تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2 ـ ومن هذا القسم في الإسناد: أبو عَمرو النصريُّ (بنونٍ مفتُوحة، وصادٍ مُهملةٍ ساكنةٍ، ثمَّ راءٍ مكسُورةٍ، ويليها ياءُ النَّسب) وهو نسبةٌ إلى جدٍّ له أعلى، فهو أبو عَمرٍو عثمانُ بن أبي مُحمَّد عبدالرَّحمن بن عثمانُ بن مُوسى بن أبي نصر النصريُّ.

وهو يأتلفُ مع ((البصْريُّ)) وضْعًا، ويختلِفُ مع النُّطق سمعًا.

فهذه النِّسبةُ (بالمُوحَّدة والباقي سواءٌ) نسبةٌ إلى البصرة البلدِ المشهورِ بأرضِ العراق ... .

3 ـ ومن هذا القسم في الإسناد: عبدالرَّحمن ابن المعزِّم الهمَذَانيُّ، ونسبتُهُ (بالفتح مُحرَّكًا، وبالذَّال المُعجمة) إلى هَمَذان، إحدى بلاد عراق العجم في سفح أَرْوَنْد، على خمسة عشر يومًا من بغداد، وهذه النِّسبةُ تأتلف مع الهَمْداني في الخطِّ، وتختلِفُ معه في الضَّبط؛ لأنَّ هذه النِّسبة (بالسُّكون والدَّال المُهملة) نسبةً إلى هَمْدان، واسمُهُ أوْسلة بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

4 ـ ومن هذا القسم في الإسناد الفُرَاوي (بضمِّ الفاء ـ على المشهُور ـ وفتح الرَّاء المُخفَّفة، يليها ألفٌ، بعدها واوٌ مكسورةٌ لياء النَّسب) نسبةً إلى بُليدة على ثغر خُرسان، قُرب الدَّيلم ممَّا يلي خُورازم، يُقال لها: رباط فُراوة، والعجمُ ينطِقُون بها فُراوُوه: بواوين الأولى مضمُومة، والثَّانية ساكنة ... .

وهذه النِّسبة تأتلِفُ مع القَراوي كتابةً، وتختلِفُ معهُ بتقييد أهل الإصابة، فإنَّ هذه النِّسبة بالقاف المفتُوحة، والباقي سواء، نسبةً إلى ((قَراوا)) قريةٍ من قُرى بيت المقدس.

5 ـ ومن هذا القسم في الإسناد: الزِّيادي (بزاي مكسُورةٍ، تليها مُثنَّاة تحت مفتُوحةٍ، ثُمَّ ألفٌ، ثُمَّ دالٌ مُهملةٌ مكسُورةٌ لياء النَّسب) نسبةً إلى محلَّةٍ بنيسابُور، يُقال لها: ميدان زياد بن عبدالرَّحمن.

وهذه النِّسبة تأتلِفُ مع الزَّباديِّ تسطيرًا، وتختلِفُ معه نُطقًا وتحريرًا، وهي (بفتح الزَّاي، يليها موحَّدة مُخفَّفة، والباقي سواءٌ) نسبةً إلى بطن من ذي الكَلاع اسمه زَبَاد بن كعب بن حُجر بن الأسود بن الكلاع.

6 ـ ومن هذا القسم في الإسناد: البزَّاز (بفتح الموحَّدة، وزايين، بينهُما ألفٌ، الأُولى مُشدَّدةٌ) نسبةً إلى عَملِ البزِّ والتِّجارة فيه.

وهذه النِّسبةُ تأتلِفُ مع البزَّاز نظرًا وشكلاً، وتختلِفُ معه نُطقًا وحلاً.

وهذه بالرَّاء آخره.

نسبةً إلى عمل دُهن بزر الكَتَّان وبيعه. واللَّه أعلم)). اهـ.

ورواه ابن ناصرالدِّين (كذلك): ((أخبرنا أبو المعالي عبداللَّه بن المُسند أبي إسحاق السِّنجاري، بقراءتي عليه، (وهو أوَّل حديثٍ سمعتُهُ منهُ) أخبرنا أبو الثَّناء محمُودُ بن خليفة العَقِيليُّ، (وهو أوَّل حديثٍ سمعته منه) ...

قال: ويدخلُ في المُؤتلف والمُختلف: كالعَقِيلي شيخ شيخِنا (بفتح أوله) نسبةً إلى جدِّه الأعلى عَقيل، وإليه يُنسب بنو عَقِيل الخِيميُّونَ بدمشق، وتشتبُه هذه النِّسبة بالعُقيلي (بالضَّم مُصغرًا) وهم كثيرُون)).

تم هذا المجلس وإلى اللقاء في المجلس القادم (بإذن الله تعالى).

وكتبه / محبكم يحيى العدل.

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[09 - 07 - 02, 04:05 م]ـ

رفعًا لمزيد الاطلاع!

ـ[يحيى العدل]ــــــــ[11 - 07 - 02, 06:28 ص]ـ

تذكيرًا بالمجلس الثالث عشر لهذا اليوم الخميس الثلاثين من شهر ربيع الآخر لسنة ثلاث وعشرين وأربعمئة وألف للهجرة الشريفة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير