تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

واستطراداً أقول: لو أراد الشّيخ الكريم النّعمة الوافرة أيّام الحجّ لوجدها على كفٍّ من ذهب، ولأتته وهي راغمةٌ راغبةٌ؛ وقد كان كثير من المشايخ الذين يؤثرون الحج مع ذوي اليسار والرفاهية؛ لأجل الدّعوة والمؤانسة زعموا يعيشون أيام حجّهم بَذَخاً وسَرفاً لم أشهد له مثيلاً؛ والْخُبْر أصدق من الخبر؛ من أراد المعاينة بأدوات رأسه فليزر أيّامَ الموسم بعض الحملات الخاصّة، وليسأل عن المتميّزات منها؛ التي لا تقلّ كُلفة الشّخص الواحد فيها عن آلاف مؤلّفة!، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأذكر مرّة وأنا أتجه إلى الجمرات للرّمي أني لقيت الشّيخ الجليل حافياً متعمّماً مع والدته ووالده، وكانت والدته على كرسيٍّ متحرّك، وخلفَه معشرٌ من النّساء من ذوي قرابته، فاستغربتُ الجمع الكبير معه في وقت زحام وتدافع؛ فأشفقت على الشيخ وهِبتُ أن أسأله معاونتَه؛ فعرف ذلك في وجهي؛ غير أنه لكرمه أومأ إلَيّ بمساعدته؛ فقلت: يا شيخُ أنت ترمي عن الوالدة الكريمة وأنا أرمي عن الشّيخ الوالد؛ فقال: لو أردا ذلك ما اصطحبتهما إلى هذا المكان؛ ولكنهما يَرَيَان وجوب الرمي عليهما وعدم جواز الإنابة لأنهما ليسا عاجزين!!!؛ فأخذني العجب فاستغرقت في الضّحك والهمهمة، وأتممنا لجميع المرافقين الرّمي بعد شدّة وإعياء يعلم الله بحجمهما؛ خاصّة وأننا كنا نسير بكل مُرافق على حِدَة ليرمي الجمرة، وكانت والدته الكريمة تأبى أن ترمي من بعيدٍ، وتصرّ بسماحةٍ على الوصول إلى الحوض، ومع ذلك تأمرنا بالسّكينة وعدم المدافعة!.

وقد أخبرني أحد الإخوة الشناقطة أنها - حفظها الله- كانت مرةً خارج الحرم المكيّ؛ فقال لها مرافقها: لو صلّيت هنا لأنّ الزحام شديد؟؛ فقالت: المعاينة شرط للمكيّ، ولا ألعب بديني؛ أو كما قالت رضي الله عنها. فأعياه جوابها وبُهت من ذاكرتها واستغرب متانة دينها.

وفي يومٍ من أيام الصّيف الحارّة بمسجد النبي صلى الله عليه وسلّم كنت مع الشّيخ الجليل ومعنا بعض الفقراء؛ جاءه أحد الموسرين ودفع إليه مبلغاً كبيراً من العملة الأجنبيّة يملأ الكفّ؛ فما زاد الشّيخ على أن التفت إلى أولئك الفقراء الذين منعتهم العفّة وعزّة العلم عن السّؤال فأعطاهم ما كان في كفّه. وأتَمّ حديثه معي وكأنّ شيئاً لم يحصل أخي القارئ: قد لا أستطيع أن أُروي ظمأك من حكاياتٍ حصلت لي مع هذا العلاّمة مع أني كانت تحجُزني عنه مسافاتٌ ودِياراتٌ؛ غير أني وأنا أكون في العاصمة الفرنسية باريس؛ حينما كنت أهاتفه لا ينسى بعد أن يسألني عن أحوالي ويطمئن عليّ أن يسأل عن العلماء والدّعاة مِمّن يعرف أو لا يعرف في جميع أطراف أوروبا؛ ويوصي بإبلاغ السّلام إليهم، وكذلك كان يفعل إذا هاتفته من كثير من العواصم العربيّة وغيرها؛ حتى إني مرّة وقد سألني عن أحد العلماء أجبته وطمأنته؛ وقلت له: لعلّه لا يعرفكم شيخَنا الحبيب؟؛ فقال: أمّا أنا فأعرف نسبه وأصله وتخصّصه واجتهاده وأماكنَ رحيله ومشايِخَه ومنهجَه العلميّ وو؛ فقلت: يكفيني؛ آمنت بالله وتاب لساني.

ختمت هذه الصُّبابة بهذه الخصلة المباركة من خصال الشّيخ الخيرة التي لا تُحصى كثرة؛ لأقرّر أنه آية في حفظ العهد وصيانة حقوق الإخوة؛ فهلاّ وجد جزاءه من جنس عمله.

بقلم: د. الطاهر الجزائري

منقول

ـ[عصام البشير]ــــــــ[09 - 08 - 05, 09:28 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

... ويقول منتقداً هذه النّظريّة الخاطئة: الفهم جوهر لا بد له من عَرَض؛ أي: أيَّ شيء ستفهمه إذا لم تكن تستحضره!؟

لعل الصواب: الفهم عرض لا بد له من جوهر.

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[09 - 08 - 05, 10:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا كثيرا

ـ[أبو المنذر الأثري]ــــــــ[10 - 08 - 05, 01:31 ص]ـ

أشكر أخونا بيان مرتين

الأولى هي نقله لهذا المقال الرائع الذي يرفع الهمه.

والثاني هي في إكرامه لنا بالموسوعة الشامله وأخبره أنها بحوزتي الآن، فجزاه الله عنا كل خير.

ـ[ابن أبيه]ــــــــ[10 - 08 - 05, 09:08 ص]ـ

جزاكم الله خيرا .. وليت الأخوة العالمين بشأن الشيخ يمدوننا بشوارد ترجيحات الشيخ العلمية وفرائده، أو كتاباته الخاصة، أو تفريغات لأشرطته؛حتى تتيسر الاستفادة منها عن قرب .... وهمسة للكاتب الفهّامة!!! أن الفهم هو الجوهر؛ لأنه مطلوب لذاته، والمتون مصنوعة لتقريبه وتسهيله إلى الأذهان، ولعله لايتصور وجود فهم محض دون حفظ البتة ولو لأصول المسألة ومفرداتها من غير مصطلحاتها أو نظمها، وتبقى القضية في حيز الاجتهاد القابل لتعدد وجهات النظر ... أما المحفوظات فهي عوارض، لأنها قوالب متغيرة الشكل من متون معتصرة أو مختصرة أو مبسوطة أو منظومات، لكن تبقى المضامين في الجملة متحدة،وهي محل الفهم الذي هو جوهر البحث العلمي، ومن ثمّ فالصواب أن الفهم جوهر لابد له من عرض! ...... فافمهن عن شيخنا المقالة ولاتستعجلن عليه،حتى لايضيع دقيق العلم ويصدأ رونق مصطلحاته!!!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير