تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[16 - 10 - 05, 04:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأحبة أرجو التأكد من صحة إجازة الشيخ الإمام رحمه الله للشيخ الحويني ولغيره.

والذي أعلمه أن الشيخ لم يعط إجازة لأخص من ذلك بل وإن الشيخ الحويني حفظه الله لماجاء مجالسا الشيخ ما عدا المجلس عن المسائل الحديثية وما يتخللها من فقهها أيانا.

ولم يعلم أنه أجاز أحدا والله أعلم.

أما الشيخ الإمام رحمه الله فقد أجازه الشيخ راغب الطباخ مكاتبة.

وهذا ما أجاب ليه الشيخ في في بعض مجالسه وذكره في أحد كتبه لايحضرني موضعه الآن.

لكن كتاب حياة الألباني قد كتب كثير منه على عينه رحمه الله وفيه ذكر الإجازة فلينظر.

تنبيه: إن الإجازات لا ترفع سفيها ولا تخفض عالما في زماننا لأن الأصول ثابة والعلوم مستقرة وما الإسناد إلا لشرف الإنتساب إلى سلسلة الرواية النازلة. وكم من مجاز ضيع إجازته بجهله وكم من منشغل بالعلم نال المعالي.

ـ[أبو عائش وخويلد]ــــــــ[05 - 07 - 07, 02:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

كيف أوفق بين نقل الأخوة أن الشيخ الحويني - حفظه الله - له إجازة من الشيخ الألباني - رحمه الله - وبين هذا المطقع الصوتي

اضغط هنا ( http://www.alalbany.info/attachment.php?attachmentid=36)

الشيخ الألباني رحمه الله، لم يجب عن سؤال الأخ في قضية الإجازة كما هو واضح، وإنما أجاب عن دعوى محبي الحويني حفظه الله ومحبي مقبل رحمه الله في أن الألباني رحمه الله قال أن واحد منها خليفتي.

وهذا تفريغ المقطع:

طيب في آخر سؤال يا شيخ: أخبرنا بعض الإخوة في نصر أن أبى إسحاق الحويني يقول أن معه إجازة منكم فهل هذا صحيح؟ وكذلك يقول بعض الإخوة أن أبى إسحاق يدعي أنه خليفتكم في هذا العلم، أقصد علم الحديث، مع أننا نسمع نحن في اليمن أن الرجل الذي بعدكم في علم الحديث هو الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، فما تعليقكم على هذا؟

إجابة الشيخ رحمه الله:

الدعوى كثيرة وكثيرة جداً، وأنا لا أعتقد أن أحد الرجلين صح عنه ما تنسبه إليهما، أما أنا فلا أقول شيء من هذا في أحد ما دمت حيا (يعني الخلافة، ولم يجب الشيخ عن الإجازة، ولا أعرف لما، فلعله نسي)، لأنني أرجوا أن يكون الخلافاء من بعدي أكثر من واحد أو اثنين، والله أعلم.

فهل استطعت أن توفق يا أخي؟

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[05 - 07 - 07, 01:01 م]ـ

سمعت شيخنا الحويني أن له إجازات عن عدة من المشايخ منهم:

الشيخ الألباني

هذا خطأ.

بل يروي عن الشيخ بو خبزة عن الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله.

قال الشيخ محمد بن الأمين بو خبزة حفظه الله وبارك في عمره:

وأذكر أن الشيخ أبا إسحاق الحويني المصري – وهو من أنجب وألمع تلاميذ الشيخ – لم يسألني هذا السؤال، وقد زرته بكفر الشيخ منذ نحو سنة ونصف، وأضافني وأكرمني وأهداني كتابه تنبيه الهاجد فأخبرتُه وأنا معه بمكتبته العامرة أن لي رواية عن كبار مشايخ المغرب المعاصرين، وعن شيخنا معا ناصر، فرغب – حفظه الله ونفعه- في الإجازة، فكتبتُها له مجلسا في دفتر له كبير.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=89099

ـ[فارس الهميلاني]ــــــــ[05 - 07 - 07, 02:24 م]ـ

أنا أعرف أن الطباخ نص على عدم اجازة الوهابية

فهو لايجيزنا

والالباني يصنفونه وهابيا فلاتصح الاجازة له

ـ[سليمان أحمد]ــــــــ[05 - 07 - 07, 03:28 م]ـ

سألت شيخنا عصام هادي عن إجازة الإمام الألباني فقال: سألت شيخنا عن الإجازات فقال: لا فائدة منها اليوم. ثم ذكر لي شيخنا كيف حصل على إجازة من راغب الطباخ خلاصتها أن الشيخ محمد المبارك كان محباً للشيخ ناصر ويحضر مجالسه وكان الشيخ محمد المبارك يعرف الشيخ راغب الطباخ فلما حضر الطباخ إلى دمشق حدث الشيخ المبارك راغباً عن الشيخ الألباني ثم جمع بينهما في مجلس ودار بينهم الحديث وفي نهاية الجلسة أخرج الشيخ راغب الطباخ ثبته وكتب على طرته إجازة للعلامة الألباني بما حواه ثبته قال عصام هادي: فقال شيخنا الألباني: أجازني بها ولم أطلبها.

قال شيخنا عصام قال شيخنا الألباني ثم فقدت مني هذه الإجازة ضمن ما فقد من كتبي

قال شيخنا عصام: والشيخ الألباني رحمه لم يجز أحداً برواية الحديث من طريق راغب الطباخ أبداً وفق كل ذي علم عليم.

قال شيخنا عصام لما سألته عن إجازة الشيخ لأبي خبرة فقال: أبو خبزة ثقة فيسأل هل أجازه الشيخ برواية الحديث من طريق الطباخ؟ أم أنه يقصد أن الشيخ لما ناوله بعض كتبه وطلب منه الإجازة فقال شيخنا: وهل المناولة إلا إجازة فإن كان أبو خبزة قد بنى على تلك العبارة أن له إجازة من الألباني فعلى هذا كل المقربين من شيخنا الألباني لهم إجازة بهذه الطريقة فشيخنا الإمام قد ناولنا كتبه وأهداها لي ولغيري مراراً وتكراراً.

ـ[رعد السامرائي]ــــــــ[14 - 07 - 07, 02:33 ص]ـ

سألنا شيخنا العلامة حفظه الله تعالى الشيخ المحدث صبحي السامرائي عن الشيخ الالباني رحمه الله هل له اجازة فاجاب

انه التقى بالشيخ الالباني بعد اول حج له في سنوات ال40تقريبا وكان ذلك اللقاء في دمشق فقال له الشيخ صبحيي قد قرأت على شيخنا علامة العراق الشيخ عبد الكريم ابو الصاعقة ولي اجازة منه وكان عمر شيخنا 18سنة وكان عمر الشيخ الالباني قارب ال40سنة فطلب منه الشيخ صبحي الاجازة فاجابه بالنص {الغير مجاز لايجيز} هذا ماحفظناه من شيخنا وقال ثم اهداني اول مجلدات نزلت من السلسلة الصحيحة وقد عرضها شيخنا على شيخه الصاعقة واشاد بمجهود الشيخ الالباني رحمه الله وقال نصا ان له نفس الامام الذهب وهذا مشروع جيد ان استمر على هذا الجهد

والله تعالى اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير