تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب نصيحة حول مشروعية؛ نشر حلقات برنامج خواطر في المنتديات و مواقع الإنترنيت، للعوام؟]

ـ[أعراب ياسين]ــــــــ[29 - 08 - 10, 12:17 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المعطيات:

ينتشر في المنتديات الإهتمام بنقل مقاطع اليوتوب لحلقات برنامج خواطر لـ للأخ أحمد شقيري الذي يُبث على قناة الرسالة.

و يرى البعض: بأنّ هذا البرنامج: ((( ... يقدم صورة لما يجب أن يكون عليه المسلمين في أمور دنياهم و أنّ هذا البرنامج يعتبر نموذج للإعلام الهادف ... )))

في حين يرى البعض الآخر: ((( ... أنه في بعض حلقات البرنامج كان مبنيا على مبدأ المقارنة بين:

- إظهار محاسن مجتمع كافر بما عندهم من تطور مادي! (مع)

- إظهار المساوىء الموجودة في مجتمعاتنا الإسلامية المعاصرة و بالتالي يظهرون بمظهر الهمجية و التخلف

و ينتقدون على مقدّمه ضعف إهتدائه إلى المرجعية العلمية الموثوقة و يمثلون بما يلي من كلامه: "ما المانع من استخدام أدوات العرض الحديثة - أنا سألت عدد من العلماء وقالوا: لا يوجد أي بأس في أن يأتي الإمام في خطبة الجمعة ومعه لاب توب ويكون هناك بلازما اسكرين يعرض عليها نقاط الخطبة الرئيسية،ولا يوجد أيضا بأس في أن يعرض بعض اللقطات وبعض الصور التي تقوي من تأثير موضوع خطبته في المصلين."

و كذا ينتقدون عليه طريقة إنكاره لبعض الأمور التي يقع فيها أئمة المساجد من الدعاء على الكافرين الغير أعداء للإسلام على حسب قوله مظهرا لهؤولاء الأئمة و كأنّهم نفّروا من الإسلام و أنّهم يستفزون غير المسلمين و تمنى لو أنّه دخل مرّة واحدة إلى المسجد وسمع الخطباء يدعون بالهداية للكفار الغير محاربين للإسلام ... ))).

أسئلتي:

1) فما النصيحة التي يمكنكم أن تقدمونها لمن يرغب في نقل برامج هاته الحصص إلى العامة عن حسن نية منه رغم أنّه عامي هو الآخر و لا يعرف منهج السلف؟ فهل رغبته في نفع غيره تجيز له أن ينقل مثل هاته البرامج و هو لا يفرّق بين الغث و السمين فيها؟

2) و إن كان يجوز للعامي أن ينقل مقاطع من هذا البرنامج للعوام فما الضوابط التي عليه أن لا يهملها و يراعيها كي لا يتسبب في تغرير الناس بالأخطاء الخطيرة التي قد تكون و هو لا يستطيع معرفتها بما أنّه عامي؟

تنبيه مهم: لمن يرغب في إفادتنا و المشاركة معنا في هذا الموضوع فأرجو أن يكون حكيما في ألفاظه و يختارها بعناية لأني سأنقل رابط هذا الكلام لأناس عوام و هم ينزعجون من الكلام الشديد و الخالي من الأدلة و قد يشمئزون و ينفرون فأرجو أن تعينوني يا إخواني.

وفقكم الله

ـ[سعد الحقباني]ــــــــ[29 - 08 - 10, 12:47 ص]ـ

السلام عليكم

بفضل الله كفانا أخونا خادم الإسلام عناء تبيان ما وقع ويقع فيه الشقيري من أخطاء تخالف منهج الدعوة الصحيح

راجع هذا الرابط وتابع فيه جميع مشاركات الأخ خادم الإسلام لتجد ما ينفعك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=188273&highlight=%CE%E6%C7%D8%D1+%C7%E1%D4%DE%ED%D1%ED

ـ[أبو العباس السكندري]ــــــــ[11 - 12 - 10, 05:20 م]ـ

طلب نصيحة حول نشر حلقات برنامج "خواطر" للشقيري

2 - محرم-1432هـ 8 - ديسمبر-2010

عدد الزوار: 1068

السؤال:

ينتشر في المنتديات الاهتمام بنقل مقاطع اليوتيوب لحلقات برنامج خواطر للأخ "أحمد شقيري" الذي يُبث على قناة الرسالة، وقناة الشارقة، وقناة mbc.

ويحكي المتابعون لهذا البرنامج بأنّه في تطور مستمر وتحسن، وربما قد توقف مقدّمه في الدخول في بعض ما انتقد عليه في سلسلته الأولى، والبرنامج قد حاز على قبول كبير بين الأوساط الشعبية خاصة السلاسل الأخيرة، وخاصة حلقات خواطر 6 لهذا العام، فقد نالت إعجاب الكثيرين بدرجة كبيرة جدًا.

ويرى البعض بأنّ هذا البرنامج: "يقدم صورة لما يجب أن يكون عليه المسلمين في أمور دنياهم، وأنّ هذا البرنامج يعتبر نموذج للإعلام الهادف، ويعتمد على مبدأ التحفيز للمسلمين بمقارنتهم في الأمور الدنيوية بنجاحات الكفار الدنيوية، وكذا بمقارنة دول المسلمين المتخلفة دنيويًا بدول المسلمين المتقدمة دنيويًا كماليزيا، ويذكرون أنّ هذا البرنامج يهتم ببناء القيم والأخلاق، ويحث عليها بأسلوب مبسط يفهمه أي إنسان على أساس التقنيات الحديثة".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير