تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال للمشايخ المسندين ابو الفا وابو خالد وغيرهم]

ـ[ابو الاسعاد خالد المغربي]ــــــــ[21 - 02 - 04, 11:41 م]ـ

اسئلتي موجهة الى اصحاب الاهتمام والدراية باسانيد المتاخرين كشيوخنا ابو الوفا العبدلي وابو خالد السلمي وغيرهما والسؤال الاول حول المعمر العقوري الازهري الراوي عن الامير الصغير وقد روى عنه بعض مشايخنا واظن ان الفاداني روى عنه وهذا السند غاية في العلو لو صح اذانه بشار ك كبار المسندين كالبرهان السقا ومحمد السنوسي صاحب الاثبات الثلاثة

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[22 - 02 - 04, 10:09 م]ـ

الشيخ المُعمّر محمد بن عبد الله العربي العقوري الليبي ثم المصري هو آخر من بقي يروي عن الأمير الصغير، وقد توفي العقوري بمصر عن عمر يبلغ مائة وستين عاما فيما يقال، والله تعالى أعلم، ولعل آخر تلاميذ العقوري بمصر هو الشيخ محمد زكي إبراهيم رئيس جمعية العشيرة المحمدية (إحدى الجمعيات الصوفية الشاذلية) المتوفى عام 1419 هـ عن 82 أو 92 عاما (حيث إن أوراقه الرسمية تقول إنه ولد سنة 1916 مـ لكنه يقول إنه ولد قبل ذلك بنحو عشر سنين) والشيخ محمد زكي إبراهيم قد أجاز إجازة عامة لأهل عصره، فيحق لمن عاصره أن يروي عنه عن العقوري عن الأمير الصغير.

أما من جهة علو سنده، فسنده إلى الأميرالصغير عالٍ، والرواية عن تلاميذ العقوري تساوي الرواية عن بدر الدين الحسني أو عن أبي الفضل الغماري وطبقتهما، وذلك أن الذين يروون عن تلاميذ العقوري (1) عن العقوري (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير يصلون إلى الأمير الصغير بواسطتين، وإلى الكبير بثلاث وسائط.

وتلاميذ بدر الدين الحسني مسند الشام (ولازال منهم جماعة أحياء) يروون عن بدر الدين الحسني (1) عن إبراهيم السقا (2) عن الأمير الصغير (3) عن الأمير الكبير.

وتلاميذ أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري (ولازال منهم جماعة كبيرة أحياء) يروون عن الغماري (1) عن محمد دويدار الكفراوي (2) عن إبراهيم الباجوري (3) عن الأمير الكبير.

ولعل شيخنا أبا الوفا العبدلي حفظه الله يفيدنا أكثر في هذه المسألة.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[23 - 02 - 04, 09:49 ص]ـ

قال الشيخ حسن بن محمد المشاط المكي المتوفى سنة1399 هج - رحمه الله- في ثبته الارشاد بذكر بعض مالي من الاجازة والاسناد -صفحة 5 - :

ومنهم العلامة المعمر الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبدالله العربي المولود سنة 1240 هج كما أخبرني هو بذلك شفاها حين حضرت مجلسه العلمي بمصر القاهرة سنة 1377 هج. وقد أجازني في جميع ماله من رواية وسماع وعلم من معقول ومنقول عن مشايخه الذين منهم الشيخ ابراهيم البيجوري والشيخ ابراهيم السقا والشيخ مصطفى الصاوي والشيخ محمد عليش والشيخ محمد الذهبي وغيرهم وكتب لي اجازة -المتوفى بمصر عام 1380 هج.

ـ[أبوالخيرالحنبلي]ــــــــ[24 - 02 - 04, 10:37 ص]ـ

حدثني الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رحمه الله عن ترجمته فقال إنه ولد عام 1916م هكذا حدثني وكان مما قال .. أما تاريخ ولادتي فلعل ذلك يزعجكم قليلا 1916م

وحدثني أنه سمع الشيخ العقوري في السنة التي مات فيها يقول أن عمره 145 سنة

ومما حدثني به: قوله لي ـ أي الشيخ محمد زكي الدين رحمه الله ـ ومما سمعته من العقوري (الناس أربعة: عالم يعرف أنه عالم فذاك فاضل فاتبعوه وعالم لا يعلم أنه عالم فذاك غافل فأيقضوه وجاهل يعلم أنه جاهل فذاك سائل فعلموه وجاهل لا يعلم أنه جاهل فذاك سافل فأدبوه)

.. وقال الشيخ محمد زكي الدين رحمه الله: وأذكر أني أخذت عنه:الشعراء حيث كانوا أربعة

فشاعر يجري ولا يجرى معه

وشاعر يخوض وسط المعمعة

وشاعر لا تشتهي أن تسمعه

وشاعر لا تستحي أن تصفعه

وقال لي (كان العقوري من أهل البساطة والفكاهة)

ـ[ابو الاسعاد خالد المغربي]ــــــــ[28 - 02 - 04, 11:06 م]ـ

سؤال ثاني لاصحاب الفضيلة ابو خالد السلمي وابو الوفا العبدلي وابو الخير الحنبلي اطال الله بقاؤهم سؤال عن المسند الاركاني ما وجه تضعيفه وهل ما ذكره صاحب امداد الفتاح في الاركاني صحيح

ـ[أبوالخيرالحنبلي]ــــــــ[29 - 02 - 04, 09:32 ص]ـ

أنظر ما قاله الدكتور يوسف المرعشلي 3/ 125في معجم المعاجم والمشيخات.

وقد جالست الشيخ الأركاني رحمه الله كثيرا ومما قرأته عليه كتابه في المسلسلات فلم أره يكذب لكن تساهله في الإجازة انتقدها كثير من الناس ولعله قد أتي من هذا الباب والرجل قد أفضى إلى ما قدم والله أعلم بحاله لكني أقول تدينا (لم أسمع من الرجل كذبا) والله أعلم.

وهذا ليس قدحا في الشيخ وليس دفاعا عنه لكنه إثبات واقع أسأل الله سبحانه أن يسامحني وإياه وجميع المسلمين وأن يغفر لمن نظر وقرأ ومن قال آمين.

أما ما ذكره صاحب إمداد الفتاح فقد خط ببنانه وليعلم الإنسان أن ما يكتبه سوف يسأل عنه فليتق الله عز وجل وقد كان الرد طويلا قبل طباعة الكتاب وقد اطلعت عليه لكنه حذف أكثره فلم يطبع

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير