تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68393

عافانا الله وإياكم وجميع المسلمين من هنبثات المهنبثين وسفسطات المخرفين [ابتسامة مع الاعتذار للشيخ العاصمي].

ـ[حازم المصري]ــــــــ[18 - 01 - 06, 12:59 ص]ـ

قال الإمام الشافعي: " من ادعى رؤية الجن فهو كاذب ترد روايته "

وذلك حيث إن الله تعالى يقول: " إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " فدلت الآية على استحالة رؤية الجن على صورتهم الحقيقية التي خلقوا عليها، لا رؤيتهم متشكلين مثلا، حيث إن رؤيتهم متشكلين في صور أخرى جائزٌ كما هو معلوم لأدلة من السنة من أمثلها حديث أبي هريرة في صحيح البخاري وهو حديث تمر الصدقة المعروف الذي تشكل فيه الشيطان لأبي هريرة على هيئة لص، وحديث صحيح مسلم في الأنصاري الذي قتل الحية فمات بعدها فأخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها كانت من الجن.

للفائدة:

روي الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إن عفريتا من الجن جعل يفتك علي البارحة ليقطع علي الصلاة وإن الله أمكنني منه فذعته فلقد هممت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون - أو كلكم - ثم ذكرت قول أخي سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسئا.

قال النووي رحمه الله: فيه دليل على أن الجن موجودون وأنهم قد يراهم بعض الآدميين وأما قول الله تعالى أنه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم فمحمول على الغالب فلو كانت رؤيتهم محالاً لما قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ما قال من رؤيته إياه ومن أنه كان يربطه لينظروا كلهم إليه ويلعب به ولدان أهل المدينة قال القاضي و قيل إن رؤيتهم على خلقهم وصورهم الاصلية ممتنعة لظاهر الآية الا للانبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ومن خرقت له العادة وإنما يراهم بنو آدم في صور غير صورهم كما جاء في الآثار قلت هذه دعوى مجردة فإن لم يصح لها مستند فهي مردودة قال الامام أبو عبد الله المازري الجن أجسام لطيفة روحانية فيحتمل أنه تصور بصورة يمكن ربطه معها ثم يمتنع من أن يعود إلى ما كان عليه حتى يتأتي اللعب به وان خرقت العادة أمكن غير ذلك. أ هـ. من شرح النووي على صحيح مسلم.

و الله أعلم.

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[18 - 01 - 06, 01:51 ص]ـ

أذكر أن أبا غدة رحمة الله عليه قد نقل في تعليقه على الموضوعات الكبرى عن شيخه الكوثري غفرالله له التحذير من التحمل عن الجن. فإذا كان الكوثري يقول هذا فماذا يقول علماء أهل السنة؟ لا شك أن تحذيرهم من ذلك يكون أشد.

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[18 - 01 - 06, 03:12 م]ـ

أذكر أن أبا غدة رحمة الله عليه قد نقل في تعليقه على الموضوعات الكبرى عن شيخه الكوثري غفرالله له التحذير من التحمل عن الجن. فإذا كان الكوثري يقول هذا فماذا يقول علماء أهل السنة؟ لا شك أن تحذيرهم من ذلك يكون أشد.

هل نحن في ملتقى أهل الحديث حقاً؟!!

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[24 - 01 - 06, 12:38 ص]ـ

لو تأمل الأخ الكريم العبارة جيدا، لعلم أننا في ملتقى أهل الحديث حقا، أم أنك لا تجيز الاستغفار للكوثري و أمثاله من أهل البدع، إلا إن كنت تكفرهم، فهذا شأنك لا شأن أهل الحديث

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[24 - 01 - 06, 06:01 ص]ـ

لا شك أن الجن في الرواية من حيث الإطلاق كالإنس، يروى لهم وعنهم، ولكن الإشكال هو في التثبت من روايتهم. وقد ثبت حضور الجن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذهم عنه، والتقاؤهم بالعديد من السلف والخلف.

كما أن رواية أئمة الإسلام عنهم، فيه اعتبار للرواية عنهم، وإنكار ذلك من أساسه فيه طعن على علمائنا، وتسفيه لعقولهم، وهذا مردود.

وقد أفاد الشيخ السديس بالإشارة إلى كتبهم في الرجال، فالحاصل: إن ثبتت عدالة الجني يحتج بالرواية عنه، وإن لم تثبت فلا تعدو الرواية أن تكون للاستئناس كما هو مقرر في القواعد الحديثية من الرواية عن المجاهيل.

أما اعتراض بعض المتأخرين على ذلك؛ فهو - والله أعلم - من التأثر بالمدارس العقلية المنتشرة حينه، خاصة مدرسة محمد عبده والتي تكاد تنكر كل ما لم يكن ملموسا، فرد أولئك العلماء أمورا كثيرة، حتى أدى الحال ببعض اعلام ذلك القرن إلى إنكار الكرامة مطلقا، بل إنكار وجود الملائكة والجن، بل إنكار وجود معمرين وتسفيه كل من صرح بالاجتماع بهم. وهذا كما لا يخفى شطط لا تحقيق فيه.

والحاصل؛ القواعد ثابتة، فما اتفق والقواعد حكم له بحكمها. والله أعلم.

ـ[شريف مراد]ــــــــ[24 - 01 - 06, 09:19 ص]ـ

ولكن يوجد فرق بين من يحكى عن الجن مجرد حكاية وقعت

وبين من يروي عن الجن من جهة الرواية والسند

فإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[24 - 01 - 06, 01:29 م]ـ

وقد أفاد الشيخ السديس بالإشارة إلى كتبهم في الرجال

شيخ حمزة - بارك الله فيك -: الشيخ عبد الرحمن قالها مازحًا ..

لا بد من مراجعة كتب الرجال، والعلل عندهم! (ابتسامة).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير