تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

دعك من السخرية يا مقدادي وقل لي رأيك فيما نقله أبو المواهب في مشيخته عن أبيه عبد الباقي الحنبلي من قول الأخير:

"وشرعت في الاشتغال بطلب العلم سنة 1017 للهجرة فأخذت الفقه عن القاضي أحمد الوفائي المفلحي، وأخذت طريق الصوفية عن ولد عمي الشيخ نور الدين خليفة الشيخ محمد العلمي، ولقنني العلم وأجازني الشيخ محمد العلمي في القدس بالبداءة في الأوراد والأذكار والمحيا إذا كنت بين إخواني."

ـ[المقدادي]ــــــــ[18 - 04 - 06, 01:50 م]ـ

الظاهر ان الاخ (الصديقي) لم يقرأ الشروط التي وضعها الاخ احمد في مسلسله:

قال الاخ احمد (في الصميم):

شرط الأسانيد المذكورة:

وشرطي هنا أن أسوق الأسانيد عمن تحققنا بسلفيته من كلامه أو من ترجمته أو من عموم نصوص أهل العلم في جماعة هو منهم لم يرد خاص يخرجه عنهم، فأبدأ بذكر طائفة من الأسانيد ثم أعقبها بمخطط توضيحي لأشهر ما ذكرته أجتهد في أن يكون واضحاً وإن اضطرني ذلك إلى أن لا أستوعب كل من ذكرتهم في الأسانيد قبله، وبعده إن شاء الله أنقل ما يتعلق بمذاهب الرواة فأستوعب من عليهم مدار أكثر الأسانيد، وكذا كل مشهور قد يخفى على الكثيرين حقيقة مذهبه في هذا الباب، وأولي عناية بذكر أقوال أعلام السلفية الذين كانوا للأمة كالنجوم في قرون الظلام والأعصار المتأخرة، والنقل يكون على الترتيب التالي:

1 - فأعلى ذلك نقل نص من كلام الراوي على علو الله تعالى على خلقه وكونه في سمائه على مذهب السلف الكرام، أو الإحالة على موضع في كتبه إن كان كلامه فيه طويلاً.

2 - ثم نقل نص من كلام الراوي في صفات الله تعالى -من غير تقيد بصفة العلو- على ما يجلي منهجه السلفي فيها، أو الإحالة على موضع في كتبه إن كان كلامه فيها طويلاً.

3 - ثم نقل نص من كلام الراوي في متابعته وتأييده ونصرته لمقالات أئمة السنة ممن كانوا غصة في حلوق المبتدعة، ولا أحتج في ذلك بالمدح المطلق للإمام وإنما أذكر منه ما فيه نص على الإشادة باعتقاده واتباعه للسنة وإذاعته لها.

4 - ثم نص من إمام عالم سلفي في تزكية مذهبه ومعتقده.

5 - ثم نص من إمام عالم سلفي في تزكية جماعة يدخل فيهم هذا الراوي واستحسان مذهبهم، بشرط عدم وجود ما يخالف ذلك ويضاده من كلام الراوي أو نصوص العلماء.

ومما ينبغي التنبه له أنني أعرضت عن كلام الرواة بعضهم في بعض عند ثبوت صريح الاعتقاد الصحيح عنهم، لأن الكلام في الأعيان الذين لم يصح دليل على وجوب الموالاة والمعاداة فيهم ليس مما يخل بالاعتقاد ولا يدل على انتفائه بعد ثبوته، وإنما يكون صواباً وخطأً بقدر ما يظهر صاحبه من دليل وبعرضه على سواه من الأدلة. وتقوت أهل الأهواء في شبهاتهم للنيل من الأئمة لا يخرج غالباً عن هذا الضرب من الكلام، فيضللون قارئهم عن مذهب الإمام -والذي يقضي عليهم بالضلال- وينقلون من كلامه في إمام آخر ما يريدون به التوصل إلى الطعن في اعتقادهما! ولسنا بحمد لله ممن تمر عليه مثل هذه الحيل والأباطيل فإن منهجنا أهل السنة من الوضوح والإحكام بما تعجز عن زعزعة شيء من بنيانه جموع الكفر لو احتشدت فكيف بحشرات الضلالة وسخافات الأهواء؟

إذا علمت هذا تبين لك أن لا تأثير لما يقتطعه القرامطة وغيرهم ويشوهونه من كلام أهل العلم في بعضهم، لعدم تأثيره على ما نحن بصدد نقله من الاعتقادات الصحيحة في علو الله عز وجل وصفاته أولاً، ولتحريفاتهم وكتمانهم اليهودي وانعدام صدقهم وأمانتهم في النقل ثانياً.

ولنشرع فيما ذكرنا بعون الله وتوفيقه.

ـ[حسام دمشقي الحسني الشريف]ــــــــ[18 - 04 - 06, 03:52 م]ـ

هل اتصلت أسانيد القراء بالعلامة البحر محمد بن الجزري أم لا؟

ألم يكن ابن الجزري من أكابر الصوفية؟

ـ[أبو الحسين بن بنان]ــــــــ[21 - 04 - 06, 11:54 ص]ـ

الإخوة الكرام ... من اطلاعي عبر السنوات وصلتُ إلى قناعة أنه لا يوجد إسناد يخلو من الأوصاف التي يبحث الإخوة عن سندٍ يخلو منها ... وبعد قراءتي لما ساقه إخواننا من أول هذا الموضوع لم تتغيّر قناعتي، فأرجو أن نضع فيما يأتي إسناداً حديثياً واحداً محرَّراً خالياً لعله يكون كسراً لتلك الحال المطّردة ... والله المستعان

أبو الحسين ابن بنان

ـ[لطفي مصطفى الحسيني]ــــــــ[24 - 07 - 10, 05:29 م]ـ

هل اتصلت أسانيد القراء بالعلامة البحر محمد بن الجزري أم لا؟

ألم يكن ابن الجزري من أكابر الصوفية؟

هل صح هذا؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

ـ[عبد الله السوري]ــــــــ[25 - 07 - 10, 05:51 ص]ـ

نسأل الله العفو والعافية، وجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم

ـ[ابو محمد الكثيري]ــــــــ[27 - 07 - 10, 10:46 م]ـ

بارك الله في جهودكم

ـ[ابن الهبارية]ــــــــ[28 - 07 - 10, 10:12 ص]ـ

يوجد ايضا غير واحد من المرجئة في اغلب الاسانيد المذكورة

ملاحظة: العمل عند أكثر ائمتنا على جواز الرواية عن المبتدع بشروطها

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير