, 08:42 م]ـ

إن مجال الدعوة عبر الإنترنت، واسع رحبٌ، كثير الخير، سهل المنال، فمن هذا المنطلق أردت أن أُذكر الإخوة بأن يجعلوا الدعوة إلى الله عز وجل نصب أعينهم في المنتديات وغيرها مما هو مفتوح على مصراعية في هذه العولمة العجيبة والتي لم يسبق لها مثيل.

إن طالب العلم في هذا الملتقى المبارك قد جعل هذا الموقع هو الموقع الرئيسي له والمرتكز الأساسي، لكن ينبغي ألا يهمل المواقع الأخرى والتي هي بحاجة ماسة لأمثاله من أصحاب العقيدة الصحيحة، والنصيحة الصادقة، والرحمة بالناس.

فأقترح على كل الإخوة بأن ينتشروا هنا وهناك، كل بحسب بلده ومدينته، فقم بالتسجيل أولاً بمنتدى مدينتك حتى تكون من المؤثرين على أبناء بلدك، فتستغل ما ينبغي استغلاله من خلال منبر المنتدى أن تبين ما قاله الله عز وجل وما قاله رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، فتدعوا إلى التوحيد، وتذكر الناس، وتدحض شبه المبتدعة، وتبين خطر المعاصي، وإذا ما حلَّ أمر ما كبدعة منتشرة إلا وتسارع في نقل فتاوى أهل العلم، فمثلا قرب وقت عيد الحب، فينبغي أن تشمر عن ساعدك وتنقل فتاوى العلماء وتحذيراتهم، وإذا ما قرب رمضان فإذا قد أعددت العدة في النصيحة والتوجيه ونقل الفتاوى، فإذا ما قرب العيد فتشمر عن ساعدك وو .. الخ وهكذا دواليك، تستغل كل حدث وكل أمر، فالجهل قد ضرب أطنابه في تلك العقول الخاوية، فينبغي استغلالها وملئها بقال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم.

وينبغي أن تراعي أمور:

منها عدم الخوض في الأمور التي لا يستفيد منها الناس إلا زيادة الشقاق.

ومنها عدم الخوض في الأمور التي لا تبلغ عقول الناس.

ومنها الالتزام بالخلق والصبر في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل، وعدم الاستعجال في التصرف حينما يثرب عليك الجهال، وينثر الجهال كلماتهم النابية، وخزعبلاتهم الموروثة من آباء حمقى، وخرافاتهم العجيبة، بل تصرف بحكمة، فإن أصحاب المنتديات لا يكلفهم حذف معرفك شيئا، فكن فطنا لهذا، حتى تصل إلى أهداف ترضي ربنا جل وعلا ..

ومنكم نستفيد، نفع الله بكم ..

ـ[المغربي أبو عمر]ــــــــ[08 - 04 - 10, 09:33 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[مصطفى الشكيري المالكي]ــــــــ[10 - 04 - 10, 02:48 ص]ـ

اقتراح مبارك بارك الله فيك

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[10 - 04 - 10, 08:32 م]ـ

جزاكم الله خير، ونفع بكم ...

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[12 - 04 - 10, 05:46 م]ـ

أحسنت يا أبا البراء.

فالدعوة إلى الله واجبة على كل إنسان مسلم ويتأكد على طالب العلم.

ـ[عبدالله الوائلي]ــــــــ[12 - 04 - 10, 06:17 م]ـ

ما شاء الله، همة عالية أخي أبا البراء -وفقك الله-.

من الخطأ أن نجعل مجال الدعوة ضيقا في مخيم دعوي أو في خطبة أو في المؤتمرات! ...

ولكن ينبغي لطلبة العلم وللمشايخ عموما أن ينزلوا لعوام الناس بأماكنهم وبنواديهم ...

حتى يذكروهم بالله حتى وهم في أشد الغفلة.

وللأسف عندنا إذا الشخص التزم فإنه ينسى الدعوة ويجعل جل التفاته إلى اجتماعات طلبة العلم وإلى الدروس ..

وكأننا لسنا مطالبين بالدعوة .. وكأن هذا ليس من أسباب تحصيل العلم .. ! وإلى الله المشتكى

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[02 - 11 - 10, 10:51 م]ـ

جزاكم الله خير ..

لا يلتفت أحد إلى ما قد يقوله بعض أهل العلم من أن الإنترنت تضييع للوقت، فهذا الكلام قد تجده، بينما في نظري أن هذا خطأ فادح، حيث يفترض أن يقيده بما هو غير مفيد، أما إن كان للدعوة إلى الله عز وجل ومزاحمة أهل الباطل ونشر الخير للناس لا ينبغي أن يقال أنه تضييع للوقت، فهل يريد هؤلاء أن يتركوا المجال لأهل الباطل حيث يغررون بالعوام بشبهات وشهوات، فلا أقل من أن يسكت أمثال هؤلاء بدلا من هذا التزهيد والنصح الذي في غير محله حيث عمم ولم يقيد، فلم يسكتوا عن خطأهم ولم يغوصوا في النت يدافعون عن دينهم وينشرون الحق بين الناس ويزاحمون أهل الباطل!، والإنترنت كغيره من الوسائل، وقد وجد الناس في هذا نفع عظيم إذا ما استغل في رضى الرحمن، فسر يا أخي وادع إلى الله واطلب العلم وزاحم أهل الباطل وكثر أهل الحق، وانصح العوام والناس وحارب البدع والخرافات والمعاصي وكل ما هو مخالف بالحكمة والموعظة الحسنة فأنت في جهاد عظيم أعانك الله ...

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[02 - 11 - 10, 11:08 م]ـ

السلام عليك أخي في الله مما تأسفت عليه من ينشر بعض الأقوال للصوفية أو من كتبهم فيذكر مثلا هذا من كتاب طبقات الشعراني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مما يروج هذه الكتب , وهذه الأقوال لأن هناك من يدخل الملتقى من لا يميز بين الكتب , أو بعض الحكايات الغريبة وترى فيها ألف مشاهدة و مشاركة دون أن ينبه أحد على بطلانها , فكيف يكون موقف عامي إذا قرأ هذه الأشياء و إذا سئل على مصدرها قال ملتقى أهل الحديث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وقد تكون فرصة لدعاة الخرافة إذا أنكرنا عليهم الخرافات أن يقولو انظروا إلى ملتقاكم ماذا ينشر فيه , فكيف يتم البناء و واحد يبني وألف يهدمون و الله المستعان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير