تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولمّا جاد عليّ ذو الفضل والإحسان التصدي لتعليم من شاء من عباده تجويد أحرف القرآن، وسماع ما تلقيته عن مشايخي من رواية طرقة المتواترة الحسان، جاءت إلي النجيبة الفاضلة اللبيبة الكاملة من هي محفوفة بعناية الملك المتعال الست أسمهان بنت المكرم محمد الفوال، وقرأت علي ختمة كاملة من أولها إلي آخرها من طريقي الشاطبية والدرة معاً بالتحرير والتجويد معاً علي أتم بيان وأكمل عنوان. واستجازتني فأجزتها بأن تقرأ أو تُقرئ في أي مكان حيث حلت، أو أي قطر نزلت بشرطهما المعتبر عند علماء الأثر. وأخبرتها أني تلقيت ذلك عن شيخنا وملاذنا المرحوم الشيخ حسن الجريسي، وهو أخبرني أنه تلقى ذلك عن شيخنا ومولانا العمدة الفاضل المرحوم الشيخ محمد المتولي، وهو أخبره أنه تلتقي ذلك عن………… (إلى آخر سلاسل الرواة)

وأوصيها بتقوي الله تعالي وألا تنساني من صالح دعواتها في خلواتها وجلواتها، وأجزتها أنها تقرأه قراءةً وروايةً ووجهاً، يسر الله لها أمورها وسهلها.

خاتم الشيخ المنياوي

قاله بلسانه الفقير إلي مولاه الغني القدير محمد بيومي المنياوي بلداً الشافعي مذهباً الأزهري الخلوتي. ومؤرخاً في يوم الاثنين المبارك الموافق تسعة من شهر شعبان المكرم سنة 1320 ألف وثلثمائة وعشرين من هجرة نبينا المشرف محمد المعظم صلي الله عليه وسلم وعلي آله وأصحابه وسلم.

إعداد: زينب أبو المجد


[1] أيمن فؤاد السيد، الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1997) ج2 ص473 - 498.

[2] المرجع السابق.

[3] أنظر على سبيل المثال بعض الدراسات التي قامت بتوظيف وثائق سجلات المحاكم الشرعية وحجج الأوقاف:

- أميرة الأزهري سنبل (محرر)، النساء والأسرة وقوانين الطلاق في التاريخ الإسلامي (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 1999)

- Judith Tucker, In The House of the law: Gender and Islamic law in Ottoman Syria and Palestine (Berkeley: University of California Press, 1998)

- Mary Ann Fay, "Women and waqf: Toward a reconstruction of women's place in the Mamluk household", International Journal of Middle East studies, 29 (1997).33-51.

[4] تم رصد بعضها في مشروع مسح المخطوطات العربية حول المرأة والذي قامت به جمعية دراسات المرأة والحضارة - قيد الفهرسة والنشر.

[5] زينب فواز، الدر المنثور في طبقات ربات الخدور. ص521.

[6] عمر رضا كحالة، أعلام النساء (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1991) ج4، ص141.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير