تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإجازة والإسناد بين التساهل والتشديد]

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[19 - 09 - 05, 03:18 ص]ـ

احببت ان انقل اليكم هذا الموضوع للفائدة

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3731

الإجازة والاسناد بين التساهل والتشديد

كتبه أخونا محمد البكري، في ملتقى أهل التفسير


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن الله ـ نعالى ـ قد يسر القرآن لتاليه، وأجزل الأجر لقاريه، فإن تلا وأحسن تشرف بمرافقة السفرة الكرام البررة وإن تلعثم وتتعتع حصل له الأجر مرتين، والله يضاعف لمن يشاء، وأنت ـ أخي القارئ ـ تجد ذلك واضحا ً في قوله تعالى ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)).
وعطفاً لما سبق فإن الأجدر لطالب العلم أن يجتهد في التحصيل، ويواظب حتى يكون ماهراً بقراءة التنزيل، وليس من طريق قويم، ومنهج مستقيم لتحصيل الثواب العظيم إلا بدخول البيوت من أبوابها، ولزوم صاحب فن متقن لها.
ومع كثرة الصوارف، وبعد المفاوز، أصبح شاقاً على طالب العلم تحصيل إجازة في الإقراء من أهلها الذين ـ وفقهم الله ـ لنيلها على أساتذتهم.
وقد تياينت طرق الأداء لطالبي الإسناد والاقراء حسب الشيخ المقرئ فمنهم المتساهل الذي همه الإنجاز بالدرجة الأولى حتى إني قد لاحظت على بعضهم من الذين أجيزوا يقعون في بعض الأغلاط التي لا تقبل حتى من صبي وعلى النقيض من ذلك فمنهم المتشدد الذي يبقى الطالب عند سنوات طويلة بل بعضهم يفرط في ذلك فيبقي بعض طلابه في الفاتحة ما يربو على ثلاثة الأشهر وهذا لعمري من التكلف الذي نهينا عنه ((قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين)).
أرجو من الإخوة الأعضاء والضيوف الكرام عند قراءة هذا المقال أن يعلقوا عليه، وأن يقترحوا بعض الحلول الناجعة التي تحصل بها الفائدة ويتم من خلالها النفع، والله من وراء القصد.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير